5 نتائج مروعة يعاني منها من عاش طفولته في عائلة مفككة

5 نتائج مروعة يعاني منها من عاش طفولته في عائلة مفككة
5 نتائج مروعة يعاني منها من عاش طفولته في عائلة مفككة
عندما ترون راشداً يعاني من مشاكل ما، فالسبب يعود في أغلب الأحيان إلى أنه لا يزال متأثراً بطفولته إلى حدّ كبير. عندما يكبر الشخص ضمن عائلة مفككة، يمكن أن يحمل معه الجروح والصدمات النفسيّة مدى الحياة، وفقاً لما نشرته صحيفة التربية الذكية.

مهارات التواصل سيئة

يفتقر الطفل في هذه الأجواء إلى مهارات التواصل اللازمة، فما من أحد ضمن الأسرة يرغب في الاهتمام بمشاكله ما يعني أنّ التفاعل محدود. يتعلّم الأولاد الذين يكبرون في هذه البيئة ألا يطرحوا الأسئلة ما من شأنه أن يؤخّر بشكل خطير قدرتهم على التواصل في سن الرشد.

تعلّم الكذب

يتعلّم الطفل الذي يكبر في هذه البيئة غير المستقرّة أن يكذب. يصبح الكذب آلية لحماية أنفسهم من المخاطر التي وضعها أهاليهم في طريقهم. وبالمثل، أشارت المكتبة الوطنية للطب إلى أنّ الكذب المرضيّ يرتبط ارتباطاً وثيقاً باضطراب متجذّر على مستوى الصحة العقلية.

مشكلة في تكوين الثقة

يمكن للنشأة في عائلة مفككة أن تؤدي إلى مشاكل ثقة. عندما لا تستطيع أن تثق بوالديك، ستكبر مع شعور بأنك لا تستطيع أن تثق بأحد. يتعلّم الأولاد الذين يعيشون في هذه البيئة أنّ عليهم أن يعتمدوا على أنفسهم منذ نعومة أظافرهم.

 استخدام العنف

من الشائع بشكل عام أن يصبح الشخص الذي تعرّض لسوء المعاملة هو نفسه معتدياً، لأنه لم يتعلّم أبداً الوسائل الفعّالة للتعامل مع النزاعات وحلّها. إذا كبر في منزل حيث كان يتعرّض للضرب بالحزام عند ارتكاب أيّ خطأ، فسيعتقد أنها الطريقة المناسبة لتربية الطفل وتأديبه.

 مشاكل قلق واكتئاب

إنّ اضطرابات القلق تطال حوالي 15 إلى 20% من الناس في مرحلة ما من حياتهم، كما أن النساء يعانين من هذه الاضطرابات مرتين أكثر من الرجال. يمكن للبيئة المضطربة التي يكبر فيها الولد أن تؤثّر في أعصابه حيث يبقى باستمرار في حالة تأهّب لأنه لا يعرف أبداً ما يمكن أن يحصل. بالإضافة إلى ذلك، تبرمج دماغ الطفل كي يعيش في استنفار دائم. ولا تختفي صيغة القتال عندما يبلغ سن الرشد، لاسيما عندما يكون الجسم معتاداً على هرمونات ضغط عالية أكثر مثل الكورتيزول. إنّ العيش مع شخص كبر في بيئة مضطربة وغير مستقرة يمكن أن يشكّل تحدياً حقيقياً. قد يتطلّب الأمر سنوات من العلاج النفسي ومن المساعدة كالاحتفاظ بدفتر يوميات ومن ضخّ الأفكار الإيجابية لمساعدته في التغلّب على تربيّته المليئة بالخلل. اقرأ أيضاً:  اضافة اعلان