54 دولة تشارك في معرض أبو ظبي للكتاب وبريطانيا ضيف الشرف

كتب متنوعة معروضة في معرض أبو ظبي للكتاب خلال دورة سابقة -(أرشيفية)
كتب متنوعة معروضة في معرض أبو ظبي للكتاب خلال دورة سابقة -(أرشيفية)

عمان- الغد - بمشاركة زهاء 600 ناشر عربي تنطلق فعاليات معرض ابو ظبي للكتاب في دورته  22 في 28 آذار (مارس) الحالي، ولغاية 2 نيسان (إبريل) المقبل، وذلك في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.اضافة اعلان
ووفق القائمين على المعرض، فقد حصل "نمو في حجم المشاركة في هذا العام بنسبة 10 %، مع استقطاب أكثر من 900 جهة نشر من 54 دولة من مختلف أنحاء العالم، والتي تقدم ما يزيد على نصف مليون كتاب بـ33 لغة مختلفة".
جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي نظمته "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" أول من أمس للكشف عن برنامج المعرض الذي يقام تحت رعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وتتميز الدورة ببرنامج موسع من الفعاليات والأنشطة الثقافية بمشاركة رموز الفكر والثقافة وأبرز دور النشر محلياً وإقليمياً وعالمياً، في حين ستكون المملكة المتحدة ضيف شرف المعرض. وتشغل قاعات الحدث مساحة إجمالية قدرها حوالي 21,741 متر مربع، تنقسم الجهات المشاركة إلى 601 ناشر عربي و303 ناشرين عالميين.
وأكّد  مدير عام "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" مبارك حمد المهيري أن النمو المطرد في حجم المعرض وتنوع المشاركات الدولية يجسد بوضوح المكانة المرموقة لإمارة أبوظبي على الساحتيّن العالمية والإقليمية، بوصفها منارة للإشعاع الثقافي، ومنصة للحوار الحضاري، مشيراً إلى أن الفعاليات الثقافية والفنية ذات الطابع العالمي، ومنها "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" تشكل نافذة للاطلاع على أحدث الأعمال الإبداعية وخلاصة الفكر الإنساني، وتقديمها لكافة شرائح المجتمع، وهو ما يعتبر محوراً رئيسياً ضمن مشروع ثقافي طويل الأمد يتوجه الافتتاح المرتقب لمتاحف ومنشآت "المنطقة الثقافية" بجزيرة السعديات.
وأضاف المهيري: نتطلع بثقة لمستقبل دعامته العلم والثقافة، وفي الوقت ذاته، نتمسك بفخر بتراثنا العريق، ونثق بأن التطور الذي يشهده "معرض أبوظبي الدولي للكتاب"، مع زيادة عدد الجهات المشاركة في فعاليات دورته الـ22 بنسبة 10 % سيتواصل في الأعوام المقبلة، ليعزز جدارته بتصنيفه الرسمي كأكبر حدث من نوعه بالمنطقة العربية والشرق الأوسط من قبل الاتحاد الدولي للناشرين.
ومن جانبه قال مدير عام معرض ابوظبي الدولي للكتاب جمعة عبد الله القبيسي إن "المعرض الذي أردنا أن يأتي شعاره وجهتك إلى عالم النشر، تجسيداً للدور الذي بات يلعبه في الحياة الثقافية العربية بوصفه أحد المراكز الأساسية في المنطقة والعالم التي لا تحتفي بالكتاب فحسب، بل تسعى إلى تحويل هذا الاحتفاء إلى فعل على الأرض ينهض بالكتاب ويفتح له آفاقاً جديدة سواء في الممارسات النشرية أو فيما يتعلق بالأسواق والعلاقات بين صنّاع النشر وأهله".
وتم مؤخرا إطلاق الموقع الالكتروني الخاص والمحدث لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في خطوة لتعزيز حضور الحدث والأنشطة المرافقة له، حيث يستطيع الزوار الوصول إلى تفاصيل الفعاليات، إضافة إلى اتمام اجراءات التسجيل والدفع الكترونيا للتسهيل على المشاركين والزوار وتوفير الوقت والجهد.
وضمن توجهات المعرض البيئية، يتم اعتماد استخدام الأوراق المعاد تدويرها في كافة المطبوعات المتعلقة بالمعرض بهدف الحفاظ على البيئة واستحقاق لقب "المعرض الأخضر" الصديق للبيئة، كما وتوزع خلاله الهدايا التي تم تصنيعها من المواد المعاد تدويرها والأقمشة والمواد القابلة للتحلل.
والجديد في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2012 هذا العام بعنوان "تواقيع" هو حفل توقيع المؤلفين لمنجزاتهم الابداعية في حقوق الأدب العربي ومبادرة ضاد إلى جانب البرامج الاخرى المعتادة كالبرنامج الثقافي والبرنامج المهني وركن الإبداع، ما يتيح للناشرين والمؤلفين فرصة إبراز أعمالهم وللقراء فرصة التقاء مؤلفيهم المفضلين لتوقيع كتبهم،
وتهدف مبادرة "ضاد" إلى دعم الأدباء والمفكرين العرب، وذلك من خلال منحهم ركناً يسلط الضوء على أعمالهم، ويعريف جمهور القراء بهم وبها. وهذا من شأنه أن يمنح الجمهور والإعلام فرصة وفاعلية التواصل مع مبدعينا قراءةً وترويجاً لهم، كما أنه يعتبر مساهمة لدعم دور النشر أيضاً. يشارك نخبة من الكتاب العرب والعالميين في الندوات وحلقات النقاش ومراسم توقيع الكتب وحلقات النقاش الأدبية إلى جانب إطلاق الموسوعة العربية للشعر خلال البرنامج الثقافي.
كما يجمع البرنامج المهني ما بين الندوات المهنية والتجارية، ويوفر فرص متميزة للتواصل بهدف تعزيز وتشجيع صناعة النشر في المنطقة،  يضم ركن الإبداع نشاطات تعليمية متنوعة بما يشمل القراءة والرسم والكتابة. ويحتوي ركن الإبداع على عدة أقسام متخصصة منها العلوم، والرياضيات، والحاسوب، ووسائل التعبير الفني، والقراءة، والتوعية المرورية والإرشاد العلمي للأطفال.
وتم تصميم المعرض على غرار أفضل المقاييس الدولية التي تجذب نخبة من الموهوبين على مستوى عالمي كل عام. ويجمع المعرض بسلاسة بين توفير فرص للتعاون التجاري بين الشركات في صناعة النشر وبرنامج ثقافي متنوع للمستهلك، تتولى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة حفظ وحماية تراث وثقافة إمارة أبوظبي والترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية وتأكيد مكانة الإمارة العالمية باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة تثري حياة المجتمع والزوار.