محطة مراقبة للبيئة البحرية في خليج العقبة

مدينة العقبة
مدينة العقبة

أحمد الرواشدة

العقبة - أنشأت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مقابل متنزه العقبة البحري محطة مراقبة البيئة البحرية لحماية مياه خليج العقبة من التلوث بدعم  من الاتحاد الاوروبي ومن خلال برنامج التعاون عبر الحدود والذي ينفذ بالشراكة مع ايطاليا وتونس والاردن، حسب مدير مشروع التنمية المستدامة والسياحة في السلطة الخاصة عبد الله ابو عوالي.اضافة اعلان
واشار ابو عوالي ان المحطة تستهدف بناء القدرات في مجال الادارة للمناطق الساحلية، وتصميم وتنفيذ برامج مراقبة وتقييم للمناطق الساحلية والتأثيرات الناشئة عن الانشطة السياحية، وتنفيذ عدد من الانشطة التي يمكن ان تساهم في رفع مستوى الوعي البيئي لدى كافة الشرائح فيما يتعلق بتأثيرات السياحية البيئية في المناطق الساحلية، وتنفيذ أنشطة تساهم في الحد من الضرر على البيئة الساحلية مثل بناء منصات للقوارب الزجاجية في العقبة وتثبيت طوافات للقوارب المختلفة.
 وقال مدير مشروع السياحة المستدامة في حوض المتوسط  الدكتور نضال العوران بأن كلفة المشروع تبلغ خمسة ملايين يورو حصة الاردن منها مليون يورو، مشيرا الى ان كلفة انشاء المحطة يبلغ 160 ألف يورو.
 واشار الى ان المحطة واحدة من ضمن محطات المراقبة التي سيتم انشاؤها في الدول الشريكة في هذا المشروع، حيث نصبت أمام مركز زوار متنزه العقبة البحري كون هذه المنطقة تشكل مركز ضغط سياحي، وتستقبل الافواج السياحية على مدار العام.
وبين العوران بأن هذه المحطة تعمل بالخلايا الشمسية، مشيرا الى ان أن الكوادر المعنية باشرت بتنفيذ المشروع وسيتم خلال الأيام القادمة تنفيذ جولة ميدانية على موقع المشروع بمرافقة هيئات و مؤسسات حكومية وعدد من الاعلاميين، مشيرا ان هذا المشروع تم تنفيذه نظريا منذ اكثر من عام.
وعرف العوران على الهيئات والمؤسسات المشاركة في هذا المشروع وهي المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة في جامعة البلقاء التطبيقية و متنزه العقبة البحري في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ووزارة السياحة والشؤون الثقافية الايطالية وجامعة دانتي اليغييري في ايطاليا ومعهد انتون دورن للدراسات البحرية في ايطاليا ودائرة السياحة والتجارة في مقاطعة سردينيا الايطالية وبلدية كابراس في مقاطعة سردينيا الايطالية والمعهد الوطني في تونس.
وأوضح العوران بأنه سيتم اشراك المؤسسات والشركات السياحية في العقبة في عملية صنع القرار ووضع السياسات  لهذا المشروع، للوصول الى منتج سياحي جديد يدعم السياحة في العقبة، و يساعد على تمديد فترة إقامة السائح في المدينة، من خلال تنفيذه عدد انشطة في المدينة .
وبين بأنه سيتم شراء مجموعة من قوارب الصيد بالتنسيق مع المتنزه البحري في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وجمعية الصيادين، وسيكون تصميم القارب جزء منه مظللا، والجزء الاخر مكشوف ليتمكن الصياد من ممارسة هوايته بطريقة مناسبة .
 وأضاف ان من ضمن هذه الانشطة تنفيذ انشطة سياحة رياضية خاصة في فصل الشتاء كتنظيم جولات للسياح وممارسة رياضة  الدراجات الهوائية، بالاضافة الى رياضة تسلق الجبال والغوص .
من جهته، دعا رئيس قسم التوعية في مفوضية البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حمزة المحيسن زوار المنطقة وخاصة من يقوم بالسباحة بالابتعاد عن هذه المنطقة.
 واشار بأن هذه المحطة العائمة تقدم قراءات على مدار الساعة و تم نصبها امام مركز الزوار، وتتكون من اجهزة حساسة جدا مرتبطة بنظام ربط الكتروني وكلفتها 160 الف دينار، وهي كمحطة في اقليم البحر الاحمر تعتبر تجربة فريدة في المنطقة، فاذا تم الحفاظ عليها ستكون عنصرا ترويجيا سياحيا في الاردن، و بادرة أولى للانشطة السياحية المستقبلية مع دول العالم.
[email protected]