تعاون مشترك بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والجامعة الألمانية الأردنية


عمان- زار وفد من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الجامعة الألمانية الأردنية لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات العلمية والبحثية كافة.اضافة اعلان
وجرى خلال اللقاء الذي حضره رؤساء الجامعتين الدكتور عيسى بطارسة والدكتور نظير أبوعبيد ونواب الرئيس والعمداء، استعراض البرامج الأكاديمية في الجامعتين ومناقشة سبل الاستفادة من الخبرات التي تزخران بهما ولا سيما في مجال اعتماد (ABET) لتخصصات الهندسة وعلوم الحاسوب في جامعة الأميرة سمية والخدمات التي يوفرها مركز الملكة رانيا للطلبة.
وبحث الجانبان إمكانية الاستفادة من الفرص التي توفرها الجامعات الألمانية الشريكة للجامعة الألمانية في مجال التبادلات الثقافية والبحثية للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية من جامعة الأميرة سمية.
وتم التباحث في إنشاء مشاريع بحثية مشتركة بين الجامعتين وتوفير التمويل اللازم لها والإشراف المشترك على رسائل الماجستير، إضافة الى استحداث برامج علمية مماثلة لبرنامج هندسة نظم المؤسسات مستقبلاً.
وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق على ضرورة عقد لقاءات دورية بين العمداء ورؤساء الأقسام في الجامعتين للاطلاع على المختبرات البحثية والإمكانات المتوفرة في الجامعتين والاستفادة منها. وتأتي هذه الزيارة بعد موافقة مجلس التعليم العالي على اعتماد برنامج الماجستير المشترك بين الجامعتين في تخصص “هندسة نظم المؤسسات”، والذي يعد أول برنامج مشترك بين جامعتين في الأردن يمنح الخريج شهادة مشتركة.
يُشار الى أن البرنامج يُعد برنامجا متعدد التخصصات، يتم تطبيقه من خلال مجالات المعرفة ومهارات هندسة نظم المعلومات في تصميم وتطوير عمليات المؤسسات والإدارة الاستراتيجية من خلال التركيز على الطرائق والأساليب التي تتم من خلالها مواءمة البنية التحتية للتكنولوجيا ونظم معلومات المؤسسات مع عمليات الأعمال التي يتم تطبيقها في المؤسسات.