شركتان أردنيتان تشاركان في برنامج "Greenhouse Accelerator 2023

WhatsApp Image 2023-06-15 at 14.54.31 (1)
المشاركون من الاردن

تأهلت شركتان أردنيتان ناشئتان هما: “سمارت دبليو تي آي" (Smart WTI)، و"سمارت جرين" (Smart Green) للمشاركة في النسخة الثانية من برنامج "Greenhouse Accelerator": نسخة الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بعد عملية اختيار متعددة المراحل.

 حيث قدمت الشركات المتأهلة أفكارًا مبتكرة عبر خمسة معايير رئيسية، وهي: التوافق مع أهداف الاستدامة لاستراتيجية الإيجابية (+pep)،، وقابلية التوسع، وأهمية المشاريع المقدّمة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وامتلاك تلك الشركات مؤهلات مميزة.

ويمثل موضوع الزراعة المستدامة أحد الموضوعات المهمة في الأردن، التي تعاني بالفعل من شحّ الموارد النفطية والمائية، مما يؤدي إلى تفاقم المخاوف المرتبطة بالأمن الغذائي في المنطقة، علماً أن المساعي قائمة لوضع خطط واستراتيجيات طويلة الأمد للحفاظ على أمنها الغذائي.

ويهدف برنامج Greenhouse Accelerator لتطوير حلول زراعية مبتكرة وجديدة من خلال العمل جنبًا إلى جنب مع الشركات الناشئة في المنطقة.

وشملت قائمة الشركات الناشئة الست المتأهلة كلًا من: سمارت دبليو تي آي (Smart WTI)، سمارت جرين (Smart Green)؛ "دودة" (Dooda Solutions)؛ نورنيشن للطاقة المتجددة(NoorNation) ؛ روبوكير (RoboCare)؛ واي واي ري جين (YY ReGen). وقد جرى اختيارها من بين أكثر من 180 شركة من 18 دولة، بعدما أظهرت كل منها مستويات فريدة من الخبرة وطرحت حلولًا مبتكرة عبر مختلف جوانب سلسلة القيمة الزراعية، بما في ذلك ترشيد استهلاك المياه وحراثة التربة.

وتقدم كلتا الشركتين المتأهلتين من الأردن، في مجال تصميم حلول إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي التي تسهم في تقديم حلول متقدمة لإدارة المياه وهي سمارت دبليو تي آي" (Smart WTI) ، فيما توفر "سمارت جرين" (Smart Green) حلولًا زراعية تكنولوجية بهدف تحويل الزراعة التقليدية إلى زراعة رقمية حديثة، حيث تمتاز هذه الشركات الناشئة بقدرتها على صنع تأثير إيجابي فعلي طويل الأمد يُسهم في النهوض بقطاع الزراعة المستدامة.

ومن الجدير ذكره، أن كل شركة من الشركات المتأهلة ستحصل على منحة نقدية بقيمة 20 ألف دولار؛ لتطوير أعمالها وتوسيع نطاق ابتكاراتها، فضلًا عن التوجيه الإرشادي من الخبراء الإقليميين في هذا المجال، إلى جانب خبراء من بيبسيكو و"وادي تكنولوجيا الغذاء" الإماراتي. وفي نهاية البرنامج الذي يمتد لمدة ستة أشهر، ستحصل الشركة الفائزة على تمويل إضافي بقيمة 100 ألف دولار؛ لمواصلة توسيع أعمالها، بالإضافة إلى فرصة تعزيز شراكتها مع بيبسيكو لدعم نموها وتطورها.

وقد تم إطلاق برنامج "Greenhouse Accelerator" التابع لشركة بيبسيكو: نسخة الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إقليمياً -لأول مرة- في عام 2021، حيث تمحورت النسخة الأولى حول أساليب التعبئة والتغليف المستدامة

. وتم اختيار شركتين ناشئتين من الأردن من بين الشركات العشر المتأهلة، أحدهما شركة "مهنة (MEHNA)" التي قدمت ونفذت حلولًا مستدامة للقطاع الصناعي و"eRecycle Hub " كحل عصري ومستدام لرقمنة التجارة بالخردة.

اضافة اعلان