مطالب بزيادة أعداد المطابخ وكمية المياه في "الزعتري"


إحسان التميمي


المفرق - نفذ العشرات من اللاجئين السوريين بعد صلاة ظهر أمس داخل مخيم الزعتري وقفة احتجاجية للمطالبة بزيادة كميات المياه والعمل على تحسين واقع الخدمات داخل المخيم، خصوصا في شهر رمضان المبارك.اضافة اعلان
كما طالب المشاركون الجهات المختصة بالعمل على زيادة كمية المياه المخصصة لهم خصوصا في ظل زيادة الاحتياج للمياه خلال الشهر الفضيل مع ارتفاع درجات الحرارة.
ودعا المشاركون الى تحسين نوعية الخدمات المقدمة وتزويد مخصصات الطعام خلال الشهر الفضيل، بالإضافة الى زيادة عدد الوحدات الصحية والمطابخ داخل المخيم.
فيما لم تشهد الوقفة أي أعمال شغب بحسب مصدر أمني وينتقد لاجئون سوريون الظروف المعيشية في المخيم والنقص في توفر البنى التحتية اللازمة وتدني الخدمات المعيشية خصوصا فيما يتعلق في الكهرباء والماء.
وأكد أحد العاملين في المنظمات الإغاثية فضل عدم ذكر اسمه أن مخيم الزعتري يتم تزويده بـ 4 ملايين لتر يوميا بمعدل 35 لترا يوميا لكل لاجئ، مشيرا الى أن نقص المياه الحاصل في بعض مناطق المخيم سببه اعتداءات بعض اللاجئين أو ترك خطوط المياه مفتوحة مما يتسبب بهدر المياه وحرمان بعض اللاجئين منها، فيما أشار الى وجود أكثر من 700 مطبخ داخل مخيم الزعتري بنظام المطابخ المشتركة خصصت للاجئين.
وكان مدير مخيم الزعتري العقيد عبدالرحمن العموش بين في وقت سابق لـ"الغد" أن عمليات التنسيق جارية مع المفوضية حول ضرورة العمل على تحسين الخدمات المائية من خلال دراسة الاحتياجات الحقيقية والعمل على تخفيف نسبة الهدر من المياه الممنوحة للاجئ بشكل يومي، لافتا إلى أن عملية الإحصاء للاجئين داخل المخيم وترقيم الكرفانات ستمكن الإدارة والمنظمات الدولية العاملة على شؤون اللاجئين من الوقوف على العدد الحقيقي للاجئين في المخيم، وبما يمكن من تقديم مختلف أنواع المساعدات بعدالة.