كيف تعلم طفلك تقدير قيمة المال؟

على الأهل  تعليم طفلهم  عد النقود ووضع قائمة باحتياجات البيت الشهرية -(أرشيفية)
على الأهل تعليم طفلهم عد النقود ووضع قائمة باحتياجات البيت الشهرية -(أرشيفية)

عمان- يشب الطفل على ما علمه عليه والداه، ومن هنا يجب على الأهل تعليمه قيمة المال حتى لا يكون طفلاً متطلباً فشاباً مستهتراً فمربياً لا يعرف شيئاً عن المسؤولية.اضافة اعلان
لكن احرصا خلال تعليم طفلكما وتوجيههما ماديا؛ فالحرص هو المطلوب هنا لا البخل، كن كريماً لكن لا تكن مسرفاً، وكن حريصاً لكن ليس بخيلاً.
ومن الضروري مراعاة النصائح التالية خلال تربية الطفل على تقدير المال
- على المرء أن يبدأ بنفسه ليعتاد الادخار والتوفير قليلاً؛ ففاقد الشيء لا يعطيه.
- فكر بإيجابية وادع الله أن يساعدك، وكن متأكداً أنك ستصل لهدفك، كما عليك أن تبتعد عن الأشخاص السلبيين ودائمي الشكوى، وأحط نفسك في المقابل بأناس إيجابيين ليكونوا هم من يساعد في دعمك.
- حاول أن توفر المال، اشتر حصالة صغيرة توفر فيها مبلغاً محدداً يومياً فاجعل عادتك مثلاً أن تضع في الحصالة ديناراً واحداً يومياً، وزد المبلغ كلما تحسن الحال وليكن هذا المبلغ مبلغاً محدداً ثابتاً وزد على هذا المبلغ كلما سمحت لك الفرصة بذلك، وانس أمر "الفكة" التي يرجعها لك الباعة فلا تضعها في محفظتك مع باقي الأموال بل ضعها في قاع الحقيبة أو في الجارور مثلاً، ولا تمد يدك عليها وضعها في الحصالة.
- شجع نفسك بقراءة سير حياة الأثرياء والأغنياء والطرق التي مشوها في سبيل تحقيق هذا، تخيل نفسك غنياً مثلهم.. أغمض عينيك وعش اللحظة فعلاً، المس حقيبة الأموال وشم رائحة الطعام اللذيذ غالي الثمن الذي طالما حلمت فيه واسمع أصوات لمة الأصدقاء الذين دعوتهم ليشاركوك الطعام.
- ضع خطة مدروسة للبدء بالعمل الذي ستجني المال من ورائه... حصن نفسك بالعلم والتعلم عن كل جديد في مجالك، فإن كنت كاتباً وتبحث بالكتب والمراجع العربية ولكنك لا تعرف كيف تستخدم الإنترنت وتبحث فيه عن المعلومات، فما عليك إلا أن تتعلم لتزيد معلوماتك بسرعة وبأقل جهد، عندها سيتحسن أداؤك وتزداد سرعتك. يمكنك أيضاً أن تسأل أهل العلم في مجالك وتتعاون معهم.
- ابدأ العمل حالاً ولا تيأس أبداً، و"لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد"، لكن انتبه أن تمنح نفسك قسطاً من الراحة فلا ترهقها وإياك أن تعمل وأنت متعب أو بنفسية سيئة.
- تخلص من الديون فوراً، فكلما كان معك من المال سدد فيها الدين الذي على عاتقك، ولا تشتر شيئاً بالتقسيط، لا تسمح لنفسك بالتخاذل يوماً، وقم بطرد جميع الأفكار السلبية من طريقك.
- انس موضوع "الفخفخة" ولا تبدأ بصرف ما يأتيك من مال، بل قم بفتح حساب خاص لأموالك التي جنيتها، وحاول التقليل من الذهاب للسوق، اشتر ما تريد بالجملة أي احتياجات الشهر بأكمله معاً، وإن نقصك شيء ما فاذهب لشرائه من "السوبر ماركت" المجاور وليس من المول حتى لا تجد نفسك وقد اشتريت أشياء لا تلزمك. واشتر حاجياتك جميعها بذكاء؛ فإن أردت شراء الأدوات الكهربائية فاحرص أن تشتري الأنواع الجيدة لئلا تضطر لشراء أخرى بعد فترة وجيزة، فالأنواع الجيدة تدوم طويلاً ولا تكلفك صيانتها كثيراً، بل إنها غالباً ما تكون مكفولة أيضاً.
- سارع بتعليم طفلك قيمة المال منذ البداية من خلال: تعليمه عد النقود فور تعليمه الإحصاء، وعرفه على القطع النقدية، أعطه مصروفاً في يده منذ سن صغيرة، وساعده في إدارته فاسأله عن الأشياء التي يحب شراؤها منه كالشوكولاته مثلاً، دعه يختر منها وساعده ليحسب ثمنها، وركز على ضرورة ادخاره للمال، وعوده تحمل مسؤولية مقتنياته فلا تسارع لشراء لعبة أخرى له بدل تلك التي ضيعها فهو لم يحافظ عليها لذا عليه أن يشتريها من مصروفه، حاول ألا تعطه المال الفائض (غير مصروفه والعيدية) من دون سبب، فقل له إنك تعطيه لأنه أحسن التصرف بوجود الضيوف، ادفعه للعمل وأعطه المال مقابل هذا، اطلب منه أن ينجز لك مهمة ما في المنزل وأعطه مقابلها نقوداً، لكن إياك أن تعوده على هذا أبداً وإلا سيتعلم ألا يساعدك لوجه الله وسيكون غير متعاون معك أبداً وسيغرم بالمال.
عليك أن تصطحبه معك لعملك واطلب منه مساعدتك في ترتيب الأوراق مثلاً، وكلمه أنك تعمل لتحصل على المال وأنه لا يأتي إليك على طبق من فضة. وأن عليه هو كذلك فعل هذا عندما يكبر، ولا بأس إن سمحت له بالعمل في العطلة الصيفية في سن معينة، علمه أن يفرق بين الضروريات والكماليات، واشركه في عمل قائمة احتياجات البيت الشهرية وبوضع ثمن كل غرض وحساب المبلغ الإجمالي، خذه معك للسوق ودعه ينظر إليك وأنت تقارن الأسعار وتفاصل قليلاً ودعه يناول المحاسب المال بنفسه ويعد الباقي، وعندما يريد شراء حاجيات معينة اطلب منه عمل قائمة خاصة به. قل له إن قيمة المال تختلف عند الناس، فقد يكلف ثمن الانتساب لناد صيفي عند عائلة مبلغا قليلا من دخلها الشهري بينما عند أخرى كل الراتب الشهري وعند ثالثة يكلف كل الدخل السنوي، ودعه يساعد الناس ويعطي مما عنده للفقراء، فلا يستغني عن ملابسه وألعابه القديمة بل دعه يعطها للفقراء وأن يخصص جزءا من مصروفه للأعمال الخيرية؛ فالله يبارك في الأموال التي ينفق منها للفقراء.
ميس نبيل طمليه
كاتبة ومترجمة
[email protected]