إنهاء مشروع تطوير قرية ضانا بمليوني دينار

بيوت أثرية في قرية ضانا بالطفيلة-(الغد)
بيوت أثرية في قرية ضانا بالطفيلة-(الغد)

فيصل القطامين

الطفيلة – أنهت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أعمال مشروع تطوير قرية ضانا السياحية، بكلفة زادت على مليوني دينار، والذي سيسهم في تطوير الواقع والبنى السياحية للقرية وزيادة استقطاب الأفواج السياحية إليها.
ووفق مدير مشروع الترميم المهندس محمود البدور، فإن المشروع الذي جرت فيه  إعادة تأهيل وتطوير، والممول من الوكالة الأميركية للإنماء الدولي (usaid)  اشتمل على إعادة ترميم نحو 120 منزلا قديما من ضمن المباني القديمة مع الحفاظ على طابعها التراثي القديم.
وبين البدور، أن المشروع تضمن إنشاء شبكة للصرف الصحي والمياه بكلفة قدرها بنحو 500 ألف دينار، علاوة على الاهتمام بالبنى التحتية للقرية من طرق داخلية وتحسين شبكات الكهرباء والماء.
وأضاف، أن المشروع سيشكل تحولا في مجال الجذب السياحي والبيئي في الرقية التي تحتضنها محمية ضانا للمحيط الحيوي والتي ستضمن تحويل القرية إلى بانوراما يحاكي التراث القديم وفق العمارة الأردنية التقليدية القديم للحفاظ عليه من الاندثار إلى جانب الإسهام في الحفاظ على التوازن البيئي للقرية وما يمكن أن يوفره من فرص عمل للعديد من أبناء المنطقة.
ولفت إلى أن من بين الجوانب المهمة في المشروع تنفيذ شبكة للصرف الصحي ومحطة للتنقية، للتخفيف من المعاناة جراء استخدام الحفر الامتصاصية وبما يليق بأهمية الموقع السياحية الذي يؤثر سلبا على البيئة في القرية.

اضافة اعلان

[email protected]