مجلس الشيوخ الفرنسي يطالب بالاعتراف بدولة فلسطينية

باريس - بعد أيام على تصويت الجمعية الوطنية، صوت مجلس الشيوخ الفرنسي، امس على قرار غير ملزم يطالب باعتراف فرنسا بدولة فلسطينية واستئناف المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية "على الفور".اضافة اعلان
هذا القرار، الذي دافع عنه الاشتراكيون وأنصار البيئة والشيوعيون وليست له سوى قيمة رمزية، أقر بصعوبة بأغلبية 153 من أعضاء مجلس الشيوخ مقابل 146.
وقال الاشتراكي جيلبير روجيه الذي أعد القرار، إن الاعتراف بدولة فلسطينية هو "الخطوة الأولى لعلاقة متساوية بين اسرائيل والفلسطينيين"، و"الشرط الضروري لبدء مفاوضات حقيقية". واضاف "على بلادنا التذكير بأن الصراع الاسرائيلي-الفلسطيني ليس حربا دينية بل نزاع على أراض".
وأكدت النائبة الشيوعية اليان اساسي ان السبب الحقيقي للصراع هو "عدم مساواة في توزيع الأراضي بين الشعبين".
واوضحت المعارضة اليمينية ان على الحكومة اتخاذ المبادرة في هذا المجال. وقالت عضو مجلس الشيوخ عن الاتحاد من اجل حركة شعبية كريستيان كامبون، ان "البرلمان لا يسيطر على جدول الاعمال ولا يتحكم في سير المفاوضات". واضافت ان "الفلسطينيين يستحقون افضل من اعتراف على الورق".
وباسم الحكومة، ذكر سكرتير الدولة للشؤون الاوروبية هارلم دزير، باستعداد فرنسا لتنظيم اجتماع دولي. وقال ان "فرنسا مستعدة لاتخاذ المبادرة لعقد هذا المؤتمر". واضاف "ماذا يحصل اذا لم يعقد المؤتمر؟ على فرنسا ان تتحمل مسؤولياتها من خلال الاعتراف بدولة فلسطينية". لكن مبادرة اليسار التي لا تلزم الحكومة، تندرج في إطار حركة شاملة في اوروبا تعتبر الاعتراف وسيلة لممارسة ضغط من اجل احياء عملية سلام متعثرة وإنقاذ حل الدولتين. -(ا ف ب)