نيويورك نيكس يعين فيل جاكسون رئيسا

نيويورك - تعهد فيل جاكسون بإعادة إحياء نيويورك نيكس بعد إعلان رابطة كرة السلة الأميركية للمحترفين أن المدرب الأسطوري السابق لشيكاغو بولز ولوس انجليس ليكرز سيكون الرئيس المقبل لنيكس.اضافة اعلان
ورأى جاكسون (68 عاما) الذي دافع عن ألوان نيويورك نيكس من 1967 إلى 1978، حصد اللقب 11 مرة خلال مسيرته كمدرب 6 منها مع بولز و5 مع ليكرز، أنه يهدف إلى استعادة تقاليد الفوز مع نيكس.
وقال جاكسون الذي سيحل محل ستيف ميلز المعين في أيلول (سبتمبر) الماضي وسيبقى في منصب المدير العام: "ساقفز بالقدمين. نريد أن نبني فريقا. نأمل الوصول إلى البلاي أوف وهناك سنرى ماذا سيحصل".
ويسعى جاكسون الذي اعتزل التدريب في أيار (مايو) 2011 بعد عام واحد من آخر لقب حققه مع لوس انجليس ليكرز، الى تظهير صورة نيكس الساحرة في سبعينيات القرن الماضي عندما كان لاعبا في صفوفه واحرز اللقب مرتين، وأضاف جاكسون الذي لا يملك اي رصيد سلبي في مواسمه ضمن دوري المحترفين (عدد انتصاراته اكبر من خساراته): "ننظر الى الماضي لكن في الوقت عينه نتطلع إلى المستقبل. العودة إلى المكان الذي بدأت فيه كرة السلة تمنحني شعورا رائعا".
ووقع جاكسون على عقد لخمس سنوات لكنه لم يحدد مهلة زمنية قبل عودة الفريق إلى زمن الانتصارات. وذكرت "نيويورك دايلي نيوز" أن قيمة العقد تبلغ 60 مليون دولار أميركي، وأضاف فيل: "سيكون هذا الأمر بمثابة التتويج لمسيرتي اللافتة".
وذكر جاكسون في دوره الإداري الأول أن المدرب مايك وودسون سيبقى في منصبه، وقال جيم دولان مالك نيكس الذي انضم إلى جاكسون على المنصة خلال الاعلان عن قدومه: "هناك فيل جاكسون واحد، وهو اسم مرادف لتحقيق الفوز مع أندية كرة السلة".
وتابع: "قصة نجاحه في دوري المحترفين لا مثيل لها، وهو الاداري المثالي لقيادة فريقنا وتطوير الخطط القصيرة والطويلة الأمد لبناء اسم فريق ناجح وتحقيق النتائج في دوري المحترفين".
ويقدم نيكس موسما متواضعا بعد بلوغه نصف نهائي المنطقة الشرقية في موسم 2012-2013. وتحسن أداؤه مؤخرا بعد فوزه في ست مباريات متتالية. وحقق نيكس هذا الموسم 27 فوزا مقابل 40 خسارة، ويقع على بعد اربع مباريات عن اتلانتا هوكس في المركز الثامن المؤهل إلى البلاي اوف.
ويأمل الفريق ان تكون سلة مشتريات جاكسون مفيدة في حملة تطويره، وخصوصا المحافظة على نجمه كارميلو انتوني الذي سيصبح لاعبا حرا في نهاية الموسم، وأضاف جاكسون: "كارميلو هو أحد أبرز هدافي الدوري. لا مشكلة لدي في القول ان كارميلو من ضمن خططي المستقبلية. يمكنه الوصول بعد إلى مستوى متقدم". من جهته، قال "ميلو" قبل الاعلان عن التعاقد مع جاكسون انه يتطلع إلى العمل معه: "لقد أحرز الكثير من الألقاب. آمل ان ينجح معنا". -(أ ف ب)