المفرق: مشاريع خدمية بقيمة 1.4 مليون دينار بالخالدية

حسين الزيود

المفرق - تنفذ بلدية الخالدية حزمة من المشاريع الخدمية والتنموية في مختلف المناطق التابعة لها بقيمة مليون و400 ألف دينار، بحسب رئيسها عايد عوض الخالدي.
ولفت الخالدي إلى أن مشاريع البلدية تضمنت مشروعا لفتح وتعبيد طرق جديدة وطرق لمناطق دخلت التنظيم حديثا، وخلطات إسفلتية وشراء ضاغطات نفايات وتراكتور رش المبيدات الحشرية.
وأوضح أنه تم فتح مركزين للشابات في قضاء الخالدية نظرا لافتقار مثل هذه المراكز وتنفيذ ملعب خماسي بمبادرة ملكية، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ ملعب قانوني متكامل في المنطقة خلال الفترة المقبلة. وأشار إلى أن البلدية عقدت اتفاقا مع مستثمر الحديقة العامة لإعادة تأهيلها وتطويرها لتعزيز القطاعات الخدمية والترويحية في الحديقة، مبينا أنه سيتم إنشاء مسبح وقاعة اجتماعات عامة ضمن حدود الحديقة.
وقال الخالدي إن الوضع المائي في مناطق بلدية الخالدية سيتجه إلى الإستقرار، خصوصا بعد أن طرحت وزارة المياه عطاء لجلب المياه لمناطق الخالدية من خلال مياه الديسة.
ولفت إلى إنشاء مدرسة في الوقت الحالي في حي السهل وفتح مدرسة مسائية بعد عيد الأضحى خاصة بالطلبة السوريين، ما يسهم بتخفيف وطأة الضغط على المدارس الحكومية في قضاء الخالدية جراء التزايد السكاني الناجم عن تواجد اللاجئين السوريين، موضحا أن القضاء يضم 30 مدرسة حكومية منها 15 مدرسة مستأجرة، فيما تعاني اغلبها من الاكتظاظ.
وأشار إلى أن البلدية تجهد في مكافحة الحشرات والقوارض وشراء المبيدات الحشرية والآليات اللازمة لتنفيذ مثل هذه المهمات جراء الانتشار الكبير لمزارع الأبقار والدواجن، مضيفا أن البلدية قامت بتصويب أوضاع مزارع الأبقار من خلال التوافق على ربطها بعقود مع البلديات من حيث طرح كميات الأسمدة وحالات النفوق.
وقال الخالدي إن البلدية تدرس مع منظمات دولية تنفيذ مشروع لإنشاء مصنع يعنى بتدوير مخلفات الأبقار والدواجن التي يزيد حجم الأسمدة التي تطرحها يوميا على 500 طن. وبين أنه تم العمل على توسعة حدود البلدية لتتعدى مساحتها 300 كيلو متر مربع، حيث تم إضافة 5 أحواض جديدة لحدود البلدية، مشيرا إلى أن من شأن ذلك زيادة العوائد المالية لصندوق البلدية من خلال الشركات التي تقع ضمن حدود التوسعة الجديدة.
ويبلغ عدد سكان قضاء الخالدية 42 ألف نسمة، فضلا عن تواجد 7 آلاف لاجئ سوري، بحسب الخالدي، الذي بين أن موازنة البلدية تبلغ مليون و200 ألف دينار، غير أنها اعتمدت في تنفيذ مشروعاتها على دعم المنظمات الدولية والمنح.

اضافة اعلان

[email protected]

husseinalzuod@