دونوفان "مرآة" الولايات المتحدة

دونوفان "مرآة" الولايات المتحدة
دونوفان "مرآة" الولايات المتحدة

نيقوسيا- يعتبر لاعب الوسط لاندون دونوفان "مرآة" الولايات المتحدة والقائد الذي يعول عليه كثيرا لقيادة منتخب بلاده الى مركز مشرف في نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في جنوب افريقيا من 11 حزيران(يونيو) الى 11 تموز(يوليو) المقبل.

اضافة اعلان

ودخل دونوفان (28 عاما) تاريخ الكرة الاميركية في شباط (فبراير) 1999 عندما بات اصغر لاعب اميركي يوقع عقدا احترافيا في اوروبا وتحديدا مع باير ليفركوزن الالماني وعمره انذاك 17 عاما.

وبدأ دونوفان مشواره مع الفريق الرديف لباير ليفركوزن قبل ان ينضم الى الفريق الاول موسم 2000-2001 لكن دون ان يلعب اي مباراة معه فعاد الى بلاده ليلتحق بفريق سان جوزيه في ولاية كاليفورنيا وخاض معه 64 مباراة سجل خلالها 26 هدفا وتوج معه بلقب البطولة عامي 2001 و2003.

وترك دونوفان فريقه سان جوزيه ليعود مرة ثانية الى باير ليفركوزن في منتصف موسم 2004-2005 ويجرب حظه معه لكنه واجه صعوبات كثيرة للاندماج في المجتمع الالماني وكذلك في صفوف الفريق فعاد مرة اخرى بعد 3 اشهر خاض خلالها 9 مباريات فقط دون أن ينجح في هز الشباك، الى الولايات المتحدة لينضم الى صفوف لوس انجليس غالاكسي وخاض معه 101 مباراة سجل خلالها 57 هدفا.

ومرة اخرى، عاد دونوفان الى المانيا وهذه المرة الى صفوف بايرن ميونيخ في تشرين الثاني(نوفمبر) 2008 في تجربة لمتدم طويلا ايضا وانتهت في آذار(مارس) 2009 خاض خلالها 7 مباريات فقط دون ان يفجرموهبته التهديفية.

وحزم دونوفان حقائبه مجددا وعاد الى بلاده وصفوف لوس انجليس غالاكسي ولعب معه 29 مباراة سجل خلالها 15 هدفا قبل ان تتم اعارته في فترة الانتقالات الشتوية الاخيرة الى ايفرتون الانجليزي، وفك معه عقدته التهديفية خارج بلاد العم سام حيث سجل هدفين في 13 مباراة.

مر 11 عاما حتى الان منذ اول عقد احترافي لدونوفان في اوروبا، اكتسب خلالها خبرة كبيرة جعلته أفضل لاعب في تاريخ الكرة الاميركية وبات يلقب بـ"مرآة الولايات المتحدة".

ودونوفان نشيط داخل الملعب وله مؤهلات فنية عالية، يلعب بالقدمين اليمنى واليسرى وصانع العاب متميز، والده كان لاعب هوكي.

خاض مباراته الدولية الاولى في 25 تشرين الاول(اكتوبر) 2000 ضد المكسيك وعمره انذاك 18 عاما وخلالها افتتح سجله التهديفي مع الولايات المتحدة، وفي العام التالي اختير دونوفان (72ر1 م و67 كلغ) افضل لاعب واعد في الدوري الاميركي مع فريق سان جوزيه واختير ايضا افضل لاعب في الدوري.

ولفت دونوفان انظار العالم ومتتبعي الكرة المستديرة في مونديال كوريا الجنوبية واليابان معا عام 2002 عندما ساهم بشكل كبير في بلوغ منتخب بلاده الدور ربع النهائي عندما خسر بصعوبة امام المانيا 0-1، وهي افضل نتيجة للاميركيين في العرس العالمي منذ 70 عاما عندما بلغت الولايات المتحدة نصف نهائي مونديال 1930 في الاوروغواي.

واختير دونوفان افضل لاعب في مباراة منتخب بلاده والمكسيك (2-0) في ثمن النهائي، بيد ان ذلك لم يكن كافيا لتتهافت عليه الاندية الاوروبية.

ويقول دونوفان في هذا الصدد "بالنسبة للاعبين الاميركيين الذين يمارسون كرة القدم في الولايات المتحدة ويكسبون اموالا اقل من التي تمنح للمحترفين خارج البلاد ويملكون شهرة اقل من التي يملكها الاخرون في مختلف انحاء العالم، لهم هدف واحد: هو تطوير اللعبة في البلاد".

ويبدو دونوفان، الخجول بطبعه، محقا في تصريحه لان اهدافه ساهمت كثيرا في انجازات الولايات المتحدة بغض النظر عن تمريراته الحاسمة ولمساته الفنية للكرة.

وخاض دونوفان 120 مباراة دولية حتى الان سجل خلالها 42 هدفا وهو افضل هداف في تاريخ كرة القدم الاميركية. توج هدافا للكأس الذهبية مرتين عامي 2003 (4 اهداف) و2003 (3 اهداف).

وعلى غرار النجوم الكبار في القارة "العجوز"، فجر دونوفان ازمة عندما انتقل من سان جوزيه الى غريمه التقليدي لوس انجليس غالاكسي.

ولم يسلم دونوفان من عداء انصار سان جوزيه حيث قابلوه لدى عودته الى المدينة بصافرات الاستهجان ووصفوه بـ"الخائن".

ويأمل دونوفان، الذي ولد مع شقيقة توأم، في ان يساهم في تقديم أفضل "وجه للكرة الاميركية".