الغرافة القطري يتألق من جديد.. والقادسية الكويتي يسعى للقبه الثاني

الغرافة القطري يتألق من جديد.. والقادسية الكويتي يسعى للقبه الثاني
الغرافة القطري يتألق من جديد.. والقادسية الكويتي يسعى للقبه الثاني

رياضة عربية
 

 مدن - خطا الغرافة خطوة كبيرة نحو المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي عهد قطر لكرة القدم التي تجمع الفرق الاربعة الاولى في الدوري بفوزه على قطر (2-0) اول امس الجمعة على ملعب النادي العربي في ذهاب الدور نصف النهائي، وسجل الاوروغوياني سيباستيان يوريا (48) والبحريني محمد حبيل (88) الهدفين، ويلتقي الفريقان ايابا غدا الاثنين، وتقام جميع المباريات على ملعب النادي العربي باستثناء المباراة النهائية التي يحتضنها ستاد نادي الريان، وتقام المباراة النهائية في 7 ايار/مايو المقبل.

اضافة اعلان

    وكانت أخطر فرصة للغرافة عندما توغل البرازيلي رودريغو داخل المنطقة وسدد كرة قوية حاول الاوروغوياني سيباستيان يوريا متابعتها داخل المرمى بيد انها مرت بجوار القائم الايسر، ورد من كرتين ثابتتين للبحريني محمد حسين والجزائري جمال بلماضي.

 ومنح يوريا التقدم للغرافة عندما تلقى كرة بينية رائعة من رودريغو فرفعها فوق الحارس الذي خرج لملاقاته وحاول المدافع محمد حسين ابعادها بيد انها ارتطمت بركبته وتابعت طريقها الى الشباك (48)، وكاد يوريا يضيف الهدف الثاني بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية بيد انها ارتدت من الحارس (49).

    وكاد المغربي مروان زمامة يدرك التعادل لقطر من ركلة حرة مباشرة من حافة المنطقة ابعدها الحارس عبد العزيز علي (52)، وأنقذ الحارس عبد العزيز مرماه من هدف التعادل بتصديه لركلة حرة قوية لزمامة.

 وعزز البحريني محمد حبيل تقدم الغرافة بهدف ثان عندما انسل من الجهة اليسرى وتوغل داخل المنطقة وراوغ المدافع العراقي راضي شنيشل وسددها بقوة ارتطمت بالاخير وخدعت الحارس (88)، وكان الغرافة توج بطلا للدوري جامعا 66 نقطة، تلاه الريان (52) والخور (48) وقطر (45).

القادسية يسعى للتتويج مجددا

    يدافع القادسية عن لقب بطل مسابقة كأس ولي عهد الكويت الثانية عشرة لكرة القدم عندما يلتقي الكويت في المباراة النهائية اليوم الاحد على ستاد نادي الكويت في اعادة لنهائي الموسم الماضي، والتقى الفريقان في الدور الاول في المسابقة ضمن المجموعة الاولى في 7 كانون الثاني/يناير الماضي وتعادلا (3-3)، وكان من المقرر ان تقام المباراة النهائية في 18 كانون الثاني/يناير بيد ان الاتحاد الكويتي للعبة قرر تأجيلها.

    ويأتي النهائي غدا بعد 48 ساعة على مباراة القادسية والكويت الحاسمة في الجولة الاخيرة من المربع الذهبي للدوري والتي انتهت بفوز القادسية (3-2) واحتفاظه باللقب للمرة الثالثة على التوالي في اول مباراة باشراف مدربه الجديد القديم المحلي محمد ابراهيم الذي خلف البرازيلي دويليو جونيور بعد الفوز على اليرموك (3-0) في الجولة الثانية من المربع الذهبي.

    وانحصرت الالقاب في الموسمين الماضي والحالي بين القادسية والكويت، ففي موسم 2003-2004 فاز القادسية على الكويت (2-1) في نهائي كأس ولي العهد، كما جدد فوزه عليه (2-0) في المباراة النهائية لكأس الامير، وفي الموسم الحالي، فاز الكويت على القادسية (6-4) بركلات الترجيح في المباراة النهائية لبطولة محمد عبد المحسن الخرافي التنشيطية، ثم فاز (2-1) في الدور الاول من الدوري في 27 شباط/فبراير الماضي.

    ويعتبر العربي حامل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بكأس ولي العهد برصيد 4 مرات اعوام 1996 و1997 و1999 و2000، فيما احرز القادسية اللقب 3 مرات اعوام 1998 و2002 و2004، والكويت مرتين عامي 1994 و2003، وفاز به مرة واحدة كل من كاظمة (1995) والسالمية (2001).

    وبلغ القادسية النهائي بعد ان حل في المركز الثاني في المجموعة الاولى بفوزه على التضامن (2-0) والساحل (3-1) والصليبخات (5-0) والشباب (2-0) وتعادله مع الكويت (3-3) وخسارته امام غريمه التقليدي العربي (0-1)، وفي نصف النهائي تغلب على النصر (2-1).

    ويسعى القادسية المنتشي باحتفاظه بلقبه في الدوري الى تجديد فوزه على الكويت والاحتفاظ باللقب للموسم الثاني على التوالي ومعادلة الرقم القياسي للقطب الاخر للكرة الكويتية العربي في عدد مرات الفوز بالكأس (4 مرات) وتأكيد سيطرته المطلقة على الساحة المحلية باضافة الكأس الى لقب الدوري في سعيه لتكرار انجاز الموسم الماضي عندما حقق ثلاثية تاريخية باحرازه الدوري وكأس الامير وكأس ولي العهد، وتأهل القادسية ايضا الى نصف نهائي كأس الامير ويلتقي مع كاظمة الاربعاء المقبل.

    ومن المرجح ان يعتمد ابراهيم على التشكيلة التي خاضت المباراة الاخيرة مع الكويت وتضم الحارس نواف الخالدي ونهير الشمري وعلي الشمالي ومحمد فهاد ونواف المطيري وعبد الرحمن موسى وبدر المطوع وخلف السلامة الذي فضله ابراهيم على البرازيلي اوليفيرا، مع الابقاء على المقدوني غوران ستانكوفيتش بدلا من البوركيني سيدو تراوري المصاب، خصوصا انه سجل هدفا وساهم باخر امام الكويت.

   في المقابل، كان الكويت اول المتأهلين الى نصف النهائي متصدرا المجموعة الاولى، وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر في الدور الاول ففاز في 5 مباريات متتالية على الساحل (2-0) والشباب (5-1) والصليبخات (3-0) والتضامن (4-0) والعربي (2-1) وتعادل مع القادسية (3-3) بعد ان كان ضامنا تأهله، وفي نصف النهائي فاز على السالمية (2-0).

    ويأمل الكويت في رد الدين للقادسية وتعويض خسارته امامه في نهائي الموسم الماضي وضياع فرصة الفوز بالدوري ايضا بعد قاب قوسين او ادنى من احرازه للمرة الاولى منذ عام 2001، ويسعى الكويت الى انقاذ موسمه بعد خروجه المفاجىء من كأس الامير اثر خسارته الدراماتيكية امام التضامن (2-3)، واتخذت ادارة نادي الكويت امس قرارا بانهاء عقد المدرب الالماني ثيو بوكير وكلفت المحلي محمد عبدالله بقيادة الفريق ضد القادسية، علما بانه كان يشرف عليه قبل مجيء بوكير.

    ويعول "الابيض" على الحارس خالد الفضلي ويعقوب الطاهر والصاعد مشعل حميد الذي برز في المربع الذهبي، وجراح العتيقي وفرج لهيب وبشار عبد الله الذي استعاد شهيته التهديفية في الفترة الاخيرة وسجل 5 اهداف في المربع الذهبي وهدفين في دوري ابطال اسيا في مرمى الاهلي الاماراتي (3-3)، اضافة الى عبد الله نهار متصدر ترتيب الهدافين في كأس ولي العهد برصيد 10 اهداف، كما يضم الفريق البرازيلي كابرال والبحريني طلال يوسف الذي يعتبر مركز الثقل في التشكيلة.

هبوط المنصورة والترسانة وبلدية المحلة

    هبطت فرق المنصورة والترسانة وبلدية المحلة إلى دوري الدرجة الثانية لكرة القدم في مصر إثر هزيمة الاول أمام الجيش (0-2) والثاني أمام حرس الحدود (1-2) وتعادل الثالث مع الزمالك (2-2) مساء اول امس الجمعة، وواصل فريق الاهلى انتصاراته وفاز في المرحلة الاخيرة على غزل المحلة (2-1) في القاهرة.

    جاءت الاهداف الثلاثة في ثلاث دقائق حيث افتتح عماد النحاس التسجيل للاهلي في الدقيقة 43 وسجل وائل جمعة مدافع الاهلي هدف غزل المحلة بالخطأ في مرماه بعد دقيقتين قبل أن يضيف أسامة حسني هدف الفوز للاهلي في الدقيقة 46.

 وفي القاهرة أيضا خسر الترسانة أمام حرس الحدود (1-2) وسجل لحرس الحدود أحمد عبد الغني في الدقيقة 68 وعبد الحميد بسيوني في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني في حين سجل محمد عطية هدف الترسانة الوحيد في الدقيقة 70، وفي السويس تعادل أسمنت السويس مع الاسماعيلي بدون أهداف.

    وفي المنصورة خسر فريق المنصورة أمام الجيش بهدفين سجلهما عبد الستار صبري ومحمد عيد في الدقيقتين 22 و70، وفي الاسكندرية تغلب الاتحاد السكندري على إنبي بهدف سجله باسم وجدي، وفي بور سعيد خسر المصري أمام أسمنت أسيوط بهدف سجله رضا رجب في الدقيقة 66، وفي المحلة تعادل بلدية المحلة مع الزمالك (2-2) وأفتتح جمال حمزة التسجيل للزمالك في الدقيقة 33 قبل أن يدرك أكرم عبد المجيد هدف التعادل للبلدية في الدقيقة 46.

   وأضاف مدافع الزمالك محمد عبد الرؤوف هدف التقدم للبلدية بالخطأ في مرماه في الدقيقة 51 لكن إبراهيم سعيد أنقذ فريقه من الهزيمة وسجل هدف التعادل في الدقيقة 68.

 وحطم الاهلي ارقاما قياسية في الدوري المصري لكرة القدم والذي انتهى رسميا أول أمس الجمعة، وفاز الاهلي بالبطولة التي ضمت 14 فريقا دون هزيمة وحصد 74 نقطة وهو اول رقم قياسي في الدوري المصري لم يسبق لاي فريق ان حققه منذ انطلاق المسابقة عام 1948. ودرع البطولة التي فاز بها الاهلي تحمل رقم 30 من بين 48 بطولة اقيمت حتى الآن وهو عدد من البطولات يفوق ما حصلت عليه الاندية المصرية مجتمعة، وقال محمود الخطيب نائب رئيس الاهلي ان الانجاز الذي حققه فريقه هذا الموسم انجازا كبيرا ومتميزا، وتابع الخطيب: طموحنا ليس الدوري المحلي بل نسعى لان نكون اول فريق مصري يشارك في كأس العالم للاندية عن طريق فوزنا ببطولة دوري الابطال الافريقية هذا الموسم.

    وفاز الاهلي بالدوري الموسم الحالي بلا هزيمة وحقق الفوز في 24 مباراة وتعادل في مباراتين فقط، وحصل الاهلي ايضا على البطولة قبل نهايتها بسبعة اسابيع وهو رقم قياسي آخر، وتميز خط هجومه بأنه الاقوى واحرز 59 هدفا وكان دفاعه اقوى خط دفاع فاهتزت شباكه 13 مرة في 26 مباراة.

    وقال حسام البدري المدرب العام للاهلي ان ما تحقق من انجازات يؤكد ان هناك توفيقا كبيرا في قرارات الجهاز الفني والاداري، ونجح لاعبو الاهلي على المستوى الشخصي في تحقيق انجازات خاصة بهم فقد نال عماد متعب مهاجم الفريق الذي لم يتجاوز 20 عاما لقب هداف الدوري في اول موسم يلعب فيه مع الفريق الاول واحرز متعب 15 هدفا.

    وفاز محمد ابو تريكة لاعب خط الوسط والمنتقل من الترسانة الى الاهلي في الموسم الماضي بلقب افضل لاعب لهذا الموسم وقدم له الكأس عبده صالح الوحش رئيس اتحاد الكرة المصري في المباراة الختامية للاهلي مساء أول أمس الجمعة والتي فاز فيها 2-1 على غزل المحلة، كما منح اتحاد الكرة المصري البرتغالي مانويل خوسيه المدير الفني للاهلي كأس احسن مدرب في الدوري المصري لموسم 2004-2005.

     واهدى اتحاد الكرة كأس احسن اداري الى روح ثابت البطل مدير الكرة الذي ظل حتى وفاته أثناء الموسم يواصل عمله ويحضر المباريات رغم اصابته بالسرطان وتدهور حالته الصحية.

اتحاد الجزائر يعزز صدارته

    عزز اتحاد العاصمة موقعه في الصدارة بفوزه على ضيفه وفاق سطيف (3-2) اول امس الجمعة في مباراة مؤجلة من المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الجزائري لكرة القدم، ورفع اتحاد العاصمة رصيده الى 55 نقطة مقابل 29 لوفاق سطيف العاشر، ويملك اتحاد العاصمة مباراة مؤجلة.

 وتعرض مولودية الجزائر صاحب المركز الثالث للخسارة التالية على التوالي بسقوطه امام اتحاد البليدة (1-3)، وكان مولودية الجزائر مني بهزيمتين قاسيتين امام شباب قسنطينة (1-4) وشباب اهلي برج بوعريريج (1-3) في المرحلتين الاخيرتين، وتجمد رصيد مولودية الجزائر عند 37 نقطة مقابل 35 لاتحاد البليدة الذي صعد الى المركز السادس، وفي مباراة ثالثة، فاز مولودية وهران على غالي معسكر (2-1).

المحرق يستعيد المركز الثاني

    استعاد المحرق المركز الثاني وضمن التاهل الى مسابقة كأس ولي العهد بفوزه الكبير على الرفاع الشرقي (4-1) اول امس الجمعة على ستاد مدينة عيسى الرياضي في ختام المرحلة السابعة عشرة قبل الاخيرة من الدوري البحريني لكرة القدم، وسجل البرازيلي اديسون دي سيلفا (39) وابراهيم المشخص (78) ومحمد جعفر (87) وعلي عامر (94) اهداف المحرق، والمغربي رضوان بركاوي (79) هدف الرفاع الشرقي.

 وضرب المحرق اكثر من عصفور بحجر حيث رد اعتباره من الرفاع الشرقي الذي هزمه (1-3) ذهابا واستعاد المركز الثاني بعدما رفع رصيده الى 33 نقطة بفارق 4 ناقط خلف الرفاع البطل، وضمن التأهل الى مسابقة كأس ولي العهد التي تشارك فيها فقط الفرق صاحبة المراكز الاربعة الاولى، اما الرفاع الشرقي فبات وضعه حرجا بعد ان تجمد رصيده عند 14 نقطة في المركز التاسع قبل الاخير خلف المنامة الذي قفز الى المركز الثامن بعد فوز على الحالة الاخير (2-1) في افتتاح المرحلة يوم الاربعاء.

    وفي مباراة ثانية، حقق الشباب فوزا كبيرا على البحرين (5-2)، وعزز الشباب حظوظه للتأهل الى المربع الذهبي بعدما رفع رصيده الى 31 نقطة في المركز الرابع، وبات الشباب بحاجة الى نقطة واحدة فقط ليضمن المركز الرابع الذي يتنافس عليه مع النجمة.

 وسجل العراقي عمار عبد الحسن (22) ومحمد الهدار (51) ومحمود منصور (72) والعراقي بهاء كاظم (85) وعلي عبدالله (92) اهداف الشباب، المغربي محمد الكيسر (48) وعبدالله عبد اللطيف (54) هدفي البحرين الذي تجمد رصيده عند 18 نقطة في المركز السابع.

القادسية يتغلب على النصر في السعودية

     بلغ القادسية المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد لكرة القدم بتعادله مع مضيفه النصر (1-1) امس الاول الجمعة على ستاد الملك فهد الدولي في اياب الدور نصف النهائي، وكان القادسية البادىء بالتسجيل بواسطة المهاجم يوسف السالم في الدقيقة 19، وأدرك النصر التعادل بواسطة ماجد الدوسري في الدقيقة 90 من ركلة جزاء، وطرد لاعب القادسية عبده حكمي في الدقيقة الاخيرة، وكان القادسية فاز 2-1 ذهابا الاثنين الماضي على ستاد الامير محمد بن فهد في الدمام.

ظفار يتصدر في عمان

    احتفظ ظفار بصدارة الدوري العماني لكرة القدم رافعا رصيدة الى 39 نقطة بعد فوزة على ضيفة اهلي سداب (3-1) في المرحلة الثالثة والعشرين، وسجل احمد عوض (4) ومحمد علي (50) وهاشم صالح (90) اهداف ظفار، وقاسم مسعود (48 من ركلة جزاء).

 ولا يزال العروبة الثاني ومسقط الثالث يلاحقان ظفار بقوة بعد ان رفع كل منهما رصيده الى 38 نقطة، الاول بفوزه على الاتحاد (2-1)، والثاني على النصر (4-1).

 في المباراة الاولى، سجل ابراهيم عبدالله هدفي العروبة (15 و90) ومحمد بخيت (82) هدف الاتحاد، وفي الثانية سجل تقي مبارك (24) ومحمد احمد تقي (49 و89) وجمال بخش (90) اهداف مسقط، ومحمد سعيد متوانا (84 من ركلة جزاء) ومحمد علي الكثيري (90) هدفي النصر.

    وفاز صور على الخابورة بثلاثة اهداف لعصام فايل (26) واحمد سعيد (42) وعامر سلطان (85) مقابل هدف لمكتوم عبيد (65)، وسحق النهضة بهلا (6-2)، سجل حسن العجمي (9 و42) واحمد سعيد (11) وعبدالله النعيمي (55 من ركلة جزاء) ومصطفى السناني (56) وزاهر العلوي (90) اهداف الفائز، ويعقوب الهنائي (41) ومنصور حمدان (72) هدفي الخاسر.

    وتعادل السيب والطليعة (1-1)، سجل للاول احمد البوصافي (84)، وللثاني هيثم محمد (87)، وصعد فريق مجيس مبكرا الى دوري الاضواء بعد فوزه على جعلان (3-0) ليحل ضيفا جديدا على الدوري العماني الموسم المقبل.

الإتحاد ينفرد في الصدارة السورية

     انفرد الاتحاد بالصدارة بعد فوزه على مضيفه الشرطة (3-2) في دمشق مستفيدا من السقوط الكبير لملاحقه الكرامة في حمص امام ضيفه الطليعة (0-4) وخسارة الوحدة حامل اللقب امام مضيفه حطين (2-3) في اللاذقية اول امس الجمعة في افتتاح المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري السوري لكرة القدم.

   وفرض مهاجم الاتحاد، السنغالي اماديو نفسه نجما لمباراة فريقه مع الشرطة بتسجيله الاهداف الثلاثة. فبعد خمس دقائق من بداية الشوط الاول افتتح اماديو التسجيل من مجهود فردي ما ساعد فريقه على اللعب براحة طيلة هذا الشوط وكاد يعزز لكن محاولات يحيى الراشد ومحمود امنة جاورت مرمى الشرطة، وكما فعل في الشوط الاول نجح اماديو بعد خمس دقائق من بداية الشوط الثاني في تسجيل هدفه الثاني مستفيدا من الكرة التي وصلته من محمد بودقة داخل المنطقة (50)، قبل ان يتحسن اداء الشرطة ويبادل ضيفه الهجوم والخطورة، ومن ركلة ركنية قلص الفارق الى هدف بكرة رأسية لخالد عكلة (56).

 لكن اماديو اعاد الفارق الى هدفين من مجهود فردي بعد هروبه من الدفاع وتسديده للكرة في زاوية بعيدة (70) رافعا رصيده الى 12 هدفا فلحق لمهاجم المجد رجا رافع الى صدارة لائحة الهدافين، وعاد عكلة وبنفس الطريقة الى تقليص الفارق الى هدف واحد (73)، وكاد يزن السيد يدرك التعادل للشرطة لكن كرته علت المرمى.

    وفي حمص، اسقط الطليعة مضيفه الكرامة امام 30 الف متفرج بعد مباراة غريبة في مجرياتها عجز فيها هجوم المضيف عن فعل اي شيء حيال صلابة دفاع ضيفه الذي نجح في تسجيل هدفين صاعقين خلال دقيقتين عبر مهاجمه الخطر فراس قاشوش، الاول من هجمة معاكسة (42) والثاني بعد مواجهة مع حارس الكرامة مصعب بلحوس (43).

 ودفع الكرامة بكل ثقله في الشوط الثاني وهاجم دون تركيز تاركا مساحات خالية في منتصف ملعبه استغلها الطليعة بهجمات معاكسة اثمرت عن هدفين جديدين حملا توقيع جلال العبدي في الدقيقتين 66 و90.

    وفي اللاذقية، تقاسم حطين والوحدة السيطرة والهجوم الخطر وافتتح هداف الوحدة ماهر السيد اهداف المباراة مستثمرا تمريرة ماهر مططفى داخل الجزاء (11)، وادرك عارف الاغا التعادل لحطين بتسديدة قوية (30) قبل ان يرجح سيد بيازيد كفة حطين بهدف ثان من متابعة داخل المنطقة (43)، لكن نبيل الشحمة ادرك التعادل للوحدة بكرة رأسية (45)، وهدأ اداء الطرفين في الشوط الثاني مع هجوم حذر، ووقفت عارضة مرمى حطين امام كرة ضرار رداوي الى ان نجح سليم جبلاوي في تحقيق الفوز لحطين بكرة سددها بطريقة مقصية الى القائم ومنه للشباك (86).

    وفي حلب، فاز الحرية على الفتوة بثلاثة اهداف نظيفة لفراس التيت (28) والنيجيري ايمانويل (45) ورائد بكو (52)، وسيطر التعادل السلبي على لقاء امية وجبلة.

السعودية بطلة الخليج لألعاب القوى

    احتفظت السعودية بلقبها بطلة للخليج في العاب القوى بعد ان تربعت على القمة برصيد 23 ميدالية منها عشر ذهبيات و7 فضيات و6 برونزية وذلك بعد ختام منافسات البطولة الحادية عشرة لدول مجلس التعاون الخليجي لالعاب القوى التي اقيمت منافساتها في العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 27 حتى 29 نيسان/ابريل الحالي، وعززت السعودية رصيدها بثلاث ذهبيات وفضية وبرونزيتين في اليوم الثالث الاخير.

   وشهدت البطولة منافسة قوية بين السعودية وقطر وكان الحسم لصالح الاولى بفضل برونزيتين بعدما تساوى المنتخبان بـ10 ذهبيات و7 فضيات لكل منهما، ونالت السعودية 6 برونزيات مقابل 4 لقطر، وكان المركز الثالث من نصيب الكويت بذهبيتين وفضيتين وبرونزيتين.

    وعلى صعيد الناشئين، أحرز المنتخب البحريني لقب البطولة الرابعة بعد جمع 7 ذهبيات و3 فضيات وبرونزية واحدة امام السعودية (5 ذهبيات و6 فضيات و8 برونزيات) والكويت (4 ذهبيات و3 فضيات 5 برونزيات).

الريان يتقدم في سلة الخليج

     استهل الريان القطري حملة الدفاع عن لقبه بنجاح بتغلبه على المنامة البحريني (51-42) (الشوط الاول 25-18) اول امس الجمعة في افتتاح منافسات المجموعة الاولى ضمن بطولة الاندية الخليجية الخامسة والعشرين لكرة السلة التي يستضيفها الاهلي السعودي في جدة حتى 4 ايار/مايو المقبل.

    وفي مباراة ضمن المجموعة ذاتها، فاز الاتحاد السعودي على نزوى العماني (77-59)، وفي مباراة ضمن المجموعة الاولى، فاز الكويت الكويتي على الاهلي السعودي (82-77) (الشوط الاول 38-34)، وتضم المجموعة أيضا الشارقة الاماراتي والسد القطري.

 وكان مقررا ان تنطلق البطولة يوم الخميس بيد انها تأجلت بسبب الامطار الغزيرة التي هطلت في منطقتي عسير وجدة غرب السعودية وأودت بحياة 37 شخصا.