1135 سوريا يلجأون إلى المملكة

الشيك الحدودي
الشيك الحدودي

حسين الزيود

المفرق –  اجتاز الشيك الحدودي 1135 لاجئا سوريا أمس، وفق مدير إدارة شؤون اللاجئين السوريين العميد الدكتور وضاح الحمود.

اضافة اعلان

وبين أن السلطات المختصة سمحت لـ 366لاجئا سوريا بالعودة الطوعية لبلادهم، وفقا للأنظمة المتبعة في مثل هذه الحالات، فيما أكد عدم وجود حالات كفالة مغادرة مخيم الزعتري .
إلى ذلك، تنفذ منظمة اليونيسف حملات توعوية مبرمجة للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بهدف الحد من عمليات زواج الفتيات القاصرات، وفق إيمان المعنقر من المكتب الإعلامي في منظمة اليونيسف.
وأشارت المعنقر إلى جملة البرامج والخدمات التي تقدمها المنظمة لصالح اللاجئين السوريين في الأردن، والتي أدت وبشكل غير مباشر إلى الحد من هذه المشكلة، لافتة إلى أن الظروف الاقتصادية وظروف اللجوء قد تدفع إلى زواج الفتيات تحت السن القانوني.
وبينت أن تسهيل عملية تعليم الفتيات والتحاقهن في المدارس التي أنشئت في المخيم دفع بكثير من الأسر إلى تقديم التعليم على زواج القاصرات، فضلا عن الخدمات الأخرى مثل مياه الشرب.
واعتبرت المعنقر أن مثل هذه الخدمات التي تقدم للاجئين السوريين بالتعاون مع الهيئات الدولية المختصة بشؤون اللاجئين سيكون لها أثر إيجابي في الحد من زواج القاصرات، موضحة أن تأمين متطلبات اللاجئين الحياتية وتحسين أوضاعهم المعيشية ستعمل على التخفيف من زواج الفتيات القاصرات.
ولفتت إلى أن الأرقام الأولية تشير إلى أن زواج اللاجئين السوريين في الأردن بشكل عام بلغ في العام 2011 ما نسبته 12 % فيما ارتفعت هذه النسبة في العام 2013 إلى 18 % .

[email protected]