الفاخوري يؤكد أهمية الدعم السعودي للأردن

وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري - (أرشيفية- تصوير: ساهر قدارة)
وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري - (أرشيفية- تصوير: ساهر قدارة)

عمان- التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن ابراهيم البسام والوفد المرافق له بحضور الدكتور سامي الصالح سفير المملكة العربية السعودية في الاردن.

اضافة اعلان

وكانت الحكومة والصندوق السعودي للتنمية وبحضور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور في دار رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء قد وقعا على اتفاقيتي منحتين لتنفيذ مشروعي الالياف الضوئية بقيمة 50 مليون دولار والبنية التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة ومأدبا وجرش والسلط الممولتين بقيمة 30 مليون دولار ضمن المرحلة الثانية من حصة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية.

ووقع الاتفاقيتين وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن ابراهيم البسام.

وتقدم الوزير الفاخوري بالشكر الى المملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا على الدعم الكبير المقدم للجهود التنموية التي تبذل من قبل الحكومة الاردنية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية. واستعرض الوزير الاوضاع الاقتصادية والمالية التي يمر بها الاردن حالياً جراء ما تعانيه المنطقة من حالة عدم الاستقرار الامني والسياسي وتداعيات الازمة السورية التي اصبحت تشكل عبئا ثقيلاً على الاوضاع المالية العامة في الاردن وعلى مستوى الخدمات المقدمة ولا يستطيع الاردن تحملها وحده دون وقفة جادة من قبل المجتمع الدولي.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي أهمية الدعم المقدم من المملكة العربية السعودية الشقيقة في مساعدة الأردن في مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها، والتي مكنته ايضاً من الاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية وتقديم خدمات ذات مستوى متقدم لمواطنيها والمقيمين على اراضيها وخصوصاً في هذه الظروف.

كما أشار الوزير الفاخوري الى أنه وتحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله تم إطلاق وثيقة الاردن لعام 2025، والتي تمثل رؤية واستراتيجية وطنية بعيدة المدى وليس خطة تفصيلية لعمل الحكومة. فهي تتضمن أكثر من 400 سياسة أو إجراء يتوقع تنفيذها من خلال النهج التشاركي بين الحكومة وقطاع الأعمال والمجتمع المدني.

وتستند الوثيقة إلى مبادئ أساسية تدعم نموذج التنمية للعقد المقبل، وتضع معالم الطريق والأدوار المناطة بكافة الجهات المعنية وأصحاب المصالح في الاقتصاد، وفي مقدمتهم القطاع الخاص الذي يجب أن يلعب دورا بارزا في تحقيق الأهداف المنشودة، كما أن على الحكومة توفير البيئة التمكينية لتلك الغاية.

ومن أجل تنفيذ وثيقة "الاردن 2025" بالشكل السليم والمنشود سيتم ذلك من خلال البرامج التنموية التنفيذية الثلاثة القادمة وصولاً للعام 2025. ومؤخراً، بدأت الحكومة بإعداد البرنامج التنفيذي التنموي للأعوام (2016-2018) والذي يتضمن المرحلة الاولى لتنفيذ الوثيقة، حيث يقر سياسات وتشريعات واجراءات وبرامج ومشاريع واضحة ومحددة المعالم وفترة التنفيذ الزمني ومعايير الأداء، وسيتم وضع هذه البرامج بطريقة تشاركية مع كافة الفعاليات الاقتصادية وعلى رأسها القطاع الخاص، مع الاشارة الى الاهمية التي تعلقها الحكومة الأردنية على أن يكون لمجتمع المانحين وخصوصا المملكة العربية السعودية ومن خلال الصندوق السعودي للتنمية دوراً أساسيا في تنفيذ ودعم المشاريع ذات الأولوية الاقتصادية والاجتماعية في هذا البرنامج.

كما تم خلال الاجتماع بحث الطلب المقدم من الحكومة الاردنية الى الصندوق السعودي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع توسعة محطة كهرباء السمراء بإضافة وحدة بخارية رابعة (الدورة المركبة) من خلال تقديم قرض ميسر وبقيمة حوالي (53) مليون دولار وبشروط ميسرة جدا إذ يبلغ سعر الفائدة (2%) سنويا ويسدد على مدى (24) عام بما فيها فترة سماح تبلغ (4) سنوات.

وقال البسام بأن هذا المشروع سيعرض على اجتماع مجلس إدارة الصندوق السعودي المتوقع عقده خلال شهر حزيران/2015 للموافقة، بالإضافة الى بحث العديد من القضايا الهامة والمطالب الخاصة باستكمال تنفيذ المشاريع الممولة من خلال من منحة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية، وابدى الجانب السعودي استعداده لدراسة الموضوع.

من جانبه أشاد رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي بالجهود المبذولة من قبل الحكومة الاردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها وخصوصاً فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين، وكذلك البرامج الاصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها لموائمة اقتصادها للتغلب على هذه التحديات، بالإضافة الى الجهد المبذول في إطلاق وثيقة الاردن 2025.

كما ثمن البسام الدور الذي تقوم به الحكومة الاردنية بإدارة ملف المنحة الخليجية، ومشيدا بدور وزارة التخطيط والتعاون الدولي في إدارته الكفؤة لهذه المنحة ومؤكداً على اهتمام الصندوق السعودي للتنمية بالمضي قدماً بدعم البرامج والمشاريع التنموية ذات الاولوية واستعداد الصندوق السعودي دائما وابدا في الوقوف مع المملكة الاردنية لمواجهة التحديات المختلفة.

وقام الفاخوري والبسام والوفد المرافق، بزيارة ميدانية الى مشروع انشاء طريق مطار الملكة علياء الدولي الذي تم تنفيذه بالكامل وبنسبة (100%) بتمويل من منحة المملكة العربية السعودية للأردن وبمساهمة بلغت حوالي (34) مليون دولار.

ورافق الوزير والضيف بالجولة، وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة وسفير المملكة العربية السعودية في الاردن الدكتور سامي الصالح.

يذكر أن المملكة العربية السعودية التزمت بقيمة مساهمتها في المنحة المذكورة، حيث تبلغ قيمة البرامج والمشاريع التي تم توقيعها لغاية الآن مع الصندوق السعودي للتنمية باعتباره الجهة المكلفة بإدارة المنحة عن الحكومة المملكة العربية السعودية ما قيمته (1154,4) مليون دولار، وهذا يعود الى المرونة في التعامل والتنسيق مع الصندوق وتفهمه لطبيعة المشاريع التنموية المنفذه، بالإضافة الى استجابته لكافة المتطلبات والمستجدات التي تطرأ على المشاريع.-(بترا)