9 سنوات لـ3 متهمين بالسطو على صيدلية ومحطة محروقات

88+
88+

عمان- الغد- أيدت محكمة التمييز قرارا لمحكمة أمن الدولة، يقضي بحبس ثلاثة متهمين بالأشغال الشاقة المؤقتة 9 سنوات بعد إدانتهم بتهمة تشكيل عصابة بقصد التعدي على الأموال وارتكاب أعمال اللصوصية، والسطو على صيدلية ومحطة محروقات ليلا بعد ارتدائهم قفازات وأقنعة واستخدامهم سلاحا ناريا وادوات حادة وراضة.

اضافة اعلان


وأقرت محكمة التمييز وقائع القضية المستخلصة، والمتمثلة بـ"قيام المتهمين وهم أصدقاء ويلتقون بشكل مستمر في المقاهي والحواري باستئجار سيارة سياحية والتجوال بها ورصد بعض المواقع التي يمكن سرقتها بعد منتصف الليل منها محطة محروقات وصيدلية وهي أماكن عمومية تقدم خدمات عامة ولا تخلو من الأموال في نهاية العمل، حيث اتفقوا على القيام بأعمال السلب من هذه الأماكن، وكذلك التعدي على العاملين فيها، وهذا يعرض سلامة وأمن المجتمع للخطر".


وجاء في وقائع القضية: "نفذ المتهمون الثلاثة أفعالهم الإجرامية على محطة وقود، وقاموا بضرب عامل وافد بالأسلحة التي كانت بحوزتهم وهددوه، وكذلك قاموا بالسطو على صيدلية المشتكية، وإرهابها وشقيقها في تلك الليلة، وخلق حالة هلع في المنطقة، خصوصاً وأنهم يرتدون الأقنعة التي تخفي وجوههم ويحملون أسلحة (مسدس وعتلة حديدية) وبالتالي فإن إقدام المتهمين على تكرار هذه الأفعال يشكل خطراً على سلامة المجتمع وأمنه".


و"تشكل تلك الأفعال سائر أركان وعناصر جريمة تشكيل عصابة بقصد سلب المارة والتعدي على الأشخاص والأموال وارتكاب أعمال اللصوصية وفقاً لأحكام المادة (3/ط) وبدلالة المادة (7/ج) من قانون منع الإرهاب رقم (55 لسنة 2006) وتعديلاته، وكما انتهى إليه القرار المطعون، ذلك أن محكمة أمن الدولة استعرضت بقرارها الطعين أركان هذه الجريمة وأبرزت عناصرها والبينات الدالة على ذلك، وبدورها تقر محكمة أمن الدولة على إنزال حكم القانون على الواقعة الجرمية المستخلصة".


واستنادا الى قرار التمييز فإن "أمن الدولة قنعت بوقائع القضية بأن المتهمين الأول والثاني والثالث من ذوي الأسبقيات الجرمية، ويرتبطون بعلاقة صداقة، ولرغبتهم بتشكيل عصابة بقصد القيام بسرقة الصيدليات ومحطات الوقود في داخل مدينة عمان، من خلال السطو عليها وسرقتها تحت تهديد السلاح، وبعد أن توحدت نواياهم الجرمية، قاموا باستئجار مركبة سياحية لاستخدامها في عمليات التنقل والمعاينة، كما أحضروا أقنعة لتغطية الرأس وقفازات وتأمين سلاح ناري (مسدس)".


و"أخذوا بالقيام بالتجوال داخل مدينة عمان لاستطلاع الصيدليات ومحطات الوقود والمحلات التجارية في مناطق متفرقة من مدينة عمان لمعاينتها من أجل السطو عليها ليلاً وسرقتها".


و"نفذ المتهمون جريمتهم الاولى في منطقة طبربور بعد منتصف الليل، بعد ان توجهوا الى محطة وقود وكان بحوزتهم سلاح (مسدس) وعصا وأدوات حادة، وكانوا جميعهم ملثمين وأقدموا على ضرب العامل الوافد الموجود داخل المحطة وسلبوا ما بحوزته من النقود والبالغة (473) ديناراً وغادروا المكان، ومن ثم تقاسموا المبلغ المسروق".


و"من الواقعة الجرمية الثانية، جاءت بعد معاينتهم لإحدى الصيدليات في عمان من أجل السطو عليها، فقد توجهوا إلى تلك الصيدلية بحدود الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، ولدى وصولهم إلى هناك قام كل من المتهمين الأول والثالث بارتداء الأقنعة والقفازات، وأقدما على الدخول إلى الصيدلية، بينما بقي المتهم الثاني بانتظارهما داخل المركبة لغايات المراقبة".


و"كان بحوزة المتهم الأول عتلة حديدية، وبحوزة المتهم الثالث سلاح ناري مسدس، حيث قاما بإشهار السلاح الناري وتهديد العاملين في الصيدلية، وهما فتاة وشقيقها، مما أحدث لديهما الخوف والهلع، وفي تلك الأثناء أقدم المتهمان الاول والثالث على سرقة مبالغ نقدية من داخل الصيدلية مجموعها (1087) ديناراً، بالإضافة إلى درج الكاش وكذلك الحقيبة الشخصية العائدة للفتاة".


و"من ثم قام المتهمان الأول والثالث بمغادرة المكان وبصحبتهما المتهم الثاني الذي كان بانتظارهما داخل المركبة التي حضروا بواسطتها، ثم قاموا بتقاسم المبلغ فيما بينهم".


و"بعد ذلك، ولدى إجراء البحث والتحري وجمع المعلومات حول العصابة الإجرامية تم تحديد مكان تواجد المركبة المستخدمة من قبلهم في عمليات التنقل والمعاينة، والتي تبين بأنها مركبة سياحية من نوع ميتسوبيشي لانسر (EX) لون فيراني مستأجرة باسم المتهم الثالث، وأنه وباقي أفراد العصابة كانوا يستخدمونها في عمليات التنقل والمعاينة بدون لوحة أرقام حيث تم التوصل إلى لوحة أرقام المركبة، وجرى تتبعها على نظام (GBS) وتم تحديد مكانها في منطقة طبربور".


و"تم التحرك إلى هناك وجرى ضبط المتهم الثاني بداخلها، وبدلالته تم ضبط المتهم الثالث بينما كان يحاول الصعود في مركبة أخرى، ولدى محاولته الفرار قام بصدم مركبة عسكرية التي كان يستقلها منظمو الضبط، مما أدى إلى إصابة عناصر القوة الأمنية وإحداث أضرار بمركبتهم، كما قام بصدم مركبة أخرى تعود إلى أحد المواطنين، مما أحدث بعض الأضرار بها".


و"بتفتيش المتهم الثالث جسدياً ضبط بحوزته مسدس نوع (RETAY) 9 ملم وبداخله (8 طلقات) صوت، كما ضبط بحوزته ورقة نقدية من فئة مئة دولار أمريكي مقلدة، وبتفتيش المركبة التي كان يقودها المتهم الثالث ضبط بداخلها درج كاش لون أسود فارغ وحقيبة ستاتية لون أزرق بداخلها مجموعة اكسسوارات ستاتية ووثائق شخصية تتعلق بالفتاة التي تعمل بالصيدلية، والتي تمكنت من التعرف على هذه المسروقات بأنها ذاتها التي تمت سرقتها من الصيدلية، وعليه جرى القبض على المتهمين والملاحقة".

إقرأ المزيد :