لونك المفضل.. هل يكشف حقاً عن سماتك الشخصية؟

لوننا المفضل وسماتنا الشخصية- صورة تعبيرية
لوننا المفضل وسماتنا الشخصية- صورة تعبيرية
الكشف عما يقوله لوننا المفضل عن شخصيتنا، أو ما هو تأثير لون معين على سعادتنا وما إلى ذلك، دحضت دراسة جديدة مصداقية هذا النهج في التحليل. حيث تقول الباحثة في كلية علم النفس في جامعة فيينا "دوميسيل جوناسكيت": يمكن للجميع أن يجدوا أنفسهم إلى حد ما في الأوصاف المتعلقة بألوانهم المفضلة، لذلك قد تبدو التحليلات أكثر صدقاً مما هي عليه في الواقع.

اللون الفيروزي.. دلالات نفسية وروحية

وتضيف: غالباً ما تدلي وسائل الإعلام بتصريحات حول كيفية تأثير الألوان على رفاهية الشخص أو عواطفه ومزاجه. على سبيل المثال، يُنظر إلى الأشخاص الذين يحبون الألوان الدافئة على أنهم أكثر انفتاحاً وتكويناً للصداقات. لكن علماء نفس الشخصية، لا يملكون بحوزتهم "اختبار اللون المفضل".

تأثير الألوان على إنفاقك للمال

الأزرق.. لون غني بالطاقة يزيد من الإنتاجية ويعزز الشعور بالثقة

وتستطرد قائلة: اختبرنا هذا النوع من البيانات مع 323 مشاركاً ناطقاً بالفرنسية في سويسرا لمعرفة ما إذا ظهرت أي نتائج مشابهة. لكن الباحثة في كلية علم النفس لم تكن متفاجئة من عدم وجود علاقة بين تفضيلات اللون والشخصية، إذ أن العديد من البيانات التي يتم الإدلاء بها في وسائل الإعلام عامة جداً، وبالتالي تنطبق على عدد كبير من الأشخاص. على العكس من ذلك، يمكننا التفكير فيما سيحدث إذا تغيرت تفضيلات الألوان لدينا بمرور الوقت.

هل ستتغير شخصياتنا وفقاً للوننا المفضل؟

حيث تظهر الأبحاث أن الناس يحبون الكثير من الألوان المختلفة، كما يعتبر اللون الأزرق والأحمر من أكثر الألوان شيوعاً. إذا كانت هذه الروابط الشخصية صحيحة، فكيف سيكون شكل الشخص الذي يحب الأزرق والأحمر معاً؟ هل سيكون له شخصية "حنونة" و "باردة" في نفس الوقت؟ عندما نفكر في اللون الأحمر، نفكر في الطاقة والعمل، وعندما تفكر في اللون البيج أو البني، فإنك تفكر في شيء ممل أو عادي. لذلك يمكننا التفكير في هذه الأشياء، لكنها لا تترجم إلى سمات شخصية. وفي سياق مختلف، تظهر الدراسات في 30 دولة مختلفة ارتباطاً ثابتاً بين الألوان والعواطف، بغض النظر عن الخلفية الثقافية لمن شملهم الاستطلاع. على سبيل المثال، يرتبط اللون الأحمر باستمرار بالعواطف القوية، الإيجابية والسلبية، الحب والعاطفة والغضب والكراهية. لكن لا يوجد سبب للاعتقاد بأن هذه المعاني العاطفية المجردة للألوان تترجم إلى شخصيات الأشخاص الذين يحبونها. إذا كان معظم الناس يدركون نفس المعاني المجردة، فإن هذه المعاني هي شكل من أشكال المعرفة الثقافية، يمكننا أن نحب أو نكره الألوان لأسباب مختلفة دون ربطها بشخصيتنا. المصدر: Generations nouvellesاضافة اعلان