رئيس مجلس إدارة جامعة الزرقاء: الاستثمار في التعليم العالي سينتهي بالفشل

إحسان التميمي

المفرق - حذر رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار (مالكة جامعة الزرقاء) الدكتور محمود أبو شعيرة من غياب الجامعات الخاصة خلال السنوات الخمس المقبلة نتيجة الأوضاع المالية التي ستؤول لها هذه الجامعات.اضافة اعلان
وقال أبو شعيرة لوفد لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب الذي زار الجامعة أمس، إن الاستثمار في التعليم العالي  سينتهي بالفشل خلال السنوات المقبلة، إذا لم تتخذ الحكومة قرارات وتشريعات هادفة لتطوير الجامعات والحفاظ على مكتسباتها، مبينا أن القوانين والأنظمة المراد وضعها لا تراعي أوضاع الجامعات المالية والإدارية ومستقبل العاملين فيها من أكاديميين وإداريين وعمال.
وطالب رئيس جامعة الزرقاء الدكتور محمود الوادي بتطبيق معايير التعليم الخاص والعام، وحق تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة، والنظر في حالات إنهاء موقع الرئيس وعضو مجلس الأمناء، إضافة إلى عدم رفع نسبة البحث العلمي إلى 7 بالمئة نتيجة الأوضاع المالية للجامعات ونفقاتها المتعددة، وعدم تخفيض أعداد الطلبة.
وقال رئيس لجنه التربية والتعليم في مجلس النواب الدكتور بسام البطوش إن اللجنة تقوم بعمل زيارات إلى الجامعات بهدف الاطلاع على أوضاع الجامعات والمؤسسات التربوية وتجاربها ومنجزاتها والتواصل مع اداراتها لتلمس همومهم والاقتراحات الرامية لتذليل أية عقبات تواجه قطاع التعليم العالي خاصة في ظل اقتراب مناقشة تشريعات قوانين جديدة للتعليم العالي والجامعات الخاصة.
وأشار إلى أن الجامعات الخاصة تعد كرأس مال وطني تقوم بتشغيل الأردنيين الأكاديميين والمهنيين والإداريين، وتعتبر ملجأ جيدا للباحثين عن العمل، وتستقطب الطلبة من خارج الوطن مما يزيد في الاستثمارات في مجال التعليم.
وقال النائب بدر الطورة إن القانون الخاص بالتعليم العالي والجامعات الخاصة سيتم مناقشته، بعد إجراء حوارات مع أصحاب الجامعات والهيئات التدريسية فيها للوصول إلى كل أطراف المعادلة، باعتبار التعليم رسالة وليس وسيلة.
وأكد النائب محمد الشرمان أن اللجنة تقف على خط متوازن بين الجامعات الحكومية والخاصة، مبينا أن مجلس النواب يؤكد على التنافسية التي تؤدي إلى الجودة.
وأشار إلى أن القانون سيتم مناقشته بشكل ايجابي بحيث لايلحق الضرر بأية جهة ويخرج بصورة تخدم العملية التعليمية وإدارات الجامعات بشكل مميز، لافتا إلى أنه سيتم إشراك أصحاب العلاقة بكافة مراحل مناقشة القوانين.
وأشار النائب الدكتور محمد الحاج إلى أن التعليم شهد خلال العشرين سنة الماضية تطورا واضحا وأصبحت الأردن تستقطب السياحة التعليمية بجانب السياحة الطبية العلاجية، مبينا أن الجامعات الخاصة تستقطب 12 ألف طالب من الدول العربية والإسلامية، حيث يعد نجاحا حققه القطاع الخاص، إضافة إلى تشغيل حوالي 12 ألف مواطن أردني في مختلف المهن التعليمية والإدارية.
ودعا هيئة الاعتماد العام إلى ضبط الجودة، ووضع أسس اعتماد عام وخاص تتناسب وأوضاع الوطن ومؤسساته التعليمية.
وأشار النائب محمد الحجوج إلى أن الجامعات الخاصة تعمل لصالح الوطن والمحافظة على التعليم بأفضل أنواعه، مبينا أن جامعة الزرقاء تقدم الكثير من الدعم لأبناء المجتمع المحلي في الزرقاء من وسائل نقل ومساعدات ومنح دراسية، الأمر الذي يستدعي الوقوف معها ومع كافة الجامعات لخدمة أبناء الوطن.
 وزار رئيس وأعضاء اللجنة مركز التحكم والسيطرة في الجامعة ومكتبتها العامة والقاعة الهاشمية، ومختبرات التمريض والصيدلة وكلية الصحافة ومركز الحاسوب.