أسعار الدجاج تنخفض 10 قروش

شاب يخرج دجاجا من قفص في أحد المحال قرب عمان - (أرشيفية)
شاب يخرج دجاجا من قفص في أحد المحال قرب عمان - (أرشيفية)

محمد أبو الغنم

عمان- تراجعت أسعار الدجاج في السوق المحلية قرابة 10 قروش منذ بداية الاسبوع الحالي، فيما تستقر أسعار اللحوم البلدية منذ عيد الأضحى.اضافة اعلان
وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، عبد الشكور جمجوم، إن الطلب على الدجاج ضعيف رغم تراجع حجم الانتاج الشهري قرابة 18 % او ما يقارب 2 مليون طير من حجم الانتاج الطبيعي والذي يبلغ قرابة 13 مليون طير في الشهر.
وأكد جمجوم ان سعر كيلو الدجاج من ارض المزرعة لا يتجاوز 1.5 دينار لمختلف الاوزان وهي دون الكلفة الفعلية.
وأرجع جمجوم أسباب تراجع حجم الانتاج إلى ارتفاع كلف الانتاج التي كبدت العديد من المزارعين لاسيما الصغار منهم خسائر مادية كبيرة؛ حيث يقوم المزارع ببيع الدجاج دون الكلفة الفعلية.
واضاف جمجوم إن قطاع الدواجن تعرض لخسائر مادية كبيرة جراء المنخفض الثلجي الذي عم مختلف محافظات المملكة في الايام الماضية، ما دفع بالعديد من المزارعين الى عزوفهم عن تربية الدواجن في الشتاء، لافتا الى ان القطاع خسر في المنخفض الماضي قرابة 390 الف طير نتيجة نفوق الدجاج الذي يتراوح نسبته ما بين 2 و 3 % من اعداد انتاج الدجاج والبالغ قرابة 13 مليون طير في الشهر قبل المنخفض.
وبين جمجوم ان القطاع يواجه مشاكل عديدة تزيد من اعبائه مثل ارتفاع اسعار الغاز والاعلاف بالاضافة الى المحروقات وهذه كلف تجهد المزارع.
وبحسب أحدث احصائية اعلنها الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والامهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة موزعة على مختلف المحافظات؛ حيث يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.
وقال أحد العاملين في محال بيع دجاج النتافات، رضا امين، إن سعر كيلو الدجاج تراجع قرابة 10 قروش في السوق المحلية ليصل عند مستوى 1.75 دينار لمختلف الاوزان وحسب المنطقة، حيث يصل سعر الكيلو في عدة مناطق في العاصمة الى اكثر من 2 دينار للكيلو.
واضاف امين ان سعر كيلو الدجاج من الموزعين الى محلات بيع دجاج النتافات يصل الى 1.6 دينار.
وبين امين ان اسعار الدجاج تتحكم بها عمليات العرض والطلب في السوق المحلية.
واكد ان مستويات الطلب على الدجاج منذ بداية الاسبوع الحالي ضعيفة مقارنة بالطلب المتزايد في منتصف الاسبوع الماضي.
واشار امين الى تراجع حجم الانتاج الشهري في العديد من مزارع تربية الدجاج جراء ما تعرض اليه الدجاج من نفوق في المنخفض الاخير الذي عم المملكة.
وحول أسعار اللحوم البلدية أكد تجار استقراره منذ نهاية عيد الاضحى الماضي.
وقال تاجر اللحوم البلدية، خالد العجوري، ان سعر كيلو اللحوم “الخروف والجدي” يتراوح ما بين 9 و 12 دينارا حسب الوزن.
واشار العجوري الى ان سعر كيلو الخروف والجدي الذي يزن اكثر من 16 كيلوغراما يتراوح ما بين 9 و 10 دينار، لافتا الى ان سعر الكيلو الذي يتراوح ما بين 12 و 15 كيلوغراما يصل الى 12 دينارا.
وأكد العجوري ان مستويات الطلب على اللحوم البلدية ما تزال ضعيفة منذ نهاية عيد الاضحى رغم استقرار اسعاره ووجود كميات كبيرة من اللحوم البلدية في السوق المحلية، لافتا الى ان المواطن يبحث عن اللحوم المستوردة بسبب فروقات الاسعار الملحوظة والتي تقدر بخمسة دنانير بالحد الادنى.
وبحسب أحدث إحصائية غير رسمية؛ فإن الأردنيين يستهلكون قرابة 16 ألف طن سنويا من اللحوم البلدية أو ما يعادل 44 طنا يوميا.
واتفق تاجر اللحوم البلدية ناصر العواملة مع سابقه في الراي حول استقرار اسعار اللحوم منذ عيد الاضحى.

[email protected]