مواطنون يشكون من آلية تقديم طلبات الدعم للمحروقات

حسان التميمي

الزرقاء- اشتكى مواطنون من عدم قدرتهم على الحصول على الدعم المالي، الذي يصرف لهم بدل رفع أسعار المحروقات أو حتى التسجيل للحصول عليه بسبب عيوب فنية، تمثلت بعدم مقدرتهم على التسجيل الكترونيا، واشتراط تسليم الدعم لرب الأسرة دون غيره، وفقا لهم. اضافة اعلان
وقالوا إن وزارة المالية تشترط حضور رب الأسرة لاستلام النقد، معتبرين أن هناك حالات يكون فيها أرباب الأسر إما مسافرون أو غير قادرين على الحركة والتنقل أو أنهم مسجونون في مراكز الإصلاح والتأهيل، الأمر الذي يحول دون انتفاع أسرهم بالدعم.
وبين المواطن سالم إبراهيم أنه لم يتمكن من الحصول على الدعم بسبب وجود رب الأسرة خارج المملكة، مطالبا بتسهيل الإجراءات وتسليم الدعم لأي فرد من أفراد الأسرة طالما أنه يحمل وثائق رسمية.
وأيده بهذه الشكوى فدوى سامر محمد، ولؤي سعيد حيث وجدا صعوبة في تقديم الطلبات لوجود والدهما خارج الوطن.
ولم يتمكن كل من رامي قاسم، ومحمد سالم، وسفيان رشيد، من التسجيل عبر الموقع الالكتروني لوزارة المالية، حيث تم إبلاغهم بعدم استطاعتهم تقديم الطلب بسبب خطأ بالرقم الوطني أو رقم القيد الوطني أو أنه ليس لرب أسرة، على الرغم من إعادة المحاولة أكثر من مرة والتأكد من صحة الرقمين.
وقالوا إنهم غير قادرين على ترك أعمالهم يوميا والوقوف في طوابير لساعات طويلة لتقديم الطلب ومن ثم الانتظار للحصول على الدعم، مطالبين بإيجاد طرق مرنة تحفظ وقت وكرامة المواطن.
وفي سياق متصل تذمر مواطنون من الاكتظاظ الشديد على مراكز تسجيل أو استلام الدعم، قائلين" إنهم اضطروا للوقوف ساعات أمام مكاتب صندوق البريد ومن ثم الوقوف لساعات أخرى أمام البنك الذي حددته الحكومة لتسليم الدعم".
وكانت وزارة المالية حددت طريقة التقديم اليدوية بتقديم طلب الحصول على الدعم النقدي على النموذج المخصص لهذه الغاية في جميع مراكز شركة البريد الأردني، والمديريات والمراكز المالية، والمديريات ومراكز دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في جميع محافظات وألوية المملكة. أو عبر طريقة التقديم الإلكترونية حيثُ يستطيع رب الأسرة أو من ينوب عنه بالدخول إلى الموقع الالكتروني https://cfs.gov.jo  ويقوم بإدخال رقمه الوطني ورقم القيد المدني (الموجود على خلف البطاقة الشخصية. وحاولت "الغد" مرات عدة الاتصال مع وزارة المالية للوقوف على شكاوى المواطنين، إلا أن هواتفها المدرجة على موقعها الالكتروني لا تجيب.