عطاء لشراء 100 ألف طن شعير

مزارع يحصد الشعير في حقل شمال عمان - (أرشيفية)
مزارع يحصد الشعير في حقل شمال عمان - (أرشيفية)

عمان-الغد- طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عطاء لشراء 100 ألف طن من الشعير بهدف توفير مخزون كبير من هذه المادة، بحسب بيانات صادرة عن الوزارة.اضافة اعلان
وبحسب البيانات سيتم فتح عروض عطاء  الشعير يوم الخميس المقبل ويتم احالة العطاء بعد دراسة جميع العروض التي تقدمه لاستيراد الكميات حسب الشروط المنصوص عليها في العطاء.
يشار إلى أن الوزارة تقوم بتعزيز مخزون المملكة من مادتي القمح والشعير، من خلال طرح عطاءات بشكل دوري من هاتين المادتين، وذلك بهدف الإبقاء على توفر كميات كبيرة تكفي لمدة أطول.
وأظهرت الأرقام توفر كميات من الشعير لدى المملكة تبلغ 631 ألف طن تغطي استهلاك 9 أشهر ، في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ840 ألف طن سنويا بمعدل شهري 70 ألف طن.
وقدرت الوزارة حجم الدعم المطلوب للمواد التموينية للعام الحالي بمبلغ 300 مليون و612 ألف دينار، منها 217.5 مليون للطحين الموحد، و6.2 مليون للطحين البلدي، و12.4 للنخالة، و61.7 مليون دينار للشعير المدعوم، و2.7 للشعير الحر.
وانخفضت قيمة الدعم الذي تقدمه الحكومة للقمح والشعير خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8 %  لتصل الى نحو 60 مليون دينار بعد أن كان يبلغ 65 مليونا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقررت الوزارة مؤخرا تثبيت أسعار مادة الشعير المقدمة لمربي الأغنام عند مستوى 175 دينارا للطن، على أن يتم العمل بالقرار حتى نهاية الشهر الحالي.
كما قررت الوزارة تحديد سعر الشعير المباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند مستوى 211 دينارا للطن، بحسب التعليمات الصادرة عن الوزارة.
وبحسب القرار؛ تم تحديد سعر بيع مادة الشعير للشركات المستوردة للمواشي الحية عند 226.7 دينارا للطن، إضافة الى تحديد سعر مادة النخالة بالسعر المدعوم بمبلغ 77 دينارا للطن لمربي الأغنام وبالسعر الحر عند مستوى 140 دينارا، وذلك لباقي مربي الثروة الحيوانية.