في جوائز "البافتا": "غرافيتي" يحصل على 11 ترشيحا

مشهد من فيلم غرافيتي الذي حصل على 11 ترشيحا - (أرشيفية)
مشهد من فيلم غرافيتي الذي حصل على 11 ترشيحا - (أرشيفية)

مريم نصر

 عمان- أعلنت الأكاديمية البريطانية للفنون (بافتا)، والتي تعد بمثابة "الأوسكار" في بريطانيا، عن ترشيحاتها لهذا العام، حيث حصل فيلم "غرافيتي"، الذي لعب بطولته كل من؛ جورج كلوني وساندرا بولك 11 ترشيحا، تضمنت؛ أفضل فيلم، وأفضل فيلم بريطاني استثنائي، وأفضل مخرج (الفونسو كوارون) وأفضل سيناريو وأفضل موسيقى أصلية.
كما حصل فيلم كل من؛ "12 سنة عبودية" و"الزحام الأميركي" على 10 ترشيحات، أما فيلم "الكابتن فيليبس" فقد حصل على تسعة ترشيحات.
وتم الإعلان عن الترشيحات صباح أمس الأربعاء من قبل نجمة الهوبيت لوقا ايفانز والنجمة هيلين ماكروري، التي مثلت في أفلام هاري بوتر.
في حين تم الإعلان عن أن يوم الأحد السادس عشر من الشهر المقبل، سيكون موعد حفل توزيع الجوائز المزمع عقده في دار الأوبرا الملكية، في حديقة كوفنت، وتستضيفه ستيفن فراي ويبث مباشرة على قناة "بي بي سي ون".
وقد رشح نجم بطل فيلم "12 سنة عبودية" Chiwetel Ejiofor، لنيل جائزة أفضل ممثل، كما نال مخرج الفيلم ستيف ماكوين ترشحا لجائزة أفضل مخرج.
ويواجه الفيلم كذلك منافسة قوية على نيل جائزة أفضل ممثل الذي ترشح له كل من المخضرم بروس ديرن عن دوره في فيلم "نبراسكا"، ونجوم هوليوود؛ كريستيان بايل، ليوناردو دي كابريو وتوم هانكس.
كما تم ترشيح الممثلة جودي دنش لنيل جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "فيلومينا" جنبا إلى جنب مع بطلة فيلم "الزحام الأميركي" ايمي ادامز، والممثلة كيت بلانشيت وإيما تومسون وساندرا بولوك.
وترشح الممثل الكوميدي ستيف كوجان لنيل جائزة أفضل سيناريو عن عمله مع جيف بوب في فيلم "فيلومينا". كما ترشحت ملكة البرامج الحوارية أوبرا وينفري لنيل جائزة  أفضل ممثلة مساندة عن دورها في "بتلر".
وتشمل الترشيحات أسماء كبيرة أخرى من بينها؛ برادلي كوبر، مات ديمون مايكل فاسبندر، الذين تم ترشيحهم لنيل جائزة أفضل ممثل مساعد.
أما فئة أفضل ممثلة مساندة فقد ترشح لها كل من؛ جنيفر لورانس وجوليا روبرتس جنبا إلى جنب مع سالي هوكينز، عن دورها في فيلم ودي ألن "الياسمين الأزرق"، والممثلة لبيتا نيونغو من فيلم "12 سنة عبودية".
الفيلمان "خلف الشمعدانات" و"إنقاذ السيد بانكس" ترشحا لخمس جوائز. فيما حازت أفلام "فيلومينا" و"راش" و"الذئب في وول ستريت" على أربعة ترشيحات. فيما حصلت أفلام "الياسمين الأزرق" و"غاتسبي العظيم" و"داخل ليل ديفيس" و"نبراسكا" على ثلاثة ترشيحات، أما أفلام "اكت اوف كيلينغ" و"بتلر والهوبيت"، "ديسلوجن اوف سماغ"، فتم ترشيحها لنيل جائزتين.

اضافة اعلان

[email protected]

nasrmaryam@