توقعات بارتفاع أسعار الخضراوات في "العارضة" مع فتح العراق لأسواقه أمامها

مركبات محملة بمنتجات زراعية تنتظر الدخول إلى سوق العارضة في الاغوار الوسطى - (ارشيفية)
مركبات محملة بمنتجات زراعية تنتظر الدخول إلى سوق العارضة في الاغوار الوسطى - (ارشيفية)

حابس العدوان

الأغوار الوسطى – توقع معنيون في القطاع الزراعي ان يسهم قرار العراق بفتح أسواقه أمام المنتجات الزراعية الأردنية وتسهيله مرورها عبر أراضيه الى الدول المجاورة بارتفاع الأسعار، مشيرين إلى أن هذا الارتفاع سيوقف النزيف الذي يتعرض له القطاع منذ فترة.  اضافة اعلان
واعتبر رئيس جمعية الاتحاد لمصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري أن قرار انعكس بشكل ايجابي على حركة الأسواق المركزية وارتفاع الأسعار، بما يخدم المزارع الأردني، مشيرا الى ان نتائج القرار بدأت فعليا بعد دخول حوالي 150 برادا كانت متوقفة منذ أول من أمس على الحدود الاردنية العراقية‎.
وثمن الحياري الدور الكبير الذي قام به رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مع نظيره العراقي خلال الاجتماعات التي عقدت في عمان قبل يومين، حيث تم إدراج الملف الزراعي على أولويات المباحثات بين الطرفين.
ولفت إلى أن المباحثات أثمرت عن القرار الذي سينعش القطاع الزراعي سواء عن طريق فتح الأسواق العراقية او تسهيل مرور البرادات الأردنية الى تركيا ودول أوروبا الشرقية عبر الأراضي العراقية، والتي توقف التصدير اليها  بسبب الأوضاع في سورية.
من جانبه، بين مدير سوق العارضة المركزي حسن هديرس أن الأسعار في السوق بدأت بالتحسن بسبب الأحوال الجوية السائدة والتي تزامنت مع قرار العراق الشقيق بفتح أسواقه أمام الصادرات الزراعية الأردنية، واصفا الأسعار الحالية بالجيدة مقارنة مع بداية الموسم الذي شهد انتكاسة خاصة لمزارعي الباذنجان‎.
وأوضح هديرس أن المزارع الأردني سيلمس هذا التحسن خلال أسبوع من الآن بعد أن تبدأ حركة التصدير للعراق وتركيا ودول أوروبا الشرقية بالعمل بشكل فعلي، مشيرا الى أن 60 % من واردات السوق تصدر مباشرة الى الأسواق الخارجية و20 % تصدر عن طريق المشاغل في العاصمة عمان والباقي يذهب لحاجة السوق المحلي‎.
وأضاف هديرس أن الكميات الواردة إلى السوق تصل بمعدل يومي الى ألف طن، حيث تراوحت أسعار الباذنجان من دينار الى دينارين والخيار والكوسا من 2 الى 4 دنانير والبندورة وصلت الى دينار واحد، عازيا نقص الكميات الى العوامل الجوية وخاصة البرد مع دخول أربعينية الشتاء والتي ينخفض معها الإنتاج الخضري في وادي الأردن، ويحتاج الى شهر على الأقل ليعاود الإنتاج بكميات كبيرة‎.