موازنة بلدية دير الكهف بلا عجز للعام الحالي

spjd88oh
spjd88oh

حسين الزيود

المفرق- أنهت بلدية دير الكهف العجز، الذي لحق بموازنتها خلال العام الماضي وقدره مليون و 300 ألف دينار، إذ خلت موازنتها للعام الحالي والمقدرة بمليون و 500 ألف دينار من أي عجز أو مديونية، وفق رئيس بلدية دير الكهف محمد عودة البنيان.اضافة اعلان
وأشار البنيان، إلى أن البلدية نفذت مشروع فتح وتعبيد طرق بقيمة 150 ألف دينار، تتعلق بفتح شوارع جديدة في منطقة قاسم، منوها أن هذه الفتوحات الجديدة تستهدف التوسعات العمرانية والمساكن والأحياء غير المخدومة بالطرق، ما يعد سبيلا ضروريا لتسهيل الوصول إلى تلك المساكن وتقديم الخدمات لها أسوة بغيرها.
وقال إن البلدية تنفذ كذلك مشروعا شاملا للفتح والتعبيد لمد طرق جديدة بكلفة "150" ألف دينار، أيضا في مناطق دير الكهف ودير القن، معتبرا أن تنفيذ هذه المشاريع يأتي عقب دراسات ومسوحات وكشوفات ميدانية أظهرت الحاجة لها، وبما يمكن من إيصال مختلف الخدمات للسكان في المناطق المستهدفة بإدخال التحسينات والخدمات التي تنفذها البلدية.
وأوضح البنيان، أن موازنة البلدية للعام الحالي تقدر بمليون ونصف المليون دينار، فيما تشمل ضمن بنودها خطة متكاملة للمشاريع التي تعتزم البلدية تنفيذها في مناطق البلدية، منوها أن الخطة الجديدة للمشاريع تتضمن مشروع فتح وتعبيد وخلطات إسفلتية ساخنة بكلفة قرابة 340 ألف دينار، بحيث تشمل الطرق التي تم الكشف عليها ومطالب السكان وبحسب الحاجة التي ظهرت بعد الكشوفات الميدانية.
ولفت، إلى أن البلدية عازمة على تنفيذ مشروع تركيب عبارات أنبوبية بقيمة "50" ألف دينار في البؤر التي أظهرت الظروف الجوية الأخيرة الحاجة إليها، وبما يدفع بتصريف مياه الأمطار بشكل ميسر ودون تشكل البرك والتجمعات المائية التي تعيق حركة المركبات والمشاة.
وأشار البنيان، إلى أن بلدية دير الكهف تشارك ضمن 33 بلدية في برنامج دعم اللامركزية والحكم المحلي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (usaid)، فيما تبلغ حصة البلدية قرابة 105 آلاف دينار.
وأضاف، أن تخصيص هذا المبلغ المالي لبلدية دير الكهف جاء بعد اجتماعات شارك فيها ممثلون عن الجهات المعنية والبلدية والمجتمع المحلي في المنطقة، مبينا أن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز قدرات البلدية وتلبية احتياجاتها المختلفة كتوفير الآليات وحاويات النفايات وأجهزة المساحة المتطورة بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها البلدية لمجموع السكان في مختلف المناطق.
وقال المدير التنفيذي في بلدية دير الكهف المهندس وليد المساعيد، تم العمل على حوسبة أغلب مناطق البلدية وبما يسهل وينظم عملها، حيث تم حوسبة مخططات البلدية، لافتا إلى أن البلدية تقدم خدماتها لـ 3 مناطق و27 تجمعا سكانيا، ما يستدعي تطوير الخدمات التي تقدمها وفق التطورات التكنولوجية المتقدمة.
ولفت المساعيد، إلى أن البلدية تعتزم التوجه لتطوير إنارة الطرق من خلال التعاون مع وزارة البلديات، وبما يفضي إلى شراء لمبات إنارة موفرة للطاقة بحيث يتم الاستغناء عن الإنارة التقليدية ضمن مراحل مختلفة شاملة لكافة طرق البلدية.