تصاميم غريبة في الصحراء الأردنية (صور)

إحدى الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية
إحدى الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية

الغد- أظهرت صور ملتقطة من الأقمار الصناعية لأجزاء من المناطق الصحراوية في الأردن وشمال السعودية مشاهد يتفق العلماء على أنها النسخة العربية من خطوط "نازكا" الشهيرة، وفق ما ذكر موقع (MBC) الإلكتروني.

اضافة اعلان

وقال إنه في العام 1927 تم العثور على هذه التصاميم الغريبة لأول مرة، وهي معروفة بالرسمات الجيوغليفية، ولكنها بقيت محاطة بالسرية حتى انتشر برنامج "غوغل إيرث" الذي يوضحها بسهولة عند التجول عن قرب في مناطق شرق الأردن وشمال السعودية.

ونقل الموقع عن صحيفة "الأنباء" الكويتية إن ديفيد كينيدي وهو عالم آثار من الولايات المُتحدة الأميركية استخدم برامج الأقمار الاصطناعية لكي يأخذ لقطات تفصيلية لهذه الهياكل الحجرية التي لا يمكن رؤيتها بوضوح إلا من الطائرة أو القمر الاصطناعي.

وبحسب عالم الآثار، فإن صنع هذه التصاميم يعود إلى ما قبل 2000 عاما على الأقل، وهي ذات شكل دائري منسق يشبه شكل الإطارات، ويكثر تصميمها في الأماكن التي تحتوي على حجارة بركانية مثل طريق عمان بغداد شرق الأردن والتي تملؤها الحجارة البازلتية.

يشار إلى أن آلاف البشر مروا على هذه الأشكال عبر آلاف السنوات بدون أن يلاحظونها، حيث إنها لا تظهر إلا من الفضاء. وبدون جواب حول هوية بناة هذه الهياكل والتصاميم، وما هو الهدف من بنائها.