"السلة" يثبت قرار تخسير الوحدات ويؤكد: لسنا خصما لأي ناد

خالد العميري عمان – أصدر اتحاد كرة السلة بيانا رسميا، أكد خلاله تبني قرار اللجنة الفنية طبقا للمادة (20) من القانون الدولي بعد اجتماع مجلس إدارة اتحاد كرة السلة، بتخسير فريق نادي الوحدات المنسحب أمام فريق نادي الأرثوذكسي في الجولة السابعة من الدوري الممتاز، بنتيجة (20-0) وحرمانه نقطة الخسارة في الترتيب العام للمسابقة.

الوحدات يبدد أحلام الجبيهة بدوري CFI الممتاز لكرة السلة

كفريوبا يفض الشراكة مع الجبيهة بدوري CFI الممتاز لكرة السلة

وأكد الاتحاد في بيانه، على استدعاء لجنة الحكام بشأن أحداث المباراة، وتنبيه الحكام الى مدى الحاجة الملحة لبذل الجهد الأقصى من أجل تلافي الهفوات في تقدير الأخطاء الشخصية على اللاعبين خلال المباريات، مؤكدين بأن خسارة فريق نادي الوحدات لم يُسببها خطأ تحكيمي. وأشار اتحاد كرة السلة في بيانه: “إن الاتحاد ليس خصما لأعضاء مجلس إدارة نادي الوحدات أو أي ناد، ولم يكن أبدا، بل استمر اتحاد السلة بمنح الاستثناء موسما بعد آخر لنادي الوحدات للاستمرار في اللعب ببطولة الدوري الممتاز، رغم عدم التزامه بالتعليمات الخاصة التي تفرض عليه تشكيل فئات عمرية للعب في الدوري الممتاز”. واستطرد: “بالعودة إلى كتاب الاعتراض، طالبت إدارة نادي الوحدات عدم إسناد مهمة التحكيم لحكمين بعينهما في مباريات يكون الوحدات طرفاً فيها، لكن وبعد ثبوت نزاهتهما، فإن تنفيذ طلب نادي الوحدات باستبعاد الحكام حسب ما تراه إدارته مناسبا كان ليكون مخالفة للحق وثوابت عمل الإتحاد وتعليماته وقوانينه، وتسليما لا صواب فيه بأن هناك شبهة على الحكام تستوجب منعهم من التحكيم وترسيخا لأسلوب جديد من الضغط على الحكام، سيجعلهم عرضة لآراء الفنيين أو المشجعين من النوادي”. وتابع: “إننا نجزم بأن إدارة نادي الوحدات تشهد بالحق بأن أياً من أعضاء مجلس ادارة اتحاد كرة السلة لم يكن على علم وقت المباراة بأسماء الطاقم التحكيمي، الذي تعيّنه لجنة الحكام باستقلالية تامة وحسب آلية تعيين وتداور تتبعها قبل ليلة المباراة، حيث تتحمّل لجنة التحكيم مسؤولية مراقبة أدائهم، وهذه الأخيرة يمثّل أعضاء الاتحاد فيها عضو جليل من دون رئاستها، إكراماً لدور الخبرة والتخصص في شؤون اللجنة، ودون السماح بتدخّل أي كان من أعضاء مجلس إدارة اتحاد كرة السلة، والذي يلزم نفسه بتطبيق أعلى درجات الشفافية”. وأضاف: “إن الاتحاد وعلى مدى 65 عاما من تأسيسه، لم يواجه أبدا انسحابا لفريق على أساس امتعاضه من تعيين حكم، سواء في الدوري الممتاز أو في بطولات دوري الفئات العمرية، ولم يرضخ مطلقا لمطالبة ناد بتعليق عمل حكم أو تعيين حكم بعينه لمباراة ما، ولن يفعل ذلك الآن، وإننا إذ نؤكد أن لجنة الحكام ستستمر بتعيين الحكام حسب الآلية المتبعة من دون تعديل أو تدخّل”. وأقر الاتحاد بشعبية الوحدات واهتمام جماهيره باللعبة من خلال حضور روابط مشجعيهم في الملعب بتنسيق وأهازيج تتطرب لها الآذان عند التزامها بالتشجيع الإيجابي، مؤكدا ترفعه عن إعارة الانتباه للموجة المنظمة من المندفعين للتحريض والتجريح على عمل اتحاد السلة.

لجنة الحكام ترد على شكوى الوحدات

إلى ذلك، أقرت لجنة الحكام في كتابها الموجه إلى أمانة سر اتحاد كرة السلة، بوجود بعض “الهفوات التحكيمية” غير المقصودة والتي لم تؤثر على سير ونتيجة مباراة الوحدات والأهلي في الجولة الخامسة من الدوري. وأكدت لجنة الحكام – التي تضم كلا من مضر مجذوب وتيسير سعادة وناصر أبو راشد وأحمد التيجاني – أنها اجتمعت لمراجعة كتاب الشكوى بعد الرجوع إلى شريط المباراة كاملا، لافتة إلى أن الأخطاء الشخصية المحتسبة على فريق الأهلي تبلغ ضعف الأخطاء المحتسبة على فريق الوحدات، وعليه فإنها لم تشهد أي تحيز في أداء طاقم التحكيم. وقالت اللجنة في خلاصة قرارها: “بناء على المعطيات السابقة، ولقناعة اللجنة التامة بحيادية ونزاهة الحكام، ولتفادي الوقوع في مأزق نتوقعه حال الرضوخ إلى طلب نادي الوحدات بإبعاد حكمين دوليين عن إدارة كافة مبارياتهم، الأمر الذي قد يؤدي مستقبلا إلى إبعاد حكام آخرين إذا لم يرق للأندية الأخرى أداؤهم، فإننا لن نستطيع إيجاد حكام آخرين لإدارة المباريات إلى جانب ردود الفعل السلبية على جميع الحكام الدوليين، وعليه قررت اللجنة عدم تلبية طلب نادي الوحدات، وتعيين الحكام الذين تثق بكفاءتهم”.

تأجيل مباراة الوحدات والجليل

إلى ذلك، قرر اتحاد كرة السلة، تأجيل مباراة الوحدات والجليل، والتي كان مقررا إقامتها اليوم ضمن الجولة الثامنة من دوري CFI الممتاز لكرة السلة، حتى إشعار آخر، وذلك بناء على قرار اللجنة الأولمبية بتأجيل كافة الأنشطة والفعاليات الرياضية، نظرا لحالة الطقس المتوقعة. وستقام مباراتا يوم الجمعة وفقا لما هو مقرر، حيث سيلعب الأرثوذكسي مع كفريوبا في تمام الساعة الخامسة مساء، ثم الجبيهة والأهلي عند الساعة السابعة مساء، في البطولة التي تقام كافة لقاءاتها في صالة الأمير حمزة. ويتصدر الأرثوذكسي جدول الترتيب برصيد 13 نقطة، متقدما على الأهلي بفارق المواجهات المباشرة بين الفريقين، ثم يحل الوحدات ثالثا برصيد 11 نقطة، وكفريوبا رابعا برصيد 9 نقاط، متقدما بأفضلية فارق المواجهات عن الجبيهة، الذي يمتلك الرصيد النقطي نفسه في المركز الخامس، فيما يتذيل الجليل جدول الترتيب برصيد 7 نقاط.اضافة اعلان