تناول الكوسا بانتظام يمنع الإصابة بالتصلب المتعدد

إعداد اسراء الردايدة
 
 
عمّان
- تنتمي الكوسا الى أسرة Cucurbita pepo، وهي متنوعة بألوانها وأصنافها، ولها شكل ممتد مثل الخيار ولكن بقشرة صلبة، وتتوفر على مدار العام وتؤكل نيئة أو مطبوخة.

اضافة اعلان

والكوسا الصغيرة عادة ما يكون لونها أخضر واسمها الآخر هو السكواش، وتدرج في الأطباق المطبوخة بكثرة، وطولها يتراوح بين 8-20 سم، والثمرة غير الناضجة منها تكون بذورها لينة، فيما الناضجة منها يصل طولها إلى ثلاثة أقدام، وغالبا ما تكون ليفية وليست شهية للأكل.

القيمة الغذائية لكل 195 غم من حبات الكوسا تحتوي على فيتامين A والبروتينات بنسبة 1.4 غم والكربوهيدرات، والألياف بنسبة 1.5 غم والدهون 0.17 غم.

الفوائد الصحية

وجود الفيتامين C في الكوسا يعزز من صحة العين، إضافة إلى أنه يعمل على علاج الربو.

والكوسا لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذا تعتبر مفيدة جدا للذين يريدون إنقاص وزنهم، فالحبة الواحدة من الكوسا التي تزن 100 غم  تحتوي على 15 سعرة حرارية.

وتقي الكوسا من عدد كبير من الأمراض؛ مثل داء الاسقربوط والكدمات الناتجة عن نقص فيتامين C.

وتناول الكوسا بانتظام يخفض من ارتفاع نسبة الحمض الأميني، ويمنع الإصابة بالتصلب المتعدد، وهي غنية لوجود نسبة كبيرة من الماء فيها.

وتحتوي الكوسا على كميات عالية من حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين A المهم لصحة الجسم، وغنية بمضادات الأكسدة، وتقي من الإصابة بسرطان القولون.

عند شراء الكوسا، يجب اختيار الحبات الصغيرة غير الناضجة منها، فهي ذات طعم أحلى، ووجود الكوسا مع زهورها علامة على أنها طازجة وغير مكتملة النضج، كما يجب اختيار حبات الكوسا النحيلة السلسة الملمس ولون قشرتها مشرق ولامع.

وعند تخزين الكوسا في الثلاجة، يجب وضعها في أكياس بلاستيكية مثقبة في درج الثلاجة، ويجب غسلها قبل التحضير.

نصائح للطبخ

تتكون الكوسا من 95 % من المياه، وعندما يتم طهيها أو شيّها، فإن الرطوبة تخرج منها، ولتجنب ذلك، يجب أن ترش بالملح قبل الطهي، والانتظار فترة حتى تخرج المياه الزائدة قبل الطهي.

وعند تناول الكوسا، يجب تجنب إزالة القشرة الخارجية؛ فهي تحتوي على مغذيات بيتا كاروتين.

[email protected]