هل التواصل وسيلة فعالة لحل مشاكل الصحة العقلية؟

0
0
عمان- يجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية أن التحدث إلى معالج محترف يمثل تحديا، ولكن التواصل هو المفتاح. تشمل رفاهيتنا العقلية الجوانب العاطفية والنفسية والاجتماعية في حياتنا. لكن هل تعلم أن مشاكل الصحة العقلية شائعة مثل البرد والحمى؟ الصحة العقلية والعلاج النفسي لا يقلان أهمية عن الصحة البدنية ومع ذلك، يميل معظمنا إلى تهميش مشكلات صحتنا العقلية بسبب وصمة العار الاجتماعية، مما يجعلنا نعاني في صمت وتتفاقم المشاكل مع مرور الوقت. بحسب ما نشر موقع “healthshot”.

لماذا يجب أن تطلب المساعدة؟

من الضروري أن تفهم أن الصحة النفسية الإيجابية يمكن أن تساعدك على إدراك إمكاناتك الحقيقية وتعزيز قدراتك. ستكون قادرًا على مواجهة التحديات والاستجابة للتوتر اليومي بطريقة أكثر فعالية. هذا يؤدي إلى تحسين نوعية الحياة التي تعيشها. من ناحية أخرى، يمكن أن تؤثر الصحة العقلية السيئة سلبًا على طريقة تفكيرك وتصرفك وشعورك، مما يؤدي إلى إحداث الفوضى في جوانب أخرى من حياتك أيضًا. ومن ثم، احصل على المساعدة المناسبة عندما تحتاجها. بينما يستفيد بعض الأفراد من طلب المساعدة المهنية أو الانضمام إلى مجموعة دعم أو منتدى دعم عبر الإنترنت، يشعر البعض الآخر براحة أكبر في التحدث مع الأشخاص المقربين منهم. إذا قررت التحدث عن مشاعرك مع شخص ما، فتذكر أن تجد شخصًا منصفًا ومنفتحًا، شخصًا لن يكسر ثقتك به.

كيف يمكن للتواصل أن يحل مشاكل الصحة العقلية؟

إذا تحدثت عما تمر به، فهذا يجلب لك الراحة من الضغط النفسي والعاطفي الذي عانيت منه لفترة طويلة. يمكن أن يفيدك التواصل مع شخص ما ويجعلك تفكر بعقلانية. ستشعر وكأن هما قد رفع عنك ويعطي وضوحًا لأفكارك التي تساعدك على اتخاذ قرارات أفضل في الحياة. على الرغم من أن جميع الحلول التي يقدمها مختلف الأشخاص والمهنيين، فإن الاستماع إليها هو الأهم؛ لأنه يؤكد أن التوتر في رأسك حقيقي. يساعد هذا التحقق على توفير الدعم الذي يتوق إليه الناس في السير بمفردهم نحو الصحة العقلية الإيجابية.

إلى جانب التواصل، كيف يمكن نقل الأفكار؟

يواجه البعض صعوبة في العثور على الكلمات المناسبة لقولها، فهم لا يجيدون التعبير عن أنفسهم والبعض الآخر تغلب عليهم المشاعر ولا يستطيعون مشاركة مشاكلهم. لذلك إذا لم تتمكن من التواصل بشكل مفتوح، فاكتب ما تمر به وضع ما تشعر به في داخل رأسك على ورقة. كتابته أو مشاركته عبر الرسائل النصية أو الحروف يخفف التوتر في مثل هذه الحالة. أفضل جزء في الحديث عن صحتك العقلية هو أنه من خلال الانفتاح، فأنت تشجع الكثيرين على التحدث بصوت عال عما في داخلهم. أنت تمنحهم الشجاعة وتجعلهم يعرفون أنه لا بأس في التحدث عن مشاكل الصحة العقلية. ترجمة: حلا محمود مصطفى/ صيلانيةاضافة اعلان