العقبة: توقع وصول بواخر سياحية خلال أسابيع

الزميل الرواشدة في حديث مع مفوض السياحة بـ "العقبة الخاصة" شرحبيل ماضي-(الغد)
الزميل الرواشدة في حديث مع مفوض السياحة بـ "العقبة الخاصة" شرحبيل ماضي-(الغد)

أحمد الرواشدة

العقبة - تتأهب مدينة العقبة السياحية لاستقبال السياح والزوار، بعد الإجراءات الحكومية التخفيفية الأخيرة، والتي من المتوقع أان تسهم في جذب المجموعات السياحية من أسواق تقليدية واخرى جديدة.

اضافة اعلان


وكانت الاجراءات الحكومية التي فرضتها جائحة كورونا خلال العامين الماضيين 2020-2021 قد تسببت بتراجع عدد السياح عن منطقة العقبة، ومع ذلك فقد شهد العام الماضي دخول اكثر من 681 الف سائح قضوا اكثر من ليلة في فنادق العقبة وزاروا منطقة المثلث الذهبي.


وقال نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مفوض السياحة شرحبيل ماضي في مقابلة مع "الغد" إن العقبة تفتح ذراعيها لاستقبال زوارها من مختلف أنحاء العالم بعد إزالة كافة الإجراءات التي تحد من دخول المجموعات السياحية الى العقبة من ضمنها فحص PCR والذي يشكل عائقا لدى المكاتب السياحية وزوار العقبة، مؤكداً ان القرار الرشيد من الحكومة بتخفيض الاجراءات الخاصة بفيروس كورونا والغاء الفحوصات يعزز من موقع العقبة السياحية ويعود بها كما كانت عليه قبل جائحة كورونا.


وبين ماضي ان جميع المؤشرات والدلائل تؤكد تعافي القطاع السياحي في العقبة من تداعيات كورونا في الوقت الذي تظهر المؤشرات بأن أعدادا كبيرة من السياح والزوار ستصل تباعاً الى منطقة المثلث الذهبي ومدينة العقبة خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة والتي تبشر بعودة النشاط السياحي، مشيرا ان مداخل العقبة الخمس ستكون جاهزة لاستقبال عدد كبير من السياح.


يذكر ان مدينة العقبة لها خمسة مداخل لاستقبال زوارها من بينها مطار الملك الحسين الدولي، ميناء العقبة، معبر وادي عربة الجنوبي، منفذ الدرة الحدودي، وطابا المصرية.


وأشار ماضي إلى أن الرسائل الإيجابية التي وردت الى القطاع السياحي والسلطة خلال الايام الماضية تؤشر إلى أن العام الحالي سيكون عاماً سياحيا بامتياز، مؤكداً على الدور الكبير الذي تلعبه سياحة البواخر والتي من المتوقع أن تصل تباعاً خلال الاسابيع القادمة من عدة خطوط ملاحية وسياحية تقليدية وأخرى جديدة حتى نهاية العام، في الوقت الذي رست فيه في الاعوام الماضي 20 % من عدد السفن السياحية العالمية البالغ عددها 430 باخرة سياحية على رصيف البواخر السياحية في الميناء القديم، مؤكداً أن مطار الملك الحسين الدولي سيكون واجهة مميزة لاستقطاب آلاف الزوار وعشرات الطائرات السياحية العارضة ومنخفضة التكاليف مما يرفع وتيرة النشاط السياحي في العقبة.


واضاف ماضي ان السلطة بالتعاون مع المكاتب السياحية وجميع شركائها مستعدون للموسم السياحي المقبل وباجراءات سهلة وبسيطة تضمن رضى السياح والزوار وتطيل من اقامتهم في المدينة القائمة على كتف البحر الاحمر والتي تتمتع بمنتج سياحي منافس كوادي رم بتضاريسه وهدوئه بالاضافة الى أيقونة السياحة الأردنية مدينة البترا.


وكشف ماضي أن العقبة أصبحت وجهة سياحية مستقلة غير مرتبطة بأي جهة أخرى في المنطقة، مبيناً انه خلال 7 سنوات الماضية وصل الى العقبة اكثر من 7 ملايين مما يدلل على مكانة العقبة بمنتجها السياحي وتنافسيتها بالإضافة إلى حزمة من الحوافز والامتيازات والمواقع السياحية المتميزة فيها في العديد من الاسواق الأوروبية والمنطقة العربية وامريكا، مبينا ان العقبة استقبلت 84 جنسية عالمية زارت العقبة منذ عام 2014 و حتى عام 2021 .


ورغم تدني نسبة الحجوزات العالمية لفنادق العالم الا ان العقبة سجلت العام الماضي نسبة اشغال 42.3 % في حين بلغت معدلات الاشغال خلال عام 2020 حوالي 33 % في فنادق العقبة في ظل جائحة كورونا والاغلاقات التي شهدتها المملكة.


وكانت العقبة قد استقبلت 26 سفينة سياحية خلال العام الماضي مقارنة مع 11 سفينة خلال العام الذي سبقه 2020، فيما بلغ عدد السياح القادمين عبر السفن السياحية التي وصلت إلى العقبة خلال العام الماضي 11.750 ألف راكب مقارنة مع 9.300 ألف راكب خلال عام 2020 وبزيادة 2.5 ألف راكب، في الوقت الذي بلغ مجموع المسافرين عبر مطار الملك الحسين الدولي خلال العام الماضي 2021 ما مجموعه 112.600 ألف مسافر مقارنة مع 170 ألف مسافر خلال العام الذي سبقه 2020.

إقرأ المزيد :