الفيلم الأميركي "ياسمين الحزينة" يعرض في "شومان"

عمان- الغد- تعرض لجنة السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان الفيلم الأميركي "ياسمين الحزينة" إخراج وودي ألين.
ويجمع فيلم "ياسمين الحزينة" (2013) بين الفيلم الجاد والكوميدي، وهو من الأفلام الأميركية المستقلة. وهذا الفيلم من الأفلام التي قام الفنان وودي ألين بإخراجها وكتابة السيناريو لها دون القيام ببطولتها، علما أنه قام بإخراج 48 فيلما سينمائيا وتلفزيونيا.اضافة اعلان
الشخصية المحورية في فيلم "ياسمين الحزينة" هي المرأة الثرية وسيدة المجتمع السابقة بمدينة نيويورك ياسمين فرينش (الممثلة كيت بلانشيت)، التي تخسر كل شيء وتنتقل إلى مدينة سان فرانسسكو لتنضم إلى شقيقتها جنجر (الممثلة سالي هوكنز) التي تعيش حياة بسيطة في منطقة شعبية، وذلك رغم الجفاء في علاقتهما. وتسيطر ذكريات الماضي، بما تحمله من ثراء وأبهة، على شخصية ياسمين وهي تحلم بحياة الماضي.
إلا أن كل محاولاتها باءت بالفشل، حيث إن مركّباتها النفسية وسماتها النرجسية وغرورها وكذبها المتواصل تهيمن على حياتها. وفي النهاية يؤثر غرورها القديم وخداعها الجديد على شخصيتها. ومن الشخصيات العديدة في سياق قصة فيلم "ياسمين الحزينة" زوج ياسمين الثري الذي بنى ثروته عن طريق النصب على الآخرين واستغلال أموالهم (الممثل أليك بالدوين)، الذي تكتشف أنه كان يخونها والذي تنتهي حياته بالانتحار بعد أن يسجن بتهمة الاحتيال، وزوج الشقيقة السابق (الممثل أندرو دايس كلاي) الذي ينتمي إلى طبقة عاملة، والرجل الثري (الممثل بيتر سارجارد) الذي يتقدم للزواج من ياسمين ثم يقاطعها بعد أن يكتشف أكاذيبها.
 ويختتم فيلم "ياسمين الحزينة" بمشهد تظهر فيه ياسمين وهي تجلس وحيدة على مقعد في حديقة عامة وهي في حالة من الاضطراب العقلي، تتحدث مع نفسها عن مشاكلها ومتاعبها التي لا تنتهي.
 ويتميز فيلم "ياسمين الحزينة" بقوة الإخراج وسلاسة السيناريو على يد المخرج والكاتب وودي ألين، وببراعة استخدام أسلوب العرض الارتجاعي المتكرر في التعبير عن تخيلات بطلة القصة المتعلقة بمراحل وأحداث سابقة من حياتها.  وتقدّم الممثلة القديرة كيت بلانشيت الحائزة على جائزة الأوسكار واحدا من أقوى أدوارها السينمائية في هذا الفيلم، وقد انعكس ذلك في عدد الجوائز الكبير التي فازت بها عن هذا الدور.
 فقد فازت بست عشرة جائزة من الجوائز الثماني عشرة التي فاز بها الفيلم، وشملت جوائزها جائزة الكرات الذهبية و15 جائزة من جوائز روابط نقاد السينما، وهي مرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في دور رئيس. وعرض فيلم "ياسمين الحزينة" في ستة مهرجانات سينمائية.
وبلغت الإيرادات العالمية الإجمالية لهذا الفيلم 95 مليون دولار، فيما بلغت تكاليف إنتاجه 18 مليون دولار.
 يذكر أن نقادا سينمائيين عديدين أشاروا إلى وجود تشابه كبير بين قصة وشخصيات فيلم "ياسمين الحزينة" ومسرحية "عربة اسمها الرغبة" للمؤلف المسرحي الأميركي تنيسي وليامز، والتي تحوّلت إلى الفيلم المتميز بنفس العنوان، والذي فاز بأربع من جوائز الأوسكار، وهو من إخراج المخرج إيليا كازان وبطولة مارلون براندو وفيفيان لي.