توجه لتقديم خدمات الطرود بطائرات "الدرون"

طائرات الدرون
طائرات الدرون

إبراهيم المبيضين

عمان- أكدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أن هناك توجها عاما لتقديم خدمات نقل الطرود البريدية عبر طائرات "الدرون" في المستقبل من خلال مشغلي البريد العاملين في السوق البريدية المحلية.

اضافة اعلان

1
وجاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته الهيئة، بمناسبة اليوم العالمي للبريد بمشاركة ممثلين عن مشغلي خدمات البريد في المملكة، إضافة إلى أعضاء مجلس مفوضي الهيئة وموظفيها.


وجرى خلال الاحتفال إجراء تجربة فنية تُجرى لأول مرة في الأردن، بالتعاون مع شركة الصقر للربوتات، تم فيها إجراء عملية نقل طرد بريدي بواسطة طائرة دون طيار "درون".


وقالت الهيئة، في بيان صحفي، أمس، إن الهيئة من خلال مشغلي البريد فيها تسعى إلى تقديم هذه الخدمة واعتمادها مستقبلاً، مستفيدين بذلك من التطور التكنولوجي السريع في تطور تقديم الخدمات البريدية بجودة عالية وأسعار تنافسية في متناول فئات المجتمع كافة.


وفي كلمته التي ألقاها رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور المهندس غازي الجبور، خلال الحفل، أشار إلى أن انعقاد الاحتفالية يأتي على هامش احتفال مختلف دول العالم بيوم البريد العالمي الذي يصادف التاسع من شهر تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام، وذلك تأكيداً لزيادة الوعي بدور البريد الذي يقوم به في الحياة اليومية للأفراد والشركات، فضلاً عن مساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية العالمية وعلى مر العصور كونه وسيلة الاتصالات الأولى والأقدم.


وبين الدكتور الجبور أن اتحاد البريد العالمي تبنى شعار "ابتكروا تتعافَون" للعام الحالي جاء ليوضح الأدوار المهمة والحيوية التي يقوم بها قطاع البريد في ابتكار خدمات بريدية ذات طابع جديد تضمن استمرارية تلقي المجتمعات للخدمات على اختلاف أنواعها، إضافة إلى قدرته على تحمل مسؤولية التعافي من الآثار السلبية لتوقف البريد الدولي لفترة ليست بالقليلة في بداية أشهر ظهور جائحة كورونا.


وثمنت الهيئة دور شركات البريد المُرخصة والعاملة كافة في المملكة، وبالأخص تلك الشركات التي عملت بجد وأثبتت كفاءةً ومرونةً عاليتين في التعامل مع المتغيرات التي طرأت على بيئة العمل، وأظهرت قدرةً كبيرةً على مواجهة مختلف التحديات التي ظهرت في ظل الظروف التي فرضتها علينا الجائحة.


هذا وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة أتاحت لشركات التوصيل إقامة أكشاك في احتفالها، تم تقديم ريع إقامتها لصالح مؤسسة الحسين للسرطان، وذلك انطلاقاً من الدور الذي تحرص شركات التوصيل على أن تؤديه في خدمة المجتمع المحلي.

وقال الدكتور الجبور "إن جائحة كورونا قلبت موازين قطاع البريد على مستوى العالم أجمع، فتأثر حجم تبادل البعائث البريدية الدولية بالانخفاض نتيجة إغلاق الحدود وتوقف الشحن الجوي بين الدول، إذ بلغ إجمالي الطرود البريدية الدولية في المملكة ما تقديره مليونا طرد بريدي دولي حتى نهاية العام 2020، بالمقارنة مع 4 ملايين حتى نهاية العام 2019. بينما بلغ إجمالي الطرود البريدية المحلية حتى نهاية العام 2020 ما مقدراه 17 مليون طرد محلي بنسبة ارتفاع تقدر بـ55 % عن العام 2019 وبلغ 11 مليون طرد بريدي محلي.


وتجدر الإشارة إلى أن قطاع البريد في المملكة ينقسم إلى مشغل البريد العام/ شركة البريد الأردني، ومشغلي البريد الخاص يبلغ عددهم (187) مشغلا مرخصا، منهم (177) مرخصا فئة محلي و(10) مرخصين فئة دولي.