السيليكا.. فوائد لمعدنٍ ثري لا يعرفه كثير من الناس

السيليكا.. فوائد لمعدنٍ ثري لا يعرفه كثير من الناس
السيليكا.. فوائد لمعدنٍ ثري لا يعرفه كثير من الناس
السيليكا هو الاسم الذي يطلق على مجموعة المعادن التي تتكون من السيليكون والأكسجين (الكوارتز مثلًا)، اللذين يُعدان العنصرين الأكثر وفرةً في القشرة الأرضية. نجد السيليكا بشكل شائع في الحالة الكريستالية ونادرًا في الحالة اللابلورية، وتتكون المادة من ذرة سيليكون وذرتي أكسجين، ويعبر عنها بالرمز الكيميائي SiO2.

استخدامات السيليكا

أولى الاستخدامات الصناعية لكريستالات السيليكا كانت متعلقة على الأرجح بمعالجة المعادن وصناعة الزجاج، ويرجع ذلك من ثلاثة آلاف إلى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد. استمرت المادة في دعم التطور البشري عبر التاريخ، بكونها مادة خام مفتاحية في التطور الصناعي للعالم خصوصًا في صناعة الزجاج وسبك المعادن والسيراميك. وتساهم السيليكا اليوم في الثورة المعلوماتية-التكنولوجية باستخدامها في المواد البلاستيكية لفأرات الحاسوب، وتشكل المادة الخام الأساسية لرقائق السيليكون.

البيئة الحاضنة للسيليكا

تعتبر البيئات البحرية القديمة من أهم البيئات الجيولوجية لوجود رمال السيليكا، حيث تمر تلك الرمال بمراحل الغسل والغربلة حتى تصل إلى  مرحلة متقدمة جدا من النضج. ويوجد رمل السيليكا بشكل عام في الصحاري التي تشكلت نتيجة لتعرية الصخور المحتوية على معدن الكوارتز مثل صخور الجرانيت والجرانودايوريت والمونزوميت والصخور البركانية المقابلة في تكوينها الكيميائي لتلك الصخور وكذلك بعض الصخور المتحولة مثل صخور الكوارتزيت كما يوجد في صورة متماسكة في الأحجار الرملية الرسوبية وأحجار السلت

 خام رمل السيليكا ودوره في نمو العديد من الصناعات:

  1. عمليات الإذابة
  2. الدهانات
  3. المواسير
  4. زجاج الكريستال
  5. المجالات الطبية
  6. تنقية المياه
  7. اللاقطات الشمسية
  8. الإسمنت
  9. الخزف والطوب
  10. قوالب السباكة
-وكالات اقرأ أيضاً:  اضافة اعلان