"الحرة والتنموية" تطلق 30 فرصة استثمارية في عجلون والبحر الميت بـ76 مليون دينار

1-99
1-99

طارق الدعجة

عمان- أطلق رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات 30 فرصة استثمارية في منطقتي عجلون والبحر الميت التنموية بحجم استثمار يصل إلى 76 مليون دينار.
وبين الهميسات خلال مؤتمر صحفي أمس الإثنين في مقر المجموعة، أن الفرص الاستثمارية تتوزع بواقع 10 فرص استثمارية في منطقة عجلون التنموية بحجم استثمار يصل إلى 54 مليون دينار، وبمساحات مختلفة تتراوح بين 20 مترا مربعا و 139 دونما.
كما تتوزع الفرص الاستثمارية على البحر الميت بواقع 20 فرصة وبحجم استثمار يصل إلى 22 مليون دينار وبمساحات تتراوح بين 20 مترا و79 دونما، حيث يتوقع ان توفر الفرص الاستثمار في كلا المشروعين حوالي 1200 فرصة عمل.
ولفت الهميسات إلى تلقي المجموعة رسائل اهتمام واتصال بمجموعة من الفرص الاستثمارية مشيرا إلى أن الهيئة ستقوم بالإعلان عن فرص استثمارية جديدة عقب الانتهاء من مشروع التليفريك عجلون.
وتوقع الهميسات أن يتم الانتهاء من مشكلة تملك الشقق ضمن مشروع بورتو البحر الميت خلال 3 أشهر، حيث تم فرز مساحة 8 دونمات المقام عليها الشقق والمطلة على البحر، ليتم نقل ملكيتها من المجموعة لصالح المستثمر بالمشروع.
وبين أن المجموعة تسعى إلى توفير بيئة أعمال مثالية وعصرية ضمن خيارات جديدة للاستثمار في المناطق الحرة، والمناطق التنموية، وذلك بهدف تحديد أولويات الاستثمار في المناطق التنموية والفرص المناسبة لكل منطقة على أساس الميزة التنافسية في القطاعات السياحية والتجارية والصناعية والخدمية.
وأوضح الهميسات أن الإعلان عن الفرص الاستثمارية في المناطق التنموية يستمر لمدة شهرين، حيث ستبدأ المجموعة بتلقي طلبات الاستثمار ابتداء من تاريخ الأول من نيسان (ابرايل) المقبل ولغاية نهاية شهر أيار (مايو) من العام الحالي، وانه لن يتم قبول أي طلبات قبل ذلك الموعد.
وبين ان الفرص الاستثمارية التي يتم التنافس عليها ستعمل المجموعة على طرح إعلان مزاد عليها، في ضوء أعداد المستثمرين المتقدمين، مشيرا إلى ان الفرص الاستثمارية (المحلات التجارية والمطعم والمقهى) في منطقة الصوان التنموية عجلون ضمن مشروع التليفريك سيتم طرحها للتنافس والمزاودة خلال فترة تشغيل مشروع التليفريك بداية العام 2021.
وبحسب الهميسات، تتضمن الفرص الاستثمارية في منطقة عجلون التنموية إقامة مجمع مطاعم ومقاه، في منطقة الصوان على القطعة رقم 36 بمساحة 139 دونما، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ اتفاقية تطوير استئجار أو بيع شاملا تصميم الموقع وفق موافقة المجموعة وتنفيذ التصاميم وتجهيز الموقع وتشغيله، كما وتقدر كلفة انشاء المشروع حوالي 50 مليون دينار.
كما تتضمن ايضا فرصة استثمارية لإقامة مقهى ومطعم مع تراسات في منطقة الصوان على القطعة رقم 36 وبمساحة 790م2 تراس + خدمات، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ استئجار المساحة القائمة والتراسات المرتبطة به وتجهيزه وتشغيله كمقهى من خلال شركة مطاعم تملك وكالة عالمية أو علامة تجارية محلية مشهورة منذ ما لا يقل عن 15 سنة، بقيمة ايجار سنوي حسب أعلى سعر مقدم بالمزاد من المستثمرين.
كما تشمل الفرص، مشروع لإقامة ومطعم مع تراسات في منطقة الجب على القطعة رقم 43 وبمساحة المبنى 1035م، 2 بالإضافة إلى مساحة التراسات والساحات المرتبطة بالمطعم 6 دونمات،
كما تشمل الفرص الاستثمارية بمنطقة الصوان، فرصة استثمارية لإقامة متنزه، نزل ومخيم بيئي يضم نزل (أكواخ/ شاليهات بيئية)، منطقة تخييم، مدينة ألعاب، مطعم ومقهى، نادي ركوب الخيل، جلسات متدرجة وأماكن تنزه حرجية مخدومة، في منطقة الجب على القطعة رقم 43 بمساحة 126 دونما، حيث تم طرح المشروع وفق مبدأ اتفاقية تطوير استئجار الموقع وتصميمه وفق موافقة المجموعة وتنفيذ التصاميم وتجهيز الموقع وتشغيله، كما وتقدر كلفة انشاء المشروع حوالي 3 ملايين دينار.
وفيما يخص الفرص الاستثمارية في منطقة البحر الميت التنموية قال الهميسات إنها تتضمن مشروعا مطلا على البحر الميت التجاري الواقع في منطقة الفنادق والمقام على مساحة (16.6) دونم؛ 80 محلا تجاريا بحجم صغير (دكّان)، ومطعم ومقهيين، ومنطقة ألعاب أطفال، بالإضافة إلى مدرج وساحة للنشاطات المفتوحة ضمن جلسات مظللة ومطلة على البحر. حيث يبلغ حجم استثمار بهذا المشروع 2.9 مليون دينار.
ومشروع الشاطئ العام الواقع في منطقة شاطئ عمان السياحي على مساحة تتجاوز (15) دونما؛ فيشمل على إقامة شاطئ ومناطق تشميس تستقبل 2000 شخص، بالإضافة إلى صالة مطاعم ومقاه وتراسات مطلة على البحر ومنطقة ألعاب للأطفال كما ويبلغ حجم الاستثمار بهذا المشروع نحو 2.8 مليون دينار.
كما تتضمن اقامة مشروع مجمع تجاري والواقع في مركز المؤتمرات بمساحة (3) دونمات، تضمنت محلات تجارية متنوعة، معرض منتجات البحر الميت ومركز صحي علاجي، ومطاعم ومقاهي مع تراسات مطلة على البحر وتكلفة انشاء المشروع تبلغ 3.4 مليون دينار.
كما تتضمن الفرص الاستثمارية، مشروع مطعم/ مقهى والمقام داخل منطقة الكورنيش على مساحة (100م²) للمبنى و (1000م²) للتراس، حيث يضم هذا المشروع إقامة مطعم/ مقهى جاهز مع تراسات مطلة على البحر وبكلفة تجهيز وتشغيل تبلغ 150-200 ألف دينار. علماً بأن هذا المشروع مطروح وفق مبدأ استئجار المبنى القائم والساحات المرتبطة به وتجهيزه وتشغيله كمطعم/ مقهى من خلال شركة مطاعم تملك وكالة عالمية أو علامة تجارية محلية مشهورة منذ ما لا يقل عن 15 عاما .
وكما يتتضمن مشروع عربات طعام متنقلة والمقام داخل منطقة الكورنيش على مساحة (650م²) بواقع فرصتين استثماريتين تتضمن عربات طعام متنقلة، وجلسات مطلة على البحر، وشماسي وأحواض زراعة اضافة إلى مشروع عربات طعام متنقلة على طريق البحر الميت بواقع 7 فرص استثمارية والمقام بمنطقة الفنادق على مساحة 3-4 دونمات للعربة الواحدة، علماً بأن مشاريع العربات المتنقلة مطروحة وفق مبدأ استئجار موقع لعربة طعام متنقلة مع الساحات المرتبطة بها وتجهيز الموقع بعربة طعام متنقلة وتشغيلها كمطعم/ مقهى من خلال شركة مطاعم تملك وكالة عالمية أو علامة تجارية محلية مشهورة منذ ما لا يقل عن 10 سنوات، وعلى أساس الإيجار السنوي.
ومشروع شاطئ عام للايجار والمتواجد داخل منطقة الفنادق بمساحة (79 دونما)، والذي يشمل على إقامة عربات طعام متنقلة، ومنطقة ملاعب أطفال وتنزه، ومواقف سيارات، بالإضافة إلى حمامات عامة وخدمات الشاطئ ، بكلفة إنشاء 1.2 مليون دينار بالإضافة إلى مشروع مقهى ومطعم ومحلات تجاري بواقع 6 فرص استثمارية وبمساحة اجمالية 50م2 لأربع محلات، و150م2 لمحلين اثنين، حيث يتضمن المشروع مساحات متنوعة ضمن مبنى قائم بدون تشطيب تصلح مقهى ومطعم ومحلات تجارية.
كما أعلن الهميسات عن أن المجموعة تنوي تمديد فترة التسهيلات المقدمة للمستثمرين الراغبين بتطوير الأراضي والواقعة في منطقة البحر الميت التنموية في القطاع الفندقي والتجاري، ومن ضمنها الشق المتضمن تخفيض الايجار السنوي بنسبة تصل إلى 50% خلال العام الحالي بهدف تسريع وتيرة الاستثمار.

اضافة اعلان