وفر استخدام الغاز الطبيعي في الصناعة مقابل زيت الوقود %53

DSrU1D0g8G1rusDEklJthXt6yQv2O48RxrpemvML
الغاز الطبيعي

ارتفعت نسبة وفر استخدام الغاز الطبيعي في الصناعات الشهر الماضي  لتبلغ  نحو 53 % مقابل استخدام زيت الوقود وذلك من نحو 47 % في الاشهر السابقة.

اضافة اعلان


وبحسب أرقام شركة فجر الأردنية المصرية فإن نسبة استخدام الغاز الطبيعي في القطاع مقابل استخدام الديزل والغاز البترولي المسال سجلت الشهر الماضي 68 %، بينما كانت هذه النسبة تتراوح ما بين 75 % إلى 87 %.


وكانت ارقام نشرتها وسائل أعلام مصرية نقلا عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في وقت سابق بينت أن قيمة مستوردات الأردن من الغاز الطبيعي المصري خلال الربع الأول من العام الحالي 56.9 مليون دولار لكن دون الإشارة إلى القيمة خلال نفس الفترة من العام الماضي.


وبحسب أرقام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، يبلغ سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعة للشهر الحالي 4.814 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، غير شاملة الضريبة، على أن تضاف هذه الضريبة بحسب قرارات مجلس الوزراء بهذا الخصوص، مقارنة مع 4.977 دينار لكل مليون وحدة حرارية الشهر الماضي، بينما كان السعر المفروض 5.750 دينار خلال شهر حزيران (يونيو) من العام الماضي.


اعتماد خطة وطنية لإيصال الغاز الطبيعي للصناعات والتجمعات الصناعية بما يتماشى مع مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي ويتضمن عددا من الحوافز ودعم الاستثمار في البنية التحتية اللازمة لتزويد الصناعات بالغاز الطبيعي بكلفة الخطة تقدر بنحو 27 مليون دينار تمول حكوميا على مدار 3 سنوات على أن يبدأ التنفيذ في حال اقرارها اعتبارا من العام الحالي.


وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية د.صالح الخرابشة قال سابقا ان الوزارة عملت في اتجاهين رئيسيين فيما يخص خفض كلف الطاقة على القطاع الصناعي، اولهما رفع كفاءة الاستهلاك، والثاني ايصال الغاز الطبيعي للتجمعات الصناعية. 


وقالت الوزارة أمس ان ابرز ما تحقق في هذاالخصوص خلال الثلث الأول من العام البدء بتنفيذ برامج صندوق دعم وتطوير الصناعة بحجم 40 مليون دينار لعام 2023، وذلك لدعم القطاع الخاص وتخفيف كلف الإنتاج وتعزيز تنافسية الصناعات الوطنية وترويج الصادرات.


وبين الخرابشة ان نسبة الوفر في استخدام الغاز قد تصل الى 50 % مقارنة باستخدام الديزل والوقود الثقيل، اذ إن كلفة المليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي تصل الى 8 دنانير مقابل 19 دينارا لمثيلتها من الديزل و 13-14 دينارا من الوقود الثقيل. 


وتضمنت أجندة شهر نيسان (ابريل) الماضي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية فيما يخص تنفيذ مشاريع الرؤية مراجعة كافة المستندات الهندسية للشركة المصممة والاشراف على كافة أعمال الشركة المنفذة للتأكد من تنفيذها للأعمال طبقاً للمواصفات المعتمدة وإقرار الاستلام الفني النهائي لمشروع تزويد المدن بالغاز الطبيعي عرض مسودة الاتفاقيات على اللجنة المعنية المكونة من الجانبين الأردني والمصري وإجراءات أخرى.

 

اقرأ المزيد : 

كيف يسهم التحول للغاز بتعزيز تنافسية الصناعة؟