هل يرفع "العلم الأزرق" على الشواطئ العامة بالعقبة؟

مشاركون في فعالية رفع العلم الأزرق على شاطئ أيلة بالعقبة - (الغد)
مشاركون في فعالية رفع العلم الأزرق على شاطئ أيلة بالعقبة - (الغد)

  بحصول شاطئ الزوار بمحمية العقبة البحرية على شهادة العلم الأزرق كأول شاطئ عام بالأردن ومنطقة الشرق الأوسط، بدأت الأنظار تتجه نحو بقية الشواطئ العامة بالمدينة، وسط آمال كبيرة بان تنجح بهذه الشهادة العالمية. 

اضافة اعلان

 

ويعبر العلم الأزرق عن وجود شاطئ آمن ومناسب للسباحة، وتمنح الشواطئ والموانئ والمرافق البحرية حول العالم شهادة العلم في حال تحقيقها لمعايير السلامة والجودة والمحافظة على البيئة، وتشمل هذه المعايير نقاء المياه وجودة الشواطئ ووجود خدمات السلامة والإسعافات الأولية وتوفر المرافق والخدمات العامة للزوار.

 

في العقبة، انضم شاطئ محمية العقبة البحرية مؤخرا الى ركب الشواطئ الحاصلة على الشهادة بالمدينة الساحلية، وهي شاطئ واحة أيلة وشواطئ فنادق تصنيف 5 نجوم والتي نجحت بمتطلبات البرنامج الدولي المعمول به في جميع دول العالم.

 

ويرى خبراء ومهتمون بالشأن السياحي، أن هناك فرصة سانحة لرفع العلم الأزرق على الشواطئ العامة في المدينة الساحلية، ولكن بعد تأهيلها وتطويرها، وهو ما يتطلب العمل المتواصل لكي تحقق معايير الدخول إلى برنامج العلامة الزرقاء العالمية.

 

ويرى منتصر عباس أن شواطئ العقبة تفتقد للمتابعة المستمرة بما يؤهلها أن تكون ضمن شواطئ العلم الأزرق، مستدركا أن توصيل الشواطئ العامة في العقبة إلى هذه العلامة الدولية ليس بالأمر الصعب فمعظم الشواطئ في العقبة رمالها ناعمة ومياهها عذبة وهناك رقابة على البيئة البحرية والتنوع الحيوي في خليج العقبة إلى جانب حملات النظافة التي تقام بشكل دوري.

 

وأشار الخبير السياحي أيمن جبر إلى أن وجود العلامة الزرقاء على شواطئ المدينة سيعزز قدوم السياح للشواطئ العامة ويرفع من تنافسية شواطئنا، مشيرا أن رفع العلم الأزرق على الشواطئ العامة يعني أن الشاطئ يلبي مجموعة من المعايير عالية الجودة والسلامة والحفاظ على البيئة، وهو تأكيد رسمي على أن الشاطئ تم تقييمه واعتماده من قبل البرنامج العالمي للعلم الأزرق.

 

وبين الخبير البيئي البحري محمد عبد الله أن رفع العلم الأزرق يشير إلى أن الشاطئ يتمتع بنقاء المياه وأنها خالية من التلوث الضار، إضافة إلى أن الشاطئ نظيف وجاهز لاستقبال الزوار، مع توفر التسهيلات اللازمة مثل دورات المياه والمرافق إلى جانب وجود إجراءات وتحذيرات للحفاظ على سلامة الزوار وتقديم خدمات الإنقاذ والإسعافات الأولية وكذلك يتعين على الشاطئ الملتزم بالعلم الأزرق العمل على الحفاظ على التنوع البيولوجي والاستدامة البيئية، والتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية.

 

وتعمل إدارة الشواطئ في سلطة العقبة الخاصة على تبني إستراتيجية لجميع الشواطئ العامة الوسطى والجنوبية لجعلها شواطئ بمواصفات عالمية وتتمتع بجودة مستدامة من أبرزها نقاء المياه وخلوها من التلوث والرواسب الضارة وتحقيق المعايير الصحية والبيئية المحددة ونظافة الشاطئ وتوفر المرافق الخدمية كافة بالإضافة إلى وجود مرافق لذوي الإعاقة والعمل على سلامة السباحين ووجود تدابير سلامة ملائمة مثل لافتات التحذير.

 

كما تضمن هذه الإستراتيجية على وجود فرق إنقاذ وإسعافات أولية متوفرة في حالات الطوارئ إلى جانب توفر الأنشطة والمرافق الترفيهية مما يعزز توفر الأنشطة المائية مثل ركوب الأمواج والغطس والتجديف وجودة الشاطئ ويجذب الزوار والحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي.  

 

وتفضل بعض المجموعات السياحية العالمية وخاصة بعد جائحة كورونا السباحة والتوجه إلى الشواطئ التي ترفع العلم الأزرق والذي يعطي الثقة للزوار لقضاء وقت آمن وممتع على الشاطئ العام وهي علامة مرجعية عالمية للجودة والاستدامة في قطاع السياحة الساحلية والبحرية.

 

ويعد العلم الأزرق شهادة بيئية عالمية تمنح للشواطئ التي تحقق معايير بيئية مستدامة، إذ يتم تشغيل هذا البرنامج دولياً من خلال مؤسسة التعليم البيئي، وتعتبر الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية هي المشغل الوطني للبرنامج في الأردن. 

 

وقد حظي شاطئ مركز الزوار في محمية العقبة البحرية على هذه العلامة البيئية وذلك لجهوده في تحقيق المعايير البيئية التي تعزز من التنمية المستدامة وهي تمثل جودة المياه، التعليم البيئي، الإدارة البيئية، والسلامة العامة والخدمات. 

 

وأكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز استعداد كوادر المحمية وشركائها للوصول إلى الأهداف التي نتمنى أن تمتد على مساحة الوطن لفهم وإدراك الحاجة الماسّة في الحفاظ على التنوع البيئي، أكان ذلك على شواطئ العقبة أو في أي مكان من مملكتنا الحبيبة، والاحتفاء بما تحقق من إنجاز غير مسبوق على مستوى المنطقة ممثلا برفع العلم الأزرق بعد أن تم سابقا رفع العلم الأخضر في محافظة العقبة.

 

وقال إننا نحتفل بتحقيق إدارة محمية العقبة البحرية للشهادة الدولية، التي مكنت من رفع العلم الأزرق وحصول شاطئ مركز الزوار كأول شاطئ عام في الأردن وعلى مستوى المنطقة العربية، ما يجعلنا نحرص على المستوى العالي لهذا المعيار، و لتعزيز مكانة المحمية كوجهة سياحية مستدامة تعكس التزام المحمية بالمحافظة على البيئة العامة والبيئة البحرية  وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة وحماية الأنظمة البيئية المتنوعة.

 

وشدد الفايز على تطبيق البرنامج البيئي لزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع السلوك البيئي المسؤول بين الزوار والمجتمع المحلي بالإضافة إلى ربط المجتمع المحلي بمحيطهم وتشجيعه على المزيد من المعرفة عن بيئتهم، وتشجيع الزوار القادمين إلى العقبة للحفاظ على البيئة البحرية.

 

ويأتي انضمام شاطئ مركز زوار العقبة وهو أول شاطئ عام في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط الذي يحصل على علامة العلم الازرق إلى جانب 5036 موقعا ضمن 51 دولة حول العالم حاصلة على هذه الشهادة، تماشياً مع استراتيجية ورؤية الحكومة الأردنية، وستستمر سلطة منطقة العقبة بإدراج المحمية البحرية على المواقع الدولية ذات الأهمية البيئة والسياحية وحماية الإرث الثقافي والتاريخي ضمن القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة على قائمة اليونسكو.

 

اقرأ المزيد : 

رفع العلم الأزرق البيئي في 3 مواقع داخل أيلة