بهذه المصادر تحصل على "المغنيسيوم"

figuur-i
figuur-i

ليما علي عبد

عمان- يعرف المغنيسيوم بأنه أحد المعادن التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل جيد، فهو يساعد على حدوث المئات من العمليات المهمة في الجسم، منها تلك التي تسيطر على كيفية عمل العضلات والأعصاب، كما أنه يساعد أيضا على الحفاظ على بقاء العظام قوية وعلى صحة القلب، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحافظ على بقاء مستويات السكر في الدم طبيعية. ويذكر أنه يلعب دورا أيضا في مستويات الطاقة لدى الشخص، هذا ما ذكره موقع "WebMD" الذي أوضح أنه بالإمكان الحصول على المغنيسيوم من العديد من الأطعمة والمشروبات. لكن إن كان طبيبك يعتقد بأنك بحاجة لكميات إضافية عن تلك الموجودة في الأطعمة والمشروبات، فهو قد يصف لك المكملات.
ماذا لو حصلت على كميات كبيرة من المغنيسيوم؟
إن كنت بصحة جيدة، فستقوم كليتاك بالتخلص من المغنيسيوم الزائد الذي حصلت عليه من الطعام والشراب. لكن الكميات الكبيرة منه تسبب المغص والغثيان. وذلك يحدث أيضا إن استخدمت الأدوية الملينة للبراز أو الأدوية المعادلة للحموضة التي تحتوي عليه. ويذكر أنه عليك بالتحدث مع طبيبك إن كنت تستخدم مكملات المغنيسيوم كون بعض الأمراض، منها الوهن العضلي الوبيل، تزداد سوءا مع استخدامها.
تفاعل المغنيسيوم مع الأدوية
تحدث مع طبيبك قبل استخدامك مكملات المغنيسيوم واحرص على التأكد من أنه على علم بجميع الأدوية والمكملات الأخرى التي تستخدمها، فمن الجدير بالذكر أن بعض الأدوية تجعل عملية امتصاص الجسم للمغنيسيوم أصعب، كما أن مكملات المغنيسيوم قد تضعف عمل بعض المضادات الحيوية وأدوية هشاشة العظام.
مصادر المغنيسيوم
تتضمن مصادر المغنيسيوم ما يلي:

• الخضراوات داكنة الأوراق: عند تناولك كوبا من السبانخ المطبوخ، ستحصل على نحو 150 ميلليغراما من المغنيسيوم.
• الأفوكادو: يحتوي الكوب الواحد من الأفوكادو على 44 ميلليغراما من المغنيسيوم. جرب أن تضيف المغنيسيوم للشطيرة أو طبق السلطة المفضل لديك.
• الحبوب الكاملة: تعد الحبوب الكاملة غنية بالمغنيسيوم؛ إذ تحتوي شريحتان من الخبز المصنوع منها على 45 ميلليغراما من المغنيسيوم. كما يحتوي نصف الكوب من الأرز الأسمر على 40 ميلليغراما منه. أما نصف الكوب من الشوفان المطبوخ، فيحتوي على 30 ميلليغراما.
• المكسرات والبذور: تعد المكسرات والبذور غنية جدا بالمغنيسيوم، من ضمنها اللوز وبذور القرع وبذور الكتان والفول السوداني. ضعها على سلطتك المفضلة أو تناولها وحدها كوجبة خفيفة.
• منتجات الصويا: تحتوي منتجات الصويا على بروتينات ذات أساس نباتي. ويحتوي الكوب الواحد من حليب الصويا على 60 ميلليغراما من المغنيسيوم، أما نصف الكوب من التوفو، فيحتوي على 50 ميلليغراما منه.

اضافة اعلان