أسباب الغيرة المرضية وتأثيرها على العلاقات

الغيرة قد تهدد العلاقة الزوجية - (ارشيفية)
الغيرة قد تهدد العلاقة الزوجية - (ارشيفية)

عمان- الغد- تعد الغيرة أحد أسباب وصول العلاقة بين الزوجين إلى مرحلة الانفصال. ويشير الخبراء الى وجود أسباب عدة تدفع الرجل الى الغيرة.
تقول كريستين باكهاوس، عالِمة النفس في فرانكفورت، بحسب ما ذكر على موقع "هافينغتون بوست": "إن الغيرة مثل السُّم"؛ فهي تقوض الشراكة التي تقوم أساساً على الثقة، لدرجة أنها قد تؤدي في أسوأ الأحوال إلى الانفصال. وذلك عندما تتحول الغيرة إلى إدمان مثلاً، فكثيراً ما يعاني الأشخاص الغيورون أنفسهم سلوكهم الممعن في إدمان الرقابة والتحكم في الآخرين، وفقاً لموقع "برلينر تسايتونغ" الألماني.اضافة اعلان
تنشأ الغيرة في الأساس من الخوف من فقدان الشريك. يقول عالِم النفس بيرجيت شبيس هوفر: "الغيرة لا علاقة لها إطلاقاً من قريب أو بعيد بالحب".
الغيرة علامة على انعدام الأمن وليس لها أي علاقة بالتعبير عن الحب، فالشخص الغيور إن كان غيوراً في علاقات سابقة، فسيكون غيوراً في علاقات مستقبلية، سواء أحب حقيقةً أم لم يفعل.
الغيرة، هي تدنٍّ في الشعور بقيمة الذات. هؤلاء الأشخاص الغيورون يعتقدون أنهم يفتقرون إلى الجاذبية، والذكاء، ولا يتمتعون بالقدر الكافي من القبول لدى شركائهم، ويرون في كل من لديه واحدة من تلك الصفات تهديداً لهم.
يقول باكهاوس: "قد يعود السبب أيضاً إلى بعض التجارب المؤلمة". وفي بعض الأحيان، قد يعود الأمر إلى مرحلة الطفولة. فربما لم يحظَ هؤلاء الأشخاص بالاهتمام الكافي من الأبوين في المنزل؛ ومن ثم فإنهم يشعرون بأنهم غير جديرين بحب الآخر.
دائماً يقول أصحاب الغيرة المَرضية إنهم لا يستطيعون فهْم ما الذي يعجب شركاءهم فيهم. هل هم بالفعل أكثر جاذبية؟ يقول موريتس اشبيك، وهو طبيب نفسي في برلين، إنه يتعين على المرء أن يبحث في داخله هو ليكتشف الأسباب بنفسه.
يقول شيبس هوفر: "ينبغي لهؤلاء الأشخاص أن يسألوا أنفسهم: من أي شيء تحديداً يغارون؟". هل تغار هي لأنها ترى بعينها أن المرأة التي يمازحها شريكها شخصية رائعة حقاً؟ يبدو هذا وكأن المرء يعذب نفسه ويزيدها ضيقاً وغماً، هل يغار الرجل لأن زوجته تتحدث بشغف إلى أحد الأشخاص الذين يحملون درجة الدكتوراه التي طالما تمنى هو أن ينالها؟
يقول شيبس هوفر: "عندما أحب نفسي، فإنني لا أكترث بأن يحبني أحدهم". وهذا لا ينطوي على تقبّل نقاط الضعف فحسب؛ بل وإدراك المزايا ونقاط القوة. يجب على الشريك الذي يلامس الغيرة المَرضية لدى شريكه، أن يبادر بإرسال إشارات ورسائل واضحة مفادها: "أنا أحبك وأريد أن أكون معك. أنت وحدك المسؤول عن هذه الغيرة. وعليك أن تفعل شيئاً حيال ذلك، ولو حتى بالاستعانة بمعالج نفسي إذا لزم الأمر".
وماذا إذا حدث ومرت به هذه الظنون وثارت تلك الهواجس مرة أخرى؟ يقول باكهاوس: "عليك أن تقطع بنفسك حبل تلك الأفكار، عليك أن تقول لنفسك مراراً: (كفى، توقف). وبدلاً من تلك الأفكار، عليك وضع الحقائق أمام عينيك؛ كأن تستدعي مثلاً إلى ذاكرتك اللحظات الحميمية التي تجمعك بشريكك".
ومن الأشياء التي قد تفيد في زيادة الثقة بالنفس، ممارسة الهوايات وانتزاع اعتراف الآخرين بالتفوق فيها. كذلك مقابلة الأصدقاء وحدك من دون شريكك، وبهذه الطريقة "يمكنك التغلب على الغيرة نهائياً"، كما يرى اشبيك.