"الزراعة" توقف اعتداء جامعة خاصة على 100 دونم

جامعة العلوم الإسلامية-(أرشيفية)
جامعة العلوم الإسلامية-(أرشيفية)

عبدالله الربيحات

عمان - أوقفت وزارة الزراعة الخميس الماضي "تعديات على أراضي الحراج من قبل جامعة العلوم الإسلامية" بمنطقة طبربور في عمان، وفقا لمدير الرقابة الداخلية في الوزارة رائد العدوان.اضافة اعلان
وقال العدوان لـ"الغد" ان الجامعة "تعدت على 100 دونم تابعة لأراضي الحراج، حيث تم توقيف البناء بعدما تبين ان نسبة الكثافة الحرجية فيها تزيد على 90 %.
وأضاف إنه "وبعد الكشف والتحقيق في التعدي، تبين انه تم منح 100 دونم للجامعة في السابق لاستعمالها، واتضح لدى الوزارة لاحقا ان الجامعة ليست حكومية ولا تخضع لديوان المحاسبة، حيث قامت بالتعدي على 100 دونم اخرى والبناء عليها، الامر الذي تطلب وقف تلك التعديات".
وكان مجلس الوزراء أقر مؤخرا قانونا، يتعلق بالسياسة العامة والشروط الواجب توافرها لإقامة مشاريع عامة على الأراضي المسجلة حراجا، للمحافظة والحد من الاعتداءات على الأراضي والثروة الحرجية.
وحدد القانون المساحة المطلوبة لإقامة مشروع ذي نفع عام، حيث لا يجوز التوسع في المشروع مهما كانت الاسباب وحسب المساحة المحددة، وذلك بعد ان شهد القانون السابق حالات "تطاول وتوسع من قبل بعض المشاريع". وشدد القرار على أن تكون الارض جرداء خالية تماما من الاشجار، وعلى الاطراف، ما يمنع على نحو كامل التعدي على أي اشجار حرجية او قطعها.
وكان مدير الحراج في وزارة الزراعة عيد الزعبي أوضح في تصريح سابق أن إحصاءات الوزارة "سجلت عددا كبيرا من الاعتداءات على الأراضي الحرجية في الأعوام السابقة، منها عشرات القضايا التي ما تزال منظورة أمام القضاء".