الرجال يتفوقون على السيدات في التواجد على السوشال ميديا في الأردن

إبراهيم المبيضين

عمان – كشفت أرقام عالمية حديثة عن تواجد أكبر وأقوى للرجال على شبكات التواصل الاجتماعي العالمية الرئيسية في الأردن مقارنة بتواجد السيدات.اضافة اعلان
وأكدت الأرقام العالمية– ضمن تقرير اصدرته شركة "Hootsuite" عن حالة الانترنت حول العالم وينشر على منصة "سلايدشير" العالمية- بأن الرجال يتفوقون على السيدات في التواجد على اربعة شبكات تواصل اجتماعي هي من الأكثر استخداما في الأردن والعالم، فيما كانت الغلبة للسيدات في التواجد على شبكة واحدة.
وأوضحت الأرقام بان نسب تواجد الرجال على شبكات : الفيسبوك، تويتر، لينكدان، وانستغرام كانت أعلى من السيدات في الأردن، فيما تفوقت السيدات على الرجال في التواجد على شبكة "سنابشات" فقط. وبشكل عام تظهر الأرقام التواجد الكبير وتعلق الأردنيين بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة وتطويعها للنشر وتبادل الاراء والأخبار بمحتوى اشكاله، ليصل عدد حسابات الأردنيين على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي إلى حوالي 10.9 مليون حساب.
وفي التفاصيل فقد اظهرت الأرقام العالمية بان نسبة تواجد الأردنيين من الرجال على شبكة التواصل الاجتماعي الأوسع انتشارا " الفيسبوك" قد بلغت 58 % من اجمالي مستخدمي هذه الشبكة، متفوقين على السيدات والتي بلغت نسبة تواجدهن على هذه الشبكة حوالي 42 %.
ويبلغ اجمالي عدد حسابات الأردنيين على الفيسبوك رجالا وسيدات حوالي 5 ملايين حساب، حيث تعتبر شبكة فيسبوك العالمية من الشبكات الاجتماعية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، وأسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة اقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والأخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية. وبالنسبة للتواجد على شبكة " تويتر" للتدوينات المصغرة" التي يبلغ عدد حسابات الأردنيين عليها قرابة 743 ألف حساب، فقد كانت نسبة الرجال الموجودين على هذه الشبكة حوالي 67.3 % بفارق كبير عن تواجد ونسبة السيدات التي بلغت حوالي 32.7 %. وشبكة "تويتر" الاجتماعية العالمية تتيح لمستخدميها امكانية كتابة وتدوين وإرسال ما يعرف بالتغريدات "تويت" عن حالتهم، وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة.
واما شبكة " لينكد ان" الاجتماعية المهنية والتي يقدر عدد حسابات الأردنيين عليها بحوالي 910 آلاف حساب، فقد بلغت نسبة الرجال عليها حوالي 70.6 %، فيما بلغت نسبة النساء 29.4 %.
حيث تركز هذه الشبكة على التواصل بين المهنيين والمؤسسات والشركات لتكون أداة مهمة في مجال بحث واختيار المؤسسات لموظفين من جهة وفي مجال بحث الناس عن وظائف من جهة اخرى، حيث توفر منصة لتعزيز العلاقات مع أولئك الموجودين في قائمة الاتصالات، وللتعرف على أشخاص آخرين ومعرفة المزيد عنهم من خلال الاتصال المتبادل، وهي تتيح للمشتركين تحميل سيرهم الذاتية، وترتيب ملفهم الشخصي بعرض وإبراز أعمالهم وخبراتهم.
وعلى صعيد متصل اظهرت الأرقام بان نسبة تواجد الرجال في الأردن على شبكة " الانستغرام" 53 %، فيما بلغت نسبة تواجد السيدات 47 %.
وبلغ عدد حسابات الأردنيين على هذه المنصة حوالي 2.10 مليون حساب، حيث يسمح هذا التطبيق للمستخدم بأخذ الصور وإجراء التعديلات الرقمية والفلاتر عليها حسب الرغبة، ثم مشاركتها مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك"، "تويتر"، وغيرها.
وكان تفوق النساء واضحا على الرجال في الأردن بالنسبة للتواجد على شبكة السنابشات حيث بلغت نسبة تواجدهن عليه 62 %، فيما بلغت النسبة للرجال 37 %.
وبدأ تطبيق "السنابشات" لمشاركة الصور والفيديوهات باستقطاب أعداد كبيرة من ناشطي التواصل الاجتماعي في الأردن، حيث قدرت الارقام عدد حسابات الأردنيين على هذه المنصة بحوالي 2.15 مليون حساب.