لبنان تستضيف النسخة المقبلة من الدورة العربية

 القاهرة - اوضح مدير عام وزارة الشباب والرياضة اللبنانية زيد خيامي ان النسخة الثانية عشرة للالعاب العربية في لبنان ستشكل نقلة نوعية في تاريخ الدورات الرياضية العربية.

اضافة اعلان

وأكد عضيبات في مؤتمر صحافي على هامش الدورة الحادية عشرة التي تستضيفها مصر حتى 25 الحالي "اننا نتوجه الى لبنان لاستضافة النسخة المقبلة من الالعاب العربية وهو مر بظروف غير طبيعية وبحاجة لاعادة تحديث البنى التحتية".

وقال خيامي في تصريح لوكالة فرانس برس ان "النسخة المقبلة في لبنان ستشكل نقلة نوعية تخرج هذه الدورة من اطار اللقاء والاحتفال والفولكلور الى حيز المنافسة والمستوى الفني من خلال تولي الاتحاد العربي للالعاب الرياضية الاشراف على هذه الدورة من خلال اللائحة الجديدة واللوائح الفنية التي ستعتمد لاعطاء هذه الدورة جدية".

وأضاف "عبرنا عن نيتنا في استضافة النسخة الحالية، بيد ان مصر نالت هذا الشرف، وبعد ذلك تقدمنا بملف طلب استضافة النسخة الثانية عشرة، ولبنان مستعد الان للاستضافة على المستوى التنظيمي والفني والاداري والمنشآت، بعد قيام المنشآت في الجامعة اللبنانية واستكمال المنشآت في المسبح الاولمبي واستاد بعبلك يصبح بامكان لبنان استضافة الالعاب".

وابرز خيامي ان اجماع الدول العربية على منح شرف الاستضافة الى لبنان "يعتبر جزءا من الوفاء للبنان نتيجة ما تعرض له من اعتداءات اسرائيلية دائمة. أما بخصوص المنشآت، فنحن لدينا جهوزية الان وستكون لدينا جهوزية فيما بعد لاننا نلقى دعما كبيرا من السعودية وقطر" مشيرا الى ان قطر تقوم اليوم بالعمل على بناء "منشأتين كبيرتين في لبنان واحدة في الشمال واخرى في الجنوب".

وكان لبنان الذي استضاف النسختين الثانية عام 1957 والثامنة عام 1997، تقدم بطلب ترشيح لاستضافة الدورة الحالية بعد اعتذار ليبيا عن تنظيمها وتنافس مع سورية ومصر التي حظيت بهذا الشرف.

تونس تنال أول الذهبيات

احرز التونسي احمد بن الهادي اول ذهبية في الدورة العربية الحادية عشرة التي تستضيفها مصر حتى 25 الحالي عندما احرز المركز الاول في سباق 800 م حرة ضمن منافسات السباحة أمس الاثنين، وقطع بن الهادي المسافة بزمن 8.15.52 دقائق وتقدم على السوري محمد نعيم المصري (8.23.92 د) والتونسي الاخر محمد بن رضا (8.23.92 د).

وتبدو نتائج السباق نسخة قريبة من النتائج التي سجلت قبل 3 سنوات في دورة الجزائر بعد ان خلف بن الهادي مواطنه الشهير اسامة الملولي الموقوف لتناوله مواد منشطة، والتونسي الاخر بن رضا مواطنه محمد متيجي فيما احتفظ السوري نعيم المصري بالفضية للمرة الثانية على التوالي.

وشارك 10 سباحين في التصفيات التي حقق فيها بن الهادي رقما افضل من رقم الملولي هو 8.09.59 دقيقة مقابل 8.11.53 دقيقة لمواطنه عندما توج بطلا في الجزائر، في حين جاء المصري خامسا بزمن 8.28.00 دقيقة، وبن رضا ثالثا بزمن 8.20.68 دقيقة.

ذهبية للجزائر في الجودو

أحرزت الجزائرية رشيدة وردان ذهبية وزن تحت 78 في مسابقة الجودو بفوزها على المصرية مي حسين في المباراة النهائية امس الاثنين في القاهرة، ونالت البرونزية كل من التونسية مروة جابر والمغربية حسنية لزعر.