"رايتس ووتش": "إسرائيل" قتلت 62 مدنيا في غزة بـ3 غارات مروعة

نيويورك- أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، يوم أمس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ هجمات خلال حربه على قطاع غزة في أيار(مايو) 2021 انتهك فيها قوانين الحرب، "ويبدو أنها ترقى إلى جرائم حرب".اضافة اعلان
وقالت المنظمة إن للجيش الإسرائيلي سجلا حافلا بالتقاعس بالتحقيق في انتهاكات قوانين الحرب المرتكبة في غزة.
وذكرت أنها حققت في 3 غارات إسرائيلية قتلت 62 مدنيا فلسطينيا ولم تكن هناك أهداف عسكرية واضحة بالمنطقة المجاورة.
وقال المدير المساعد لقسم الأزمات والنزاعات بالمنظمة جيري سيمبسون إن "إسرائيل نفذت هجمات في غزة بأيار(مايو) دمرت عائلات بأكملها دون أي هدف عسكري قربها على ما يبدو".
وأكدت أن استمرار غياب الرغبة لدى السلطات الإسرائيلية بالتحقيق بجدية في جرائم الحرب المزعومة، يبرز أهمية إجراء تحقيق من المحكمة الجنائية الدولية.
وأفادت الأمم المتحدة أنّ الهجمات الإسرائيلية حينها قتلت 260 فلسطينيا، من بينهم 66 طفلا.
وبينت "ووتش" أنها ركزت في تحقيقاتها على ثلاث هجمات إسرائيلية أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين ولم يكن بجوارها أهداف عسكرية واضحة.
وفي 10 أيار(مايو)، بالقرب من بلدة بيت حانون، سقط صاروخ إسرائيلي موجه قرب أربعة منازل لعائلة المصري، مما أسفر عن استشهاد ثمانية مدنيين، بينهم ستة أطفال.
وفي 15 أيار(مايو)، دمرت قنبلة موجهة مبنى من ثلاثة طوابق في مخيم الشاطئ للاجئين، مما أسفر عن استشهاد 10 مدنيين، هما امرأتان وثمانية أطفال من عائلتين تربطهما صلة قرابة.
وفي 16 أيار(مايو)، ضربت سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية استمرت أربع دقائق، شارع الوحدة في مدينة غزة، مما أدى إلى انهيار ثلاثة مبان متعددة الطوابق، وأسفر عن استشهاد 44 مدنيا.
وزعم الجيش الإسرائيلي إنه استهدف أنفاقا ومركز قيادة تحت الأرض تستخدمه فصائل المقاومة، لكنه لم يقدم تفاصيل لدعم هذا الادعاء.-(وكالات)