النوافلة: الوضع المالي لـ"سلطة البترا" لا يسمح بالوفاء بالمتطلبات

عمان -  أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا الدكتور محمد النوافلة، ان السلطة تسعى ومن خلال المجلس الى تعزيز وتوسيع المشاركة الشعبية في صنع القرار واعتبار أعضاء المجلس قنوات تواصل مع الأهالي، لوضعهم بصورة وظروف ومستجدات عمل السلطة.اضافة اعلان
وقال الدكتور النوافلة، ان الوضع المالي للسلطة هذا العام لا يسمح بالوفاء بالمتطلبات، حيث تبلغ الميزانية 14 مليون دينار يذهب منها نحو5ر6 مليون رواتب وتم استملاك أراضي لهذا العام بقيمة تقدر بـ 5ر2 مليون دينار.
وأضاف ان ما تبقى من الموازنة ستذهب كنفقات جارية لسد قيمة عطاءات مطروحة منذ العام الماضي، مؤكدا ان الموارد الحالية شحيحة بسبب تراجع السياحة جراء الأوضاع السياسية المحيطة . وأكد الدكتور النوافلة خلال الاجتماع الذي حضره النائب عدنان الفرجات ومفوض التنمية المحلية بالسلطة المهندس عبدالمنعم أبوهلالة ان السلطة طلبت من الحكومة تعديل بعض التشريعات وسن الأنظمة، حيث تم انجاز بعضها والعمل جار على إتمام المتبقي، لأن بعض منها وخصوصا قانون الاستثمار كان قاتلا للمستثمرين.
واعتبر ان أهم أسباب تعطيل الاستثمار هو الأنظمة والتعليمات وصفات ونسب استخدام الأراضي، مبينا ان السلطة تعمل حاليا على تعديل صفات ونسب الاستخدام وانه سيتم اعلانها قريبا. وبين ان معظم مشروعات السلطة جاهزة لطرحها كعطاءات غير ان عدم توفر الموارد المالية أدى الى تأخيرها، ومن أبرز المشروعات: تطوير وسط وادي موسى وإقامة مدخل اللواء وشارع البانوراما وتطوير الشارع السياحي والقرية التراثية إضافة الى الطريق الخلفي والنطاق العازل لمحمية البترا والشارع البديل في وسط وادي موسى.
وأشار الى أنه تم طرح دراسات جدوى لعدد من الرؤى الاستثمارية كقصر المؤتمرات ومشروع التلفريك ومشروع الواقع الافتراضي وحديقة العجاب وميدان الفروسية.
وأوضح ان السلطة فرغت من إعادة التقسيم لمعالجة الازاحات في لوحات الأراضي وسيتم الانتهاء من ذلك قريبا.
وقدم رئيس إقليم البترا عرضا عن الجهود والانجازات التي تم تحقيقها بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الأخرى والتي أثمرت عن افتتاح عدد من المديريات الخدمية، الى جانب أنه تم إحالة عطاء لإقامة مديرية شرطة ومبنى للترخيص في اللواء.
ودعا النائب عن لواء البترا عدنان الفرجات المجلس الاستشاري إلى ضرورة العمل من أجل مصالح البترا العليا وبذل مزيد من الجهود لخدمة المنطقة، مؤكدا ان البترا ستحظى بدعم حكومي يتلاءم وخصوصيتها السياحية. -(بترا)