مشاركات واسعة لفرقتي المسرح الحر ومظلة بيضاء في مهرجانات تونسية وسودانية

بدعم وترشيح من نقابة الفنانين

محمد جميل خضر

   عمّان- تشهد نشاطات فرقة المسرح الحر حراكا ملحوظا, وتشارك الفرقة التي تحتفل في العاشر من ايار (مايو) المقبل بمرور ستة اعوام على تأسيسها في مهرجاني "الكاف" التونسي و" البقعة " السوداني , فيما يكرم عضو الفرقة الكاتب والمخرج والممثل المسرحي غنام غنام الذي يختاره المهرجان الى ذلك عضوية في لجنة التحكيم الخاصة به , ومديرا للندوة الدولية المقامة تحت عنوان " المسرح في مناطق الصراع " بمشاركة عدد من الدول الاوروبية والافريقية .

اضافة اعلان

   وتعرض احتفالية " آخر منامات الوهراني " المخرجة من قبل غنام غنام في ختام المهرجان "البقعة" الذي يقام ما بين 27 اذار (مارس) الحالي وحتى الخامس من نيسان (ابريل) المقبل .

وتكريما لغنام والمسرح الحر يعرض المهرجان الذي يحتفي هذا العام بمسرح الفرقة والمسرح الاحتفالي مسرحية "سر القمر " المأخوذة من قبل المخرج سوداني عن مسرحية " تجليات ضياء الروح " تأليف واخراج غنام غنام .

ويشارك في فرقة " اخر منامات الوهراني " علي عليان , واسماء مصطفى , وبكر قباني , واياد الشطناوي , ومالك برماوي , ورياض عمران , وعامر محمد , ومحمد مراشدة "اضاءة" .

   وقبل المهرجان الذي يستضيف شيخ الاحتفالين المغاربة عبد الكريم برشيد شاركت " آخر منامات الوهراني " في مهرجان جرش 2002 ومهرجان المسرح الاردني في دورته العربية الثانية قبل عامين.

من جهة اخرى تشارك مسرحية " انا وهو " تأليف نبيل ملحم واخراج اياد الشطناوي في مهرجان " كاف " المسرحي الذي يقام في مدينة الكاف التونسية ما بين 24 الشهر الحالي ومن 30 منه .

وتأتي مشاركات الفرقة بترشيح من نقابة الفنانين التي تسعى ضمن توجهاتها المستقبلية الى توطيد علاقات الفنانين الاردنيين مع زملائهم العرب واتاحة الفرصة امام اعمالهم المسرحية والفنية الاخرى الى اكبر مشاركة ممكنة في الفعاليات والمهرجانات والمناسبات العربية المختلفة .

   وفي سياق متصل رشحت النقابة المخرج باسم عوض من فرقة مظلة بيضاء المسرحية والمسرحي نبيل كوني والممثل حماد الزعبي للمشاركة في مهرجان سوسة الدولي لافلام الطفولة والشباب وتقديم اوراق بحث في ورشة عمل حول تقنيات السينما والتلفزيون تقام على هامش المهرجان الذي ينطلق اليوم وبتواصل 25 الشهر الحالي .

ويشتمل المهرجان الذي تشارك فيه الاردن للمرة الاولى على 40 ورشة متخصصة بمشاركة 400 فنان وضيف ومحاضر ومخرج من دول عربية وافريقية واوروبية عديدة وتعرض في سياقه افلام تجريبية .

وتتضمن احتفالية فرقة المسرح الحر على عروض مسرحية , اسيا موسيقية وغنائية وعقد ندوة " نحن والمسرح " بمشاركة الفنانة اللبنانية سميرة البارودي , والمسرحي السوري عدنان سلوم , والممثل والمخرج التونسي محمد العوني , والمخرج الاردني د. مخلد الزيودي .