"أوميكرون" قد يسود خلال شهر

جانب من عمليات تلقيح ضد كورونا مطلع الأسبوع الحالي - (تصوير: أمير خليفة)
جانب من عمليات تلقيح ضد كورونا مطلع الأسبوع الحالي - (تصوير: أمير خليفة)

محمود الطراونة

عمان- رجح مسؤول ملف كورونا ومستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية الدكتور عادل البلبيسي، أن يصبح متحور "أوميكرون" النمط السائد في المملكة خلال شهر، فيما كشفت مصادر مطلعة أن 30 % من المصابين به يحتاجون إلى دخول المستشفيات.اضافة اعلان
ويأتي حديث البلبيسي لـ"الغد"، وسط توقعات خبراء بوصول إصابات "أوميكرون" إلى عدة آلاف الفترة المقبلة، وهو ما يتطلب التأكد من جاهزية المستشفيات، لاستقبال أعداد أكبر من المصابين، ممن يحتاجون الى دخول المستشفيات.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ"الغد" أن 30 % من المصابين بالمتحور الجديد بحاجة للدخول الى المستشفيات، وسط توقعات بتأثير المتحور على كبار السن وغير الملقحين، فضلا عن ذوي الأمراض المزمنة ومن يعانون من نقص المناعة.
وقال خبراء في احاديث منفصلة لـ"الغد" إن "اوميكرون"، أسرع انتشارا بمعدل مرتين ونصف المرة، مشيرين الى تضاعف الإصابات كل يومين او ثلاثة، ما يؤكد تفشيه مجتمعيا.
واعتبروا أن تضاعف أرقام الإصابات به، سيبدأ خلال الأسبوعين المقبلين.
وكانت وزارة الصحة أعلنت ان نسبة 15 % من مرضى كورونا، مصابون بمتحور "أوميكرون"، وستبدأ النسبة بالزيادة تدريجيا.
عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي قال لـ"الغد" إن المتحور الجديد، بدأ ينتشر على نحو سريع، وان الشهرين الحالي والمقبل، سيشهدان تفشيا كبيرا للمتحور محليا.
وأشار حجاوي، إلى أن أمر الدفاع (35)، سيسهم وعلى نحو كبير في الالتزام وتسريع إجراءات التطعيم بالجرعتين، لافتا إلى أهمية التشدد في إجراءات التعامل مع التجمعات، لافتا الى ان متحور "أوميكرون" عالي الخطورة من حيث الانتشار، وما يقلقنا من زيادة الاصابات، هو ارتفاع نسب إشغال المستشفيات.
إصابات بين بسيطة ومتوسطة
من جهته، رجح استشاري الامراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة الدكتور محمد حسن الطراونة، حدوث ارتفاع كبير في اعداد الاصابات، بينما ستبقى الإدخالات بين متوسطة وبسيطة.
وأضاف الطراونة، أنه لا يجوز بأي شكل منع طلبة الجامعات من تلقي تعليمهم وجاهيا، مطالبا بمنح مساحات كافية للتباعد بينهم، واعتماد فحص البي سي ار بعد انتهاء امتحاناتهم وتلقي الجرعة الثانية من المطعوم.
وشدد على ضرورة التزام مجلس التعليم العالي بقرارات الدفاع، واستثناء الطلبة في الجامعات واعتماد فحص "بي سي ار".
وفي السياق، رد البلبيسي بالقول إن وزارة التعليم العالي سمحت للطلبة ممن لم يؤدوا امتحاناتهم بعد ولم يحصلوا على جرعتي المطعوم أو تلقوا جرعة واحدة، بتقديم طلبات لكلياتهم في الجامعة واستكمال الامتحانات، بما لا يؤثر على سير العمل في الجامعات، مشددا على حرص الحكومة على صحة الطلبة والتزامهم بالشروط الصحية وأوامر الدفاع.
ولفت الى ان امر الدفاع (35)، أكد ضرورة تلقي جرعتي المطعوم قبل دخول المنشآت التعليمية.
وكان وزير الصحة فراس الهواري أعلن أن متحور "اوميكرون"، بدأ في عمان ومن المحتمل ان ينتقل إلى باقي المحافظات.
خبير الأوبئة الدكتور عبد الرحمن المعاني، قال إن المتحور الجديد "أوميكرون" الذي يتميز بسرعة انتشاره المجتمعي، سيشهد ارتفاعا كبيرا في اعداد إصاباته، وسيكون السائد خلال نهاية الشهر الحالي.
وأضاف المعاني، "نحن بحاجة إلى أن تتفهم وزارة الصحة أن الوضع الوبائي يتطلب تجهيز المستشفيات الحكومية بالأجهزة الطبية والكوادر الصحية، ومراجعة البروتوكول الوقائي والعلاجي، حتى يتواكب مع المتحور الجديد، وزيادة وتيرة التطعيم وتشجيع المواطنين على الإقبال على المطاعيم ومراكز التطعيم، وتجريد حملات إعلامية توعوية للمواطنين والمؤسسات تحض على ضرورة الالتزام بالإرشادات الصحية والوقائية الصادرة عن الجهات الرسمية".
16 وفاة و2930 بـ"كورونا"
إلى ذلك، سجلت وزارة الصحة، أمس، 16 وفاة و2930 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 12909 وفيات و1085500 إصابة، فيما بلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة 05ر8 بالمائة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.