المصري يأمل بتحقيق نتيجة أردنية إيجابية وسط منافسة قوية

المصري يأمل بتحقيق نتيجة أردنية إيجابية وسط منافسة قوية
المصري يأمل بتحقيق نتيجة أردنية إيجابية وسط منافسة قوية

كأس العالم للبولينغ AMF في فنزويلا

 

 أكرم أبو عيطة

اضافة اعلان

عمان - تنطلق اليوم منافسات بطولة كأس العالم "كويبيك AMF" لفردي الرجال والسيدات للبولينغ في نسختها الثانية والاربعين التي تستضيفها العاصمة الفنزويلية كاراكاس من الرابع حتى العاشر من الشهر الحالي، وتقام فعالياتها في المركز الوطني للبولينغ المكون من 40 خط لعب في مدينة مامبوتي الواقعة خارج مدينة كاراكاس، وبمشاركة 102 دولة من بينها الاردن التي يمثلنا فيها لاعبنا محمد المصري الذي غادرنا في وقت متأخر من مساء أول من أمس الخميس في رحلة طويلة وشاقة متوجها الى كاراكاس يعبر فيها العاصمة اللبنانية بيروت والفرنسية باريس قبل وصوله الى كاراكاس.

المصري متفائل بتحقيق نتيجة إيجابية

ويتطلع لاعبنا محمد المصري بأمل كبير الى تحقيق نتيجة ايجابية في كأس العالم بعد ان قام بالاستعداد المنفرد للبطولة بشكل يومي ومستمر في صالتي الجامعة التطبيقية وفندق كمبينسكي حيث يعمل مسؤولا عن الصالتين من أجل تحقيق نتيجة طيبة.

ويؤكد المصري ان رهبة المشاركات الخارجية في البطولات العالمية قد تخلص منها منذ زمن بعد ان شارك في العديد من البطولات الدولية الكبرى أبرزها كأس العالم التي أقيمت في سنغافورة عام 2004، بالاضافة الى المشاركة في بطولات دولية كثيرة كان آخرها هذا العام المشاركة في ثلاث بطولات خارجية في الكويت وقطر والبحرين.

وأعرب المصري عن أمله ان يتمكن من تقديم مستوى طيب في البطولة رغم وجود أفضل اللاعبين في العالم، وقال: "سأذهب الى كاراكاس مصمما على تحقيق نتيجة طيبة ترفع من اسم الاردن عاليا في هذا المحفل الدولي الكبير بالاضافة الى أنني سأكسب خبرة كبيرة خلال اللعب مع أفضل اللاعبين في العالم".

وسيقوم المصري بالاضافة الى جميع اللاعبين المشاركين الذين تم تقسيمهم الى مجموعتين في الدور الاول لعب 24 شوطا مقسمة على ثلاثة أيام، حيث سيتم احتساب مجموع نقاط أفضل 24 لاعبا ليتأهلوا للدور الثاني الذي سيخوض فيها اللاعبون 6 أشواط ومجموعة أفضل 8 لاعبين من 24 سيتأهلون للدور ربع النهائي ومنه سيتأهل أفضل لاعبين للدور نصف النهائي والفائز في الدور نصف النهائي سيتأهل للمباراة النهائية.

وكان اتحاد البولينغ برئاسة المحامي عايد الدعجة قد قرر ترشيح المصري ليمثل الاردن في البطولة بفضل خبرته العريضة في اللعبة، بالاضافة الا ان الاتحاد لم يتكفل بدفع أية مصاريف للمصري للمشاركة في البطولة.

مشاركة أردنية سابقة

وكان الاردن قد شارك في كأس العالم من قبل مرتين، حيث شارك اللاعب يحيى المحسيري في البطولة الثالثة والثلاثين التي أقيمت في مصر (1997) وحل في المركز السادس والستين من ثمانين دولة، فيما شارك محمد المصري في البطولة قبل الماضية التي أقٌيمت في سنغافورة (2004) وحل في المركز الخمسين من بين 92 دولة.

وصيفة أوروبا تشارك في البطولة

ستشارك بطلة النرويج ووصيفة أوروبا للعام الحالي هايدي ثورستنسن التي تقيم في الاردن لاول مرة بصفتها بطلة النرويج ووصيفة أوروبا.

وشاركت ثورستنسن في تسع بطولات في النرويج أقيمت على مدار العام الحالي لتتأهل للمشاركة في كأس العالم الحالية، حيث تصدرت هذه البطولات بعد ان تم احتساب نتائج أفضل ست بطولات شاركت فيها.

وأكدت ثورستنسن التي يبلغ معدل نقاطها في الشوط الواحد 202 نقطة جديتها في احتلال أحد المراكز الاولى الثمانية لتؤكد تفوقها على أقرانها في النرويج بشكل خاص وأوروبا بشكل عام.

وكانت ثورستنسن قد استعدت للبطولة من خلال اقامة معسكر تدريبي في الاردن بالاضافة الى مشاركتها في بطولة الطبيعة الرمصانية التي أحرزت لقبها في شهر رمضان المبارك الماضي والتي أقيمت في صالة المركز الاردني للبولينغ في مكة مول، حيث يعتبر هذا اللقب الثاني بعد الاول في بطولة القائد التي جرت في شهر شباط/فبراير الماضي.

وكانت ثورستنسن قد بدأت لعب البولينغ قبل أربعة أعوام فقط بعد ان أرغمتها الاصابة على اعتزال كرة السلة التي كانت تعشقها بفضل مهارتها وطولها الفارع (180سم).

AMF  المنظم للبطولة

وتنظم البطولة شركة AMF التي تختص في صناعة خطوط البولينغ ومعداتها، حيث تنظم البطولة من قبل الشركة وهي غير معترف فيها من قبل الاتحاد الدولي للبولينغ بالاضافة الى عدم احتساب نتائجها لاستخدامها في التصنيف العالمي.

عودة الأبطال السابقين

وأكد بطل النسخة الماضية الكندي مايكل شميدت مشاركته في البطولة الحالية ليكون أول بطل يدافع عن لقبه بعد احرازه اللقب بشكل مباشر، كما يعود اللاعب السويدي بيتر ليونغ الذي أحرز اللقب قبل عشرين عاما في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن عام 1986، الا انه لا توجد لاعبة أحرزت اللقب من قبل .

ومن اللاعبين العائدين للمشاركة والذين أحرزوا جائزة أفضل رياضي في البطولة ومنهم السوري بشار كالاجي (2001)، الجنوب أفريقي غوي كامينسكي (2002)، المغربي باتريك مهدي (2003)، بالاضافة الى الهنغارية بياتريكس بيسيك الحائزة على جائزة أفضل رياضية (2003).

وسيشارك الاماراتي محمد خليفة القبيسي الحائز على لقب بطولة العالم عام 1988 التي أقيمت في المكسيك، وتعتبر مشاركته في البطولة الحالية هي الثالثة عشرة، كما يشارك اللاعب السلفادوري ايدا غرانيللو الذي يعتبر اللاعب الاكثر مشاركة في كأس العالم بعد ان شارك 15 مرة من قبل.

سجل البطولة آخر عشر سنوات

العام البلد المضيف رجال  سيدات

2006  فنزويلا      ؟؟؟   ؟؟؟

2005  سلوفينيا    الكندي مايكل شميدت الاميركية ليندا بارنز

2004  سنغافورة    الفلندي كاي فيرتانين      الاميركية شانون بلوهسكي

2003  هندوراس     الفلبيني كريستيان يان سواريز   الكندية كيري ريان كياخ

2002  لاتفيا الفلندي ميكا لوتو الاميركية شانون بلوهسكي

2001  تايلند      النرويجي كيم هاغن  اليابانية ناشيني ايتاكورا

2000  البرتغال     السويدي توماس لياندرسون الويلزية ميل ايساك

1999  الولايات المتحدة    القطري أحمد شاهين   الاسترالية أماندا بردالي

1998  اليابان     التايواني شينغ مينغ يانغ      الاسترالية ماكسين نابلي

1997  مصر   الالماني كريستيان نوكل    التايوانية سو فين تسينغ

1996  ايرلندا الشمالية  الفلبيني بينغ نيبوموسينو       الاسترالية كارا هونيشيرج.

 (تصوير أمجد الطويل)