المعارضة السورية تؤكد التزامها بـ"هدنة مؤقتة لمدة أسبوعين"

رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من المعارضة السورية رياض حجاب -(ا ف ب)
رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من المعارضة السورية رياض حجاب -(ا ف ب)

بيروت- أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات، الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية، التزامها بـ"هدنة مؤقتة لمدة اسبوعين" تعليقا على الاتفاق الاميركي الروسي الذي نص على وقف لاطلاق النار في سورية يدخل ليل الجمعة السبت حيز التنفيذ.

اضافة اعلان

وجاء في بيان الهيئة بعد اجتماع عقدته في الرياض "ترى الهيئة أن هدنة موقتة لمدة أسبوعين تشكل فرصة للتحقق من مدى جدية الطرف الآخر بالالتزام ببنود الاتفاقية". واشارت الى انها "درست باهتمام" البيان الاميركي الروسي، مؤكدة انها "تثمن وتنظر بإيجابية لكل جهد يهدف إلى توقف قتل وقصف المدنيين السوريين والجرائم التي ترتكبها قوات النظام والميليشيات الطائفية المتحالفة معه وما تقوم به القوات الروسية من قصف عشوائي يستهدف المدنيين".

واعلنت الهيئة "رفضها الكامل لكل أنواع وأشكال الإرهاب والتطرف بما فيها ممارسات تنظيمات: داعش، والقاعدة، وحزب الله والميليشيات الطائفية الإرهابية القادمة من العراق ولبنان وإيران وأفغانستان وميليشيا الحرس الثوري الإيراني فيلق القدس ومثيلاتها".

واعلنت واشنطن وموسكو مساء الاثنين ان اتفاقا لوقف اطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في سورية في 27 شباط/فبراير اعتبارا من الساعة صفر بالتوقيت المحلي (الجمعة 22,00 ت غ)، ومن دون ان يشمل "تنظيم داعش وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) وبقية المنظمات الارهابية التي حددها مجلس الامن".

واوردت الهيئة انها وضعت مجموعة من الملاحظات على الاتفاق الاميركي الروسي من بينها "تجاهل دور روسيا وإيران في شن العمليات العدائية"، واعتبار قوات النظام السوري "قوة شرعية يسمح لها بالاستمرار في العمليات العسكرية"، وعدم تضمن "البيان تحديداً واضحاً للأراضي التي لن تشملها الهدنة بسبب السيطرة عليها من قبل التنظيمات المصنفة كمنظمات إرهابية بحسب قرارات مجلس الأمن". (أ ف ب)